يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو،إلى الغرب أو الشرق أو الجنوب أو الشمال حيث أن كل دولة لها حدود جغرافية لها تضاريس سواء كانت مرتفعات أو منخفضات أو وديان أو سهول،و عبر المقال التالي سنتتطرق لإجابة عن السؤال السابق.

معلومات عامة عن السعودية

إن المملكة العربية السعودية محتلة حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية ، و نتيجة مساحتها الكبيرة ، فهي تتميز بتضاريس مختلفة ،و تسود على هضبة عالية من البحر الأحمر ، وتنخفض باتجاه الخليج العربي وترتفع المرتفعات الغربية شمالاً إلى ارتفاع 1500 متر فوق مستوى سطح البحر،و تخفض قليلاً إلى 1200 متر في محيط المدينة ، وترتفع في الاتجاه الجنوبي الشرقي إلى ما يزيد عن 3000 متر ،حيث يعتبر جبل سودة الذي يقع بالقرب من مدينة أبها في الجنوب ، أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية.

يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو

تشمل المرتفعات الجبال التي تمتد على طول ساحل البحر الأحمر من الغرب ، فتكون السهول الساحلية في المملكة ضيقة ، وتتراوح ارتفاعات المملكة من الغرب إلى الشرق ، بدءًا من الجبال الممتدة على طول الساحل و انتهاءً بالصحراء في المنطقة الداخلية ، ومن هنا نجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:

  • تتراوح المرتفعات في المملكة العربية السعودية من الغرب إلى الداخل.

مساحة المملكة العربية السعودية

تصل مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2 مليون كيلومتر مربع ، وتشكل هذه المساحة 70٪ من مساحة شبه الجزيرة العربية ، وتعد المنطقة الشرقية من المملكة الجزء الأكبر من ناحية المساحة ، حيث تستحوذ على حوالي 27.6٪ من إجمالي المساحة المملكة العربية السعودية ، ثم الرياض من ناحية المساحة ، ثم المدينة المنورة  ثم مكة المكرمة ، وتبلغ مساحة الباحة وجازان حوالي 1.2٪ من مساحة المملكة الكلية ، وهما أصغر مناطق السعودية.

اقرأ أيضاً : تستعمل العباره ٤ن ٢م لايجاد مجموع عدد ارجل الاحصنه والدجاج

موقع المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط من ناحية المساحة ، وهي واقعة بالضبط في جنوب غرب القارة الآسيوية و هي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية ،و يحدها من جهة الشمال  العراق والأردن ، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت ، ومن الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة ، إلى جانب مملكة متصلة بالمملكة العربية السعودية بجانب جسر الملك فهد على مياه الخليج العربي ،وتحدها اليمن من الجنوب وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي والبحر الأحمر من الغرب.

المناخ في السعودية

إن المملكة العربية السعودية تتمتع بمناخ صحراوي ما عدا الجزء الجنوبي الغربي من البلاد ، والذي يتسم بمناخ شبه جاف ، و درحة الحرارة متراوح من 27 درجة مئوية إلى 43 درجة مئوية في الداخل و 27 درجة مئوية حتى 38 درجة مئوية في المناطق الساحلية،درجات الحرارة تتراوح في فصل الشتاء ما بين 8 درجات مئوية و 20 درجة مئوية بالأجزاء الداخلية ، في حين سجلت درجات حرارة أعلى 19 درجة مئوية – 29 درجة مئوية بالمناطق الساحلية للبحر الأحمر.

تضاريس المملكة العربية السعودية

يحتل قسم المملكة العربية السعودية القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتشمل تضاريس المملكة العربية السعودية:

  • السهول الساحلية الضيقة: السهول الساحلية على طول حدود المملكة على البحر الأحمر ، وهي سهول ضيقة مع اقتراب الجبال من البحر.
  • سلاسل الجبال: تتبع السهول الساحلية وهي جبال الحجاز وعسير التي يبلغ ارتفاعها إلى حوالي 2000 متر.
  • الصحارى والهضاب الصخرية: واقعة في وسط المملكة ، وتحتل مساحة 90٪ من المنطقة،وهي أكبر صحراء فيها هي صحراء النفود وصحراء الربع الخالي في الجنوب.
  • السهول الساحلية الواسعة: ممتدة  على طول ساحل الخليج العربي شرقاً وصولاً لهضبة صومان الصخرية وهي سهول واسعة نتيجة لبعدها عن المرتفعات الجبلية.

الغطاء النباتي في السعودية

إن الغطاء النباتي في المملكة العربية السعودية منقسم لخمس فئات عريضة ، وتهدف المملكة العربية السعودية لزراعة ما يزيد عن 100 مليون شجرة في السنوات القادمة كجزء من رؤية المملكة 2030 ، وهي على النحو التالي:

  • الغطاء النباتي للسهول الساحلية والمستنقعات
  • الصحاري ومناطق الغطاء النباتي النادرة.
  • أراضي الشجيرات القزمية.
  • الغابات والشجيرات في المناطق المرتفعة.
  • مجتمعات الوادي.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو،كما تعرفنا الى معلومات عامة عن السعودية و مساحة المملكة العربية السعودية و المناخ في السعودية و تتطرقنا الى تضاريس المملكة العربية السعودية و الغطاء النباتي في السعودية.