متى وقت القيظ ؟ و متى تنتهي جمرة القيظ ، يوم الأحد ، 12 يوليو / تموز ، تدخل منطقة شبه الجزيرة العربية بأكملها أكثر أيام السنة سخونة و أكثرها قسوة ، و تعرف هذه الفترة التي تبلغ 39 يومًا باسم “الجمر القيظ” ، و من خلال هذه المقالة على موقع الجنينة سنتعرف على متى وقت القيظ و متى تنتهي جمرة القيظ.

ماهي جمرة القيظ؟

تُعرف “جمرة القيظ” التي تمتد من 12 يوليو إلى 24 أغسطس بالرطوبة العالية و الحرارة الشديدة و الجو المجهد و الكاتم ، صرح إبراهيم الجروان ، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك الباحث في علم الفلك و الأرصاد الجوية ، أن الدولة و جميع مناطق شبه الجزيرة العربية تشهد الفترة الحالية لما يعرف بـ “الجمرة القيظ” ، التي تنتهي في 29 يوليو ، من بين نجوم برج الجوزاء ، بشرط أن تبدأ المرحلة الأخيرة من صعود المرزم في 29 يوليو حتى صعود النجم سهيل ، و الذي سيكون مع صعوده كسر شدة الحرارة و انتهاء القيظ ابتداء من 24 أغسطس.

القيظ عند العرب

و أشار الجروان إلى أن القيظ كما علم العرب من صعود النجوم الثريا إلى صعود النجم سهيل له ستة أطول من النجوم ، أولها صعود الثريا ، في الصباح الباكر من شهر يونيو 7 فجرا ، يليه الدبران فجر يوم 20 يونيو ، هو موسم الثريا ، الذي يتميز باستمرار نشاط رياح الشمال “البوارح” ، و بعدها يندلع القبظ مع شروق الشمس للنجوم الجوزاء ، التي يتميز غلافها الجوي بالحرارة الشديدة و السموم ، أي أن الرياح جافة و حارة ، و تصل شدة الحرارة إلى ذروتها ، و ساعتها ظهور مع طلوع نجمين ، نجم الهقعة في فجر يوم 3 يوليو ، و الهنعة فجر يوم 16 يوليو ، و مع طلوعهما يكون منتصف القيظ و تشتد الحرارة فوق مستوياتها لهذا العام 50 م في بعض المناطق ، ويسمى الجمر القيظ بسبب حرارتها الشديدة وحرق الأرض.

بدء انكسار الحر مع ظهور نجم سهيل

مع دخول نجم سهيل فجر يوم 24 أغسطس ، سيبدأ القيظ بالانهيار و الانحسار ، و ستكون مرئية في الجنوب الشرقي ، قبيل شروق الشمس بحوالي نصف ساعة ، تتزامن طلوع النجم في وسط الجزيرة العربية ، مع بدء إخلاء شدة الحرارة و انتهاء القيظ في الجزيرة العربية ، و تستمر في تزيين سماء الليل حتى أوائل مايو.

ويشير الجروان إلى أن الأسابيع الأولى من صعود سهيل تعرف بموسم “الصفري” أو ما يعرف بالأصفري ، و الذي يستمر حتى منتصف أكتوبر تقريبًا ، عندما يدخل موسم “الوسم” ، و تعد وقتًا جيدًا الأمطار الأكثر فائدة و التي تكون فيها أنواع كثيرة من النباتات البرية مفيدة لنمو الأراضي العشبية.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا متى وقت القيظ ؟ و متى تنتهي جمرة القيظ ، و نكون قد وضحنا لكم ما هي جمرة القيظ ، و بينا بدء انكسار الحر مع ظهور نجم سهيل.