وش معنى اسبال الثياب , هناك الكثير من المصطلحات التي نسمع عنها في هذه الأيام ولا نفهم ما المعنى الفعلي لها ومنها مصطلح اسبال الثياب وفي هذا المقال عبر موقع الجنينة سنوضح المعنى الكامل لهذا المصطلح وكل ما يخص هذا الموضوع

وش معنى معنى اسبال الثياب

في لغة الإسبال يعني هي الراحة والرحيل حيث يقال أن المسار قد نما مما يدل على تعدد فروعها والشتلات مما يدل على أنها تؤتي ثمارها ودموع الدموع تدل على أنها تجري على الأرض وأما الثياب التي تنزل من الكاحلين سواء كانت الثياب قميصاً أو أزراراً أو سروالاً أو غير ذلك الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي أهمية سقوط الملابس لأن جميع الملابس التي تنزل من الكاحلين تبدد.

حكم اسبال الثياب

الشريعة تحرم التكبر مهما كان الأمر إحدى الطرق للتكبر تجاه الناس هي التباهي بالملابس الجميلة وهو ما كان يفعله الناس في عصور ما قبل الإسلام كانوا يجرون ملابسهم خلفهم ليتباهوا بجمالهم وثروتهم الفاحشة.

اسبال الثياب حكمه الشرعي هو حرام شرعاً لأن الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم قد نهوا عن هذا الفعل

  • قال تعالى في سورة لُقمان على لسانه: (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)
  • ونهى أيضاً الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن كل فعل يقصد به التكبر والخيلاء واتى في الحديث القدسي على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم على لسان اله تعالى (الكبرياءُ رِدائي، والعظمةُ إِزاري، فمن نازعَني واحدًا منهما، قذفْتُه في النارِ).

مواضع يسمح به الاسبال

وبحسب التفسير الأكثر دقة ، وافق غالبية الأكاديميين والفقهاء وأتباع المذاهب الأربعة – الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة – على ارتداء الملابس.

أبو بكر الصديق قال لرسول الله (إنَّ أحدَ شِقَّيْ ثوبي يَسْتَرْخِي، إلا أن أتعاهدَ ذلكَ منه؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنكَ لَنْ تَصْنَعَ ذلِكَ خُيَلاءً) ومن هنا نفهم أن القصد يكون عاملاً مؤثراً في جواز تحريم أو إجازة هذا الفعل

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي قمنا من خلاله بسرد كافة المعلومات والتفاصيل المهمة والأخيرة التي تتواجد بخصوص هذا الموضوع المهم ولاسيما في ظل رغبة الجمهور بمعرفة أخر المستجدات الصحيحة المتعلقة بهذا الموضوع الاسبال في الثياب وما هو التعريف الخاص به وهل يجوز الإسبال أم هو محرم وما المواضع التي يسمح فيها الاسبال .