هو عم الرسول واخوه في نفس الوقت، حيث يُعد هذا السؤال واحداً من الأسئلة الدينية التي طرحت في الكثير من الألعاب الإلكترونية وخاصة لعبة كلمة المرور وهذا اللغز مذكور في المرحلة الثامنة والعشرين من هذه اللعبة على وجه الخصوص، وتتكون كلمة المرور في هذا اللغز من أربعة أحرف لا تشمل التعريف والعديد من الأسئلة الشائعة بين وقت لآخر حول أحد أهم وأبرز الشخصيات الإسلامية هو رسول الله الكريم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نجيب على هذا السؤال المطروح وهو هو عَم الرسول واخُوه في نفس الوَقت، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

هو عم الرسُول واخُوه في نفس الوقت

حيث أن عَم الرسُول وأخيه في نفس الوقت هو حمزة بن عبد المطلب الهاشمي القرشي رضي الله عنه، وقد كان حمزة بن عبد المطلب عم الرسول وأخيه بالرضاعة، بالإضافة إلى أنه كان من الصحابة العظماء لأصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم وهو أحد وزرائه الأربعة عشر، وقد كان حمزة قال عنه العم القريب النبي على قلبه: “خير إخوتي علي ، وخير أعمامي حمزة”، ويقال أنه سن الرسول بعامين، والجدير بالذكر أنه أيضًا يقرب الرسول من جهة الأم حيث أن والدته هي ابنة عم آمنة بنت وهب أم رسول الله.

نبذة عن عم الرسول حمزة

الجدير بذكره بأنه عُرف عم الرسول حمزة بن عبد المطلب بشجاعته وكرمه وتسامحه في شخصيته، وبحسب ما ورد عنه في الروايات أنه لقب بسيد الشهداء، كما هو كان يسمى أسد الله وأسد رسوله، وقد قيل أيضا إنه يلقب بأبي يعلى، وأيضاً عرفه قريش بأنه من أكثر رجالها حماسة وأفتخر بهم ولقد حارب بشجاعة في حرب الفجور التي حدثت في أيام ما قبل الإسلام بين قبيلتي كنانة وقيس عيلان.

ماذا قال الرسول عن حمزه

وعن رسول الله الكريم أنه أعطى عمه حمزة بن عبد المطلب بأكثر من اسم وقال إنه سيد الشهداء وأسد الله وأسد رسوله، وفيما يلي سنذكر لكم تلك الأحاديث الشريفة التي وردت فيها هذه التسميات، وهي:

  • روى جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “سيِّدُ الشُّهداءِ حمزةُ بنُ عبدِ المطَّلبِ، ورجلٌ قام إلى إمامٍ جائرٍ فأمره ونهاه فقتله”، أخرجه ابن حبان في المجروحين، والحاكم، والديلمي في الفردوس باختلاف يسير.
  • روى أبو لبيبة الأشهلي جد يحيى بن عبد الرحمن عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “والذي نفسي بيدِه! إنَّهُ لمكتوبٌ عند اللهِ في السماءِ السابعةِ حمزةُ بنُ عبدِ المطلبِ أسدُ اللهِ، وأسدُ رسولِه”.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد اجابنا على هذا السؤال المطروح وهو هو عم الرسول واخوه في نفس الوقت، كما وتعرفنا على نبذة عن عم الرسول حمزة، وتعرفنا على ماذا قال الرسول عن حمزه.