هل يوجد زلزال في مناطق جنوب تركيا، حيث سقط مئات القتلى والجرحى في سوريا وتركيا نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا، وقد ورفعت السلطات التركية حالة التأهب إلى المستوى الرابع الذي يشمل طلب المساعدة الدولية، وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة بازارديك بولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم، فيما أفاد المعهد الأمريكي لعلم الزلازل أن قوة بلغت الهزة الرئيسية 7.8 درجة.

هل يوجد زلزال في مناطق جنوب تركيا

حيث استمر زلزال كهرمان مرعش قرابة دقيقة وتسبب في تدمير عشرات المباني وحريق هائل، بحسب مقاطع فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي وأن هذا الزلزال هو الأكبر في تركيا منذ زلزال أغسطس 1999 الذي أودى بحياة 17 ألف شخص بينهم ألف في اسطنبول، بالإضافة إلى كهرمان مرعش قد ضرب الزلزال ولايات غازي عنتاب وأضنة وملاطية وديار بكر وشانليورفا وعثمانية ، مما تسبب في انهيار مئات المباني وحوصر العديد منها تحت الأنقاض وأظهرت لقطات مصورة السكان وهم يندفعون إلى الشوارع في طقس بارد بسبب تساقط الثلوج في الأيام الماضية.

حيث أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، قد ظهر اليوم أن الزلزال أسفر عن 284 قتيلاً و 2323 إصابة وانهيار أكثر من 1700 مبنى، وقال إن السلطات بدأت في إرسال وزراء وفرق إغاثة للولايات المتضررة، مشيرا إلى أن الكارثة حدثت في ظروف جوية صعبة وقد قالت هيئة إدارة الكوارث التركية إن الزلزال والتوابع القوية في جنوب تركيا أسفرت عن مقتل 77 شخصًا وإصابة 440 آخرين قبل أن يعلن أوكتاي الحصيلة العالية.

عمليات الإنقاذ حول زلزال تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جميع الوحدات المعنية في حالة تأهب تحت إشراف إدارة الكوارث والطوارئ.

  • وتلقى أردوغان إيجازات من المسؤولين، وأعرب في تغريداته عن تمنياته بالتغلب على كارثة الزلزال بأقل قدر من الخسائر وبأسرع وقت ممكن.
  • من جهته قد قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ، إن فرق الوزارة تجري عملية الإنقاذ في المنطقة المنكوبة بالزلزال في جنوب البلاد والتي تتعرض للهزات الارتدادية، مضيفا أن فرق الإنقاذ من جميع المحافظات تتجه إلى المناطق المنكوبة.
  • وأوضح الوزير أنه تم رصد 6 هزات ارتدادية تزيد عن 6 درجات بمقياس ريختر، موضحاً أنه تم رفع حالة التأهب إلى المستوى الرابع الذي يشمل طلب المساعدة الدولية.
  • وفي تفاصيل الخسائر أفاد حاكم ملاطية بمقتل 23 شخصًا وإصابة 420 بجروح في الولاية، فيما أكد محافظ سانليورفا مقتل 15 شخصًا وإصابة 30 آخرين نتيجة انهيار 17 مبنى.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد تعرفنا على هل يوجد زلزال في مناطق جنوب تركيا، كما تعرفنا على أبرز التفاصيل المتعلقة بهذا الحادث.