هل يجوز لبس الشراب في العمرة ، من المعروف أنَّ الله سبحانه وتعالى حظرَ بعض الأمور بحجٍ وعمرةٍ، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم  هل يجوز لبس الشراب في العمرة، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم مل من يلزم الرجل إذا لبس الشراب في الطواف والسعي و ما هي الأمور التي يحرم على الرجل الإتيان بها بعد الإحرام.

هل يجوز لبس الشراب في العمرة

يجوز لنساء لبس الشراب في العمرة، لكن لا يجوز للرجل ، حيث يعد لبس المخيطَ من محظوراتِ الإحرامِ الخاصةِ بالرجالِ، و على ذلك فإنَّه لا يصح للرجلِ القيام بلبس شراب عقب الإحرامِ للعمرةِ أو الحجِّ، عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قد روى عنه أنَّه قال: “أنَّ رَجُلًا سَأَلَهُ: ما يَلْبَسُ المُحْرِمُ؟ فَقالَ: لا يَلْبَسُ القَمِيصَ، ولَا العِمَامَةَ، ولَا السَّرَاوِيلَ، ولَا البُرْنُسَ، ولَا ثَوْبًا مَسَّهُ الوَرْسُ أوِ الزَّعْفَرَانُ، فإنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما حتَّى يَكونَا تَحْتَ الكَعْبَيْنِ”.

يلزم الرجل إذا لبس الشراب في الطواف والسعي

إذا الرجل لبسَ عقب الإحرامِ الجواربَ فإنَّه مخيرٌ بالإتيانِ بواحدة من الأمورِ الثلاثةِ، والأولى هي صيامُ ثلاثةِ أيامٍ، او القيام بإطعامُ ستةِ مساكينٍ، ويكونُ نصيبَ كلِّ مسكينٍ نصفُ صاعٍ، او القيام بذبحُ شاةٍ.

ما هي الأمور التي يحرم على الرجل الإتيان بها بعد الإحرام

الرجلِ يحرم عليه عقب إحرامه بعمرك أو حج، أن يأتي ببعض الأمورِ، وفي الفقرة هذه من المقال هذا، سوف نقوم بذكر لكم هذه المحظوراتِ:

  • لبس المخيط والمحيط: لا صح له لبسَ المخيطِ مثل القمصان والسروايل وغيرها، و الدليل على هذا قد تم ذكره سابقًا.
  • تغطيةُ الرأس: لا يصح للرجلِ أن يقومَ بتغطيةِ رأسه إلَّا لعذرٍ، مع ضرورة التنبيهِ إلى أنَّ  المعتمد في دائرة الإفتاء الأدنية هو جوازُ الاستظلالِ بمظلةٍ من غيرِ أن تمسَّ رأسه.
  • حلق شعر الرأس: لا يصح له حلقِ شعر رأسه كلُّه أو جزءٍ منه، بالإضافة إلى أنَّه يحرمُ عليه نتفه أو قصه، ويدخل في ذلك شعر الجسد.
  • استعمال الطيب: سواء في ملابسه او في بدنه، ودليل ذلك قول نبي الله -عليه افضل الصلاة والسلام-: “اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، وَلَا تَمَسُّوهُ بطِيبٍ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّدًا”.
  • عقد النكاح: أيضا يخرم على المحرمِ بحجٍ أو عمرةٍ أن يقومَ بإجراء عقدِ النكاحِ، سواء أكان ذلك له أم لغيره، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكَحُ”.
  • قتل الصيد البري: والدليل هو قول الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا}, ويدخل في ذلك أيضًا الإعانة على الصيدِ أو الإشارةِ إليه.
  • المباشرة والجماع: أيضا يحرمُ على الرجلِ أن يقومَ بجماعِ زوجتهِ، أو مباشرتها باللمس والتقبيلِ بشهوةٍ، ودليل ذلك قول الله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ}.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم  هل يجوز لبس الشراب في العمرة، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من يلزم الرجل إذا لبس الشراب في الطواف والسعي و ما هي الأمور التي يحرم على الرجل الإتيان بها بعد الإحرام.