هل يجوز قول جمعة مباركة، حيث كافة المسلمون اعتادوا علو تبادل التهاني في كل جمعة بعبارات متنوعة و مختلفة ، ومن بينها أن يقولوا جمعة مباركة،وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل يجوز قول جمعة مباركة، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من حكم قول جمعة مباركة إسلام ويب و حكم قول جمعة مباركة ابن باز.

هل يجوز قول جمعة مباركة

اختلفوا العلماء واهل الدين في حكم قول جمعة مباركة، فمنهم من حرمها و منهم من اجازها، و الشيخ ابن عثيمين قد ذكر في المقام هذا: “التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة – رضي الله عنهم -، وعلى فرض أنها لم تقع، فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس، يهنئ بعضهم بعضًا ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام”، و الشيخ ابن عثيمين قد افتى أنّ التهنئة بالعام الهجري غير محرمة و جائز، ولكن كل هذه تركه أولى؛ لأنّ هذا لم يذكر عن السلف، والله أعلى و أعلم.

حكم قول جمعة مباركة إسلام ويب

موقع إسلام ويب ذكر عدم مشروعية القيام بالتهنئة بيوم الجمعة والمداومة عليها، و في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم نص هذه الفتوى :

“فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة، أو كل جمعة (جمعة مباركة) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا عن صحابته الكرام، ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته، فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم والبخاري معلقا، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة”.

حكم قول جمعة مباركة ابن باز

ابن باز بم يقوم بذكر حكم قول جمعة مباركة، ولم يقوم بالتنويه على الحكم هذا و انقسم العلماءفي المسألة هذه إلى رأيين اثنين اول رأي قال بأنّه أمر لا بأس فيه و ثاني رأي ذكروا أنّ القول هذا غير مشروع، فالصحابة الكرام -رضي الله عنهم- لم يأتوا على ذكر ذلك.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل يجوز قول جمعة مباركة، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من حكم قول جمعة مباركة إسلام ويب و حكم قول جمعة مباركة ابن باز.