هل يجوز أن تضحي الأم عن أولادها ؟ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك العيد الثاني للمسلمين يبحث العديد من الأشخاص الذين يرغبون بذبح أضحية العيد عن هل يجوز أن تضحي الأم عن أولادها ؟فالأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان هل يجوز أن تضحي الأم عن أولادها ؟ تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

الأضحية

هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله في أول أيام عيد الأضحى المبارك حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، قال -تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)
وهي سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية الشافعية والحنابلة والمالكية ما عدا الحنفية فهم يرون بأنها واجبة، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع .

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة ويتم فيه تأدية إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله وهي ذبح الأضاحي .

هل يجوز أن تضحي الأم عن أولادها ؟

اذا كانت الأم تقوم بالإنفاق على أبنائها ويسكنون معها فتجوز أن تضحي عنهم لكن إذا كانت الأم لا تنفق عليهم أو كان لأبنائها مساكن مستقلة فلا يجوز لها التضحية عنهم .

هل تجوز الأضحية عن الوالدين؟

يجوز الأضحية عن الوالدين الأحياء بشرط أخذ إذنهما، ويترتب على ذلك أجر برهما للمضحي.

الحكمة من مشروعيّة الأضحية

شرع الله الأضحية لما في ذلك من حكمة عظيمة للمسلمين نذكرها لكم أدناه

  1. انها إحياء لسُنّة نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام-؛ حين أمرَه الله بذَبح ابنه، فامتثل لأمر الله -تعالى-، ففداه الله -تعالى- بكبش عظيمٍ.
  2. إدخال الفرحة على أهل البيت من خلال الأكل من لحم الأضحية.
  3. شكر لفضل الله على نعمه ورزقه
  4. إدخال الشعور بالفرح والسرور على قلوب الفقراء من خلال التصدق بجزء من الأضحيات وأكلهم منها .

أحكام الأضحية 

عناك عدة أحكام للأضاحي نذكرها لكم أدناه :

  1. تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكّن منها.
  2. يستحب التصدّق بجلد الأضحية
  3. أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر .
  4. يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد .
  5. يجوز الاشتراك في الأضحية .
  6. يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز أن تضحي الأم عن أولادها ؟ وتعرفنا على العديد من المعلومات حول الموضوع ودمتم في أمان الله وحفظه .