هل يجوز ترك صلاة الاستسقاء، تعرف صلاه الاستسقاء بانها طلب انزال المطر من الله عز وجل عند الحاجه اليه وتكون الاستسقاء اما بالصلاة او من خلال الدعاء في خطبه الجمعة او بالدعاء بعد الصلوات او بالدعاء من غير صلاه ولا خطبه ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نجيب على السؤال المطروح وهو هل يجوز ترك صلاه الاستسقاء تابعوا معنا.

حكم ترك صلاة الاستسقاء

تعد صلاه الاستسقاء سنه مؤكده عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبناء على ذلك فانه لا حرج على المسلم بتركها ودليل من السنه النبوية ما روي عن عبد الله بن يزيد رضي الله عنه حيث قال “رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ خَرَجَ يَسْتَسْقِي، قالَ: فَحَوَّلَ إلى النَّاسِ ظَهْرَهُ، واسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ يَدْعُو، ثُمَّ حَوَّلَ رِدَاءَهُ، ثُمَّ صَلَّى لَنَا رَكْعَتَيْنِ جَهَرَ فِيهِما بالقِرَاءَةِ” تصلى في أي وقت الا في الأوقات المنهي عنها والأفضل صلاتها بعد طلوع الشمس بمقدار رمح.

ما هي سنن صلاة الاستسقاء

توجد العديد من السنن التي يستحب القيام بها عند أداء صلاه الاستسقاء وهي كالتالي:

  • يقلب كل مصلّي رداءه في آخر الخطبة والدعاء، وذلك من خلال جعل يمين الرداء على يسار الجسم وجعل يسار الرداء على يمين الجسم، وإذا تأخر المطر، يعيد المصلون الصلاة مرة أخرى.
  • كثرة الاستغفار، كونه سبب لاستجابة الدعاء، لقوله تعالى: ” فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السّماء عليكم مدرارا”.
  • أن يتم تحديد يوم للخروج إليها، وترك المشاحنات والعداء والبغضاء، ويفضل صيام ثلاثة أيام قبلها.
  • أن تسبق الخطبة أداء صلاة الاستسقاء.
  • إخراج الصدقة، والحث عليها، كونها سبب لنزول الرحمة، لقوله تعالى: “ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون”.
  • يقلب كل مصلّي رداءه في آخر الخطبة والدعاء، وذلك من خلال جعل يمين الرداء على يسار الجسم وجعل يسار الرداء على يمين الجسم، وإذا تأخر المطر، يعيد المصلون الصلاة مرة أخرى.

كيفيه أداء صلاة الاستسقاء

اتفق اهل العلم على ان صلاه الاستسقاء عباره عن ركعتين ويؤديها المسلم عند الحاجه الى انزال المطر ولكن اختلفوا في كيفيه أدائها حيث ان:

  • الرأي الأول: تصلى لركعتين كركعتين النافلة وهذا مذهب المالكية واستدل من ذلك فيما روي عن عبد الله بن يزيد رضي الله عنه وارضاه حيث قال “رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ خَرَجَ يَسْتَسْقِي، قالَ: فَحَوَّلَ إلى النَّاسِ ظَهْرَهُ، واسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ يَدْعُو، ثُمَّ حَوَّلَ رِدَاءَهُ، ثُمَّ صَلَّى لَنَا رَكْعَتَيْنِ جَهَرَ فِيهِما بالقِرَاءَةِ” حيث ان الحديث لم يذكر لها كيفيه معينه وبذلك تصرف الى الصلاة المطلقة.
  • الرأي الثاني: حيث انها تصلى مثل صلاه العيد فيكبر المسلم في الركعة الأولى سبعه تكبيرات غير تكبيره الاحرام وخمس تكبيرات في الثانية غير تكبيره القيام وهذا هو مذهب الشافعية ومذهب الحنابلة.

 

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان هل يجوز ترك صلاه الاستسقاء.