هل لحم الحصان حلال ام حرام في الشريعة الإسلامية، تعتبر اللحوم من المأكولات التي جعلها الله تعالى حلالًا في الشريعة الإسلامية، ولكن تم اختلاف حكم تلك اللحوم وذلك بناء على نوع الحيوان في الشريعة الإسلامية، لذلك فإنّ موقع الجنينة سوف يقف مع مجموعة من الأحكام الخاصة بحكم أكل لحم الخيل في الإسلام ، وما هي أضراره ونحو ذلك من الأمور.

هل لحم الحصان حلال ام حرام

بحسب ما ورد من قبل علماء أهل السنة والجماعة إباحة أكل لحم الخيل ، وذلك ما عليه أصحاب المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي حيث يعد رأي أبي يوسف من الحنفية، بالاضافة الى رأي بعض من أصحاب المذهب المالكي، كما روي في ذلك عن جابر بن عبد الله –رضي الله عنه- أنّه قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- نهى يومَ خَيبَرَ عن لحومِ الحُمُر الأهليَّةِ، وأذِنَ في لحومِ الخَيلِ”.

لحم الحصان حلال أم حرام إسلام ويب

ذكر إسلام ويب بان يعتبر أكل لحم الحصان حلال في الشريعة الإسلامية، حيث فصلوا في الفتوى قائلين:

“يجوز أكل لحم الخيل سواء أكانت الخيل عرابا أم براذين كما قال جمهور العلماء، لحديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: “نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل” والحديث متفق عليه. ولحديث أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- قالت: “نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناه ونحن بالمدينة”.

ما ثبت تحريمه من اللحوم في القرآن الكريم

تم الذكر في القرآن الكريم العديد من اللحوم التي لا يجوز أكلها في الشريعة الإسلامية مثل؛ لحم الخنزير ونحوه، حيث تعد الآيات التي جمعت اللحوم المحرمة أكلها هي:

{أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً}.

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

 

 

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال هل لحم الحصان حلال ام حرام وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على الحكم الشرعي الخاص بتناول لحم الحصان كما ثبت في القرآن.