هل عصير البرتقال يسبب الاجهاض، يعد هذا السؤال من الأسئلة المنتشرة و التي تدور في ذهن الحامل، فيجب على الحامل أن تتبع نظام غذائي متوازن خلال فتره الحمل، وأيضا  يجب عليها اختيار الأطعمة التي تساعدها على اجتياز فترة الحمل بأمان ومن دون حدوث أي مخاطر تلحق الأذى بالجنين، وبالعادة تلجأ  الحامل لتناول الفواكه لأنها تعتبر مكمل غذائي طبيعي، ومن هذه الفواكه البرتقال ، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي هل عصير البرتقال يسبب الإجهاض.

هل البرتقال يسبب الاجهاض ؟

يعد البرتقال من الفواكه الغنية بالفيتامين C، وهو عامل رئيسي من اجل تكوين العظام، كما انه تتكون من كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومن بعض المعادن المهمة للجسم، وعلي وبالرغم من ان البرتقال يضم على عناصر غذائية مفيدة، الا ان الزياده في تناوله يسبب بعض المشاكل على المرأة الحامل، حيث أنه يزيد من حموضة المعدة ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي واسترجاع معوي، ومن ناحية أخرى، في حال كانت الحامل تعاني من بعض  الأمراض المنقولة فإن الإفراط في تناول البرتقال يسبب لها الجفاف، ويمكن ان يؤدي الي حدوث مضاعفات قد تؤدي لحدوث ولادة مبكرة، وفي الحالات القصوى قد تؤدي الى الإجهاض، لذلك لا بد من الانتباه الي بالكمية المناسبة لتناول البرتقال، حيث انه يجب تناول حبة أو حبتين يوميا، لأن حبة البرتقال الواحدة تحتوي على ١٠٪؜ من الألياف الغذائية ونصف كمية فيتامين C التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

فوائد عصير البرتقال للحامل

لعصير البرتقال العديد من الفوائد وهي في هذه النقاط التالية:

  • يساهم في تقليل خطر إصابة الجنين بالعيوب التي يمكن أن تحدث بالأنبوب العصبي له.
  • أكدت الدراسات على التأثير الفعال جدًا لعصير البرتقال إذا تم تناوله بكميات مناسبة خلال  فترة الحمل.
  • يتكون من عدد كبير من الفيتامينات الضرورية جدًا للمرأة للحامل.
  • يعد مفيد لجسم الحامل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفولات، حيث تحتوي البرتقالة كبيرة الحجم على حوالي 55 مليغرام من الفولات.
  • أيضا يمنع عصير البرتقال تعرض بشرة المرأة الحامل للجفاف، بل يعمل علي زيادة نضارة بشرتها بشكل كبير.
  • ينصح بتناول كوب عصير برتقال للحامل  يوميا للمساعدة في نمو العظام الخاصة بالجنين نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.ساعد عصير البرتقال على الحفاظ على سلامة المشيمة داخل الرحم طوال فترة الحمل.
  • يساهم في زيادة عدد كرات الدم الحمراء بالجسم لانه يحتوي على حمض الفوليك.
  • يرفع  من قدرة الجهاز المناعي للحامل ويرفع من كفاءته.
  • يساعد في القضاء علي الإمساك، وهذا  ما يعاني منه عدد كبير من الحوامل، وذلك بسبب الألياف الموجودة به التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء.
  • يساهم  في عدم تعرضها للإصابة بنزلات البرد لما قد يتسبب في الشعور بوجع مضاعف خلال الحمل.
  • يحمي قدمين الحامل من التعرض للتشقق الذي غالبًا ما يصيب المرأة الحامل.

فوائد البرتقال للحامل

يعتبر البرتقال من الأطعمة الصحية والمفيدة اثناء فترة الحمل والتي ينصح بأكلها كاملة من الحصول علي فائدتها من الالياف، أما إذا لا تحبينها هكذا، فيمكن تناولها في صورة عصير طازج مجهز بالبيت، ويجب عدم تناول عصير البرتقال الجاهز لأنه يحتوي على مواد حافظة قد تلحق الضر بالجنين، واليكم فيما يلي أبرز فوائد البرتقال للحامل:
  • تعزيز الجهاز المناعي: حيث يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين “ج” الذي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي للحامل والجنين، وأيضا يحتوي على الحديد والزنك المهمين للجهاز المناعي، وتناول البرتقال في أثناء الحمل يخفف من مخاطر الإصابة بالحساسية، ويساعد على تطور الغضاريف، الأنسجة، الأوعية الدموية، العظام لدى الجنين.
  • تطور المخ والجهاز العصبي للجنين: ان البرتقال مصدر جيد لفيتامين “ب6” وحمض الفوليك، وهما من الفيتامينات المهمة من اجل تطور مخ الجنين ومنع تشوهات الأنبوب العصبي والحبل الشوكي، كذلك فإن  البرتقال  يحتوي علي حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين خلايا الدم، ونمو الأنسجة الجديدة وتكوين المشيمة.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “هل عصير البرتقال يسبب الاجهاض” , فقد تعرفنا علي اجابه السؤال المطروح, وأيضا علي فوائد عصير للمراه الحامل وعلي فوائد البرتقال، من خلال موقع الجنينة.