هل ثبت ان النبي صام العشر من ذي الحجة، اخذت صيام العشر ذو الحجة من سُنة الرسول عليه افضل الصلاة و السلام وسيرته النبوية، منهجًا تربويًّا، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل ثبت ان النبي صام العشر من ذي الحجة، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من هل صام الصحابة عشر ذي الحجة و فضل صيام العشر ذي الحجة.

هل ثبت ان النبي صام العشر من ذي الحجة

إنّ اول عشر أيّام من ذي الحجة هي من افضل الأيّام ، والتي فضائلها تتعدد بمكرمة يوم عرفة، حيث أتى -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم بقول: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، و العلماء أتوا في إثبات صوم الرسول عليه افضل الصلاة و السلام – للعشرة أيام من ذي الحجة، ما يلي:

  • أنّه لم يثبت هذا، حيث قال عليه افضل الصلاة و السلام: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر»، فالبعض قاموا بنفي صيامه، والبعض الاخر أجزم صيامه، لكن لم يجيئ حديثًا يثبت هذا غير تأكيده بفضل هذه الأيّام المُباركة -عليه الصلاة والسلام-.

هل صام الصحابة عشر ذي الحجة

حيث ما اتى الشيوخ به من ثبوتية صيام الصحابة لأيام العشر من ذي الحجة، أصحاب نبي الله -صلى الله عليه وسلّم-، ما يلي:

  • لم يثبت هذا، حيث نفى عدد من العلماء صيامهم، ومنهم مَن قام بالتأكيد ان الصحابة -رضوان الله عنهم- قاموا بصيامهم، وبالإضافة نعرف أنّه يسير الصحابة على نهج النبيّ وأفعاله، وما ينطبق على النبيّ ينطبق عليهم، والله ورسوله أعلم.

فضل صيام العشر ذي الحجة

يعد صيام العشر من ذي الحجّة هو واحد من الأمور المُستحبّة، فهو تُعتبر أفضل من الجهاد، بالإضافة الى الرسول صلى الله عليه وسلم بينها في قوله: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل ثبت ان النبي صام العشر من ذي الحجة، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من هل صام الصحابة عشر ذي الحجة و فضل صيام العشر ذي الحجة.