مرحبا بكم في موقعنا موقع الجنينة حيث نقدم لكم مقال بعنوان هل تم تثبيت التوقيت الصيفي في الأردن ، يمكن تعريف التوقيت الصيفي بأنه تغيير الرسمي في بلاد لمدة أشهر من كل سنة ،والتي تتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع وتقدم عقارب الساعة 60دقيقة أو من خلال الرجوع إلى التوقيت العادي الذي يتم في موسم الخريف بهدف ان تنال على أكثر وقت خلال ساعات النهار التي تزاد تدريجيا من بداية الربيع ،وتختلف من دولة الي دولة وفي هذا المقال سوف نتحدث عن هل تم تثبيت التوقيت الصيفي في الأردن ونقدم بعض معلومات عن التوقيت في دولة الأردن.

هل تم تثبيت التوقيت الصيفي في الأردن

نعم تثبيت التوقيت الصيفي حيث أعلن مجلس الوزراء خلال جلستها يوم الأربعاء بحضور رئيس الوزراء الوكالة توفيق عن تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام وقد جاء القرار بعد دراسة والبحث التي أجرتها الحكومة للوقوف على تثبيت العمل التوقيت الصيفي وكما وضح أن استمرار العمل في هذا التوقيت يوفر مدة أطول وقت خلال ساعات النهار وأيضا وضح القرار أن أوقات الدوما خلال أوقات المساء لطلبة الفترات المسائية وطلبة الجامعات وفي القطاع الحكومي والخاص هو يشمل عملهم خلال ساعات المساء.

شاهد أيضا : ما هو التوقيت الصيفي في الجزائر 2023

معلومات عن التواقيت في الأردن

يكون توقيت في المملكة الهاشمية الأردنية مع خط الطول الواقع عليها وهو زيادة ساعتين عن التوقيت العالمي الموحد د (UTC+2)، وهو المعروف باسم التوقيت الشتوي. أما عن التوقيت الصيفي يعرف بالوقيت لضوء لنهار هوه زيادة ساعة إضافية على التوقيت البلد في الأردن يصبح توقيت المملكة زيادة 3 ساعات عن التوقيت العالمي الموحد.

إذا كان التوقيت الأصلي هو التوقيت الشتوي، لماذا يتم تطبيق التوقيت الصيفي؟

الهدف من العمل بالتوقيت الصيفي هو الاستفادة من ساعات النهار لعمل في فصل الربيع والصيف وذلك يوكن استهلاك الطاقة أقل 0 وهذا التوقيت لا ينجز أي نتيجة في فصل الشتاء لأن عدد ساعات النهار بعادة قصيرة للغاية ، وأن الاستفادة من التوقيت الصيفي وارشاد استهلاك الطاقة وذلك عبر تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة وحينها يصبح توقيت المملكة الصيفي هو (UTC+3)، و بالتالي فإن غروب الشمس يتأخر ساعة كاملة، ويبقي ظل ضوء النهار ظاهرا لوقت أطول مما يشارك في استهلاك أقل لوسائل الطاقة والإضاءة على مستوى الدولة كون آخر عدة ساعات من النهار تُعتبر ضمن ساعات الذروة ، وان الكثير من دول العالم تطبق نظام التوقيت الصيفي والتي يكون مناخها أربعة فصول منها فلسطين ، الأردن ، السعودية ، مصر ، قطر ، لبنان ، لبيبا ، سوريا ، العراق .

فوائد تطبيق التوقيت الصيفي في الأردن

يعد تطبيق التوقيت الصيفي في الأردن قرار رسميا لأسباب عديدة ومنها :

  • سبب الأول هو التوافق مع توقيت السعودية : في حال تطابق توقيت الأردن والسعودية يكون هناك عائد مادي واقتصادي وتسهيل العمل ، والتي تعد السعودية أكبر اقتصاديات الوطن العربي
  • سبب الثاني :تخفيف الفارق في عدد الساعات ما بين الأردن ودول الخليج: ان التوقيت الصيفي يقل الفارق بين توقيت الأردن ودول الخليج (مثل الإمارات) من ساعتين إلى ساعة واحدة.
  • سبب الثالث : أن عمل التوقيت الصيفي يجعل وقت شروق الشمس خلال أشهر الربيع والصيف منطقياً: يصبح وقت شروق الشمس مع التوقيت الصيفي في أشهر الربيع والصيف.
  • سبب الرابع : عمل التوقيت الصيفي على جعل وقت شروق الشمس خلال أشهر الربيع والصيف منطقياً: يصبح وقت شروق الشمس مع التوقيت الصيفي في أشهر الربيع والصيف ( 5:30 )، بينما لو لم يتم تطبيق التوقيت يُصبح وقت شروق الشمس في فصل الصيف

شاهد أيضا : موعد التوقيت الشتوي في سوريا 2023

لقد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم بعنوان  هل تم تثبيت التوقيت الصيفي في الأردن  الذي أعلن مجلس الوزراء خلال جلستها يوم الأربعاء بحضور رئيس الوزراء الوكالة توفيق عن تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام وكما تعرفنا على إذا كان التوقيت الأصلي هو التوقيت الشتوي، لماذا يتم تطبيق التوقيت الصيفي؟ وأن الهدف من العمل بالتوقيت الصيفي هو الاستفادة من ساعات النهار لعمل وتحدثنا عن فوائد تطبيق التوقيت الصيفي في الأردن عبر موقعنا موقع الجنينة.