هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم ,نرفق لكم أكثر المعلومات إثارة وغرابة والتي لم تكن قد سمعت عنها من قبل حيث نسرد من خلال مقالنا هذا أكثر من 20 معلومة هل تعلم مميزة يمكن استعمالها في فقرة الإذاعات المدرسية .

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

لماذا لا يقدر المزيد من الناس العلم؟ أنا شخصياً أعتقد أن الأمر يتعلق بالاتصال العلمي والطريقة التي ندرس بها العلوم في مدارسنا مع وضع ذلك في الاعتبار ، إليك بعض الحقائق العلمية المذهلة التي آمل أن تلهمك لتعلم شيء جديد كل يوم – لقد فعلوا ذلك بالتأكيد من أجلي ومع ذلك ، فإن هذه القائمة قصيرة للغاية ؛ حافظ على نموها عن طريق إضافة حقائق علمية خاصة بك في قسم التعليقات.

  •  يوجد ما يكفي من الحمض النووي في جسم الشخص العادي بحيث يمتد من الشمس إلى بلوتو والعكس – 17 مرة
  • يحتوي الجينوم البشري (الشفرة الوراثية في كل خلية بشرية) على 23 جزيء DNA (تسمى الكروموسومات).
  • يحتوي كل منها من 500000 إلى 2.5 مليون زوج من النوكليوتيدات.
  • يبلغ طول جزيئات الحمض النووي بهذا الحجم 1.7 إلى 8.5 سم عند عدم لفها – حوالي 5 سم في المتوسط.

هل تعلم للاذاعة المدرسية 2023

يوجد حوالي 37 تريليون خلية في جسم الإنسان ، لذا إذا قمت بفك كل الحمض النووي المغلف في كل خلية ووضعت الجزيئات من النهاية إلى النهاية ، فسيبلغ الطول الإجمالي 2 × 1014 مترًا – وهو ما يكفي لـ 17 بلوتو الرحلات ذهابًا وإيابًا (المسافة من الشمس إلى بلوتو ثم العودة مرة أخرى 1.2 × 1013 مترًا) كمكافأة إضافية ، يجب أن تعلم أن كل منا يتشارك 99٪ من حمضنا النووي مع كل إنسان – فقط لإظهار أننا متشابهون أكثر من كوننا مختلفين.

متوسط ​​حجم جسم الإنسان يحمل خلايا بكتيرية أكبر بعشر مرات من الخلايا البشرية إنه لأمر مضحك كيف نغسل أيدينا بشكل قهري ، أو نرش أسطح العمل لدينا ، أو نتجهم عندما يعطس شخص ما بالقرب منا ، بينما ، في الواقع ، كل واحد منا هو المشي طبق بتري! يمكن لجميع البكتيريا التي تعيش بداخلك أن تملأ إبريقًا بسعة نصف جالون – هناك 10 أضعاف الخلايا البكتيرية في جسمك مقارنة بالخلايا البشرية ، وفقًا لكارولين بوهاتش ، عالمة الأحياء الدقيقة بجامعة أيداهو لا تقلق ، فمعظم هذه البكتيريا مفيدة في الواقع ، لا يمكننا العيش بدونهم.

فقرة هل تعلم عن العلم للأطفال

على سبيل المثال ، تنتج البكتيريا مواد كيميائية تساعدنا على تسخير الطاقة والمواد المغذية من طعامنا يجب أن تستهلك القوارض الخالية من الجراثيم ما يقرب من ثلث السعرات الحرارية أكثر من القوارض العادية للحفاظ على وزن أجسامها ، وعندما أعطيت نفس الحيوانات لاحقًا جرعة من البكتيريا ، ارتفعت مستويات الدهون في أجسامهم على الرغم من حقيقة أنهم لم يأكلوا المزيد مما كان عليه من قبل تعتبر بكتيريا الأمعاء أيضًا مهمة جدًا للحفاظ على المناعة (مصدر الصورة).

  • يستغرق الفوتون ما يصل إلى 40000 عام للانتقال من لب الشمس إلى سطحه ، ولكن يستغرق 8 دقائق فقط لقطع بقية الطريق إلى الأرض
  • يسافر الفوتون ، في المتوسط ​​، مسافة معينة قبل أن يتم امتصاصه لفترة وجيزة وإطلاقه بواسطة الذرة ، مما يؤدي إلى تشتيته في اتجاه عشوائي جديد.
  • للسفر من لب الشمس إلى سطح الشمس (696000 كيلومتر) حتى تتمكن من الهروب إلى الفضاء ، يحتاج الفوتون إلى القيام بعدد كبير من القفزات في حالة سكر.
  • الحساب صعب بعض الشيء ، لكن الاستنتاج هو أن الفوتون يستغرق عدة آلاف وملايين السنين للتجول في حالة سكر على سطح الشمس.
  • بطريقة ما ، بعض الضوء الذي يصل إلينا اليوم هو طاقة تم إنتاجها منذ ملايين السنين.
  •  يبلغ طول الحاجز المرجاني العظيم أكثر من 2000 كيلومتر ، وهو أكبر هيكل حي على وجه الأرض

هل تعلم عن العلم نور

تتكون الشعاب المرجانية من أعداد هائلة من الزوائد المرجانية الفردية (الحيوانات الرخوة واللافقارية) التي ترتبط ببعضها البعض بواسطة الأنسجة الحاجز المرجاني العظيم هو نظام مترابط يتكون من حوالي 3000 من الشعاب المرجانية و 900 جزيرة مرجانية مقسمة بواسطة ممرات ضيقة ، تقع مباشرة تحت سطح بحر المرجان يمتد على أكثر من 2000 كيلومتر ويغطي مساحة حوالي 350 ألف كيلومتر مربع ، وهو أكبر هيكل حي على الأرض والوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء ومع ذلك ، بدأت هذه المستعمرة المرجانية الهشة في الانهيار ، متأثرة بآثار تغير المناخ والتلوث والكوارث التي من صنع الإنسان.

  • عدد الذرات في ملعقة صغيرة من الماء يساوي 8 أضعاف عدد الذرات الموجودة في المحيط الأطلسي.
  • تحتوي ملعقة صغيرة من الماء (حوالي 5 مل) على 2 × 1023 جزيء ماء ، لكن كل جزيء ماء يتكون من 3 ذرات: ذرتان هيدروجين وواحدة من الأكسجين.
  • علاوة على ذلك ، إذا وضعت طرفًا لنهاية كل جزيء ماء بدءًا من ملعقة صغيرة حتى النهاية ، فسينتهي بك الأمر بطول 50 مليار كيلومتر – 10 أضعاف عرض نظامنا الشمسي.
  •  في العمر كله ، يمشي الشخص العادي ما يعادل خمس مرات حول العالم

هل تعلم عن العلم مكتوبة

الشخص النشط بشكل متوسط ​​يستغرق حوالي 7500 خطوة / يوم إذا حافظت على هذا المعدل اليومي وتعيش حتى 80 عامًا ، فستكون قد قطعت حوالي 216262500 خطوة في حياتك القيام بالحسابات الشخص العادي الذي يبلغ متوسط ​​خطوته حتى 80 يسير مسافة حوالي 110،000 ميل – وهو ما يعادل المشي حوالي 5 مرات حول الأرض ، على خط الاستواء مباشرة.

يوجد بالفعل أكثر من عشرين حالة من المادة (التي نعرفها)

يعلم الجميع أن هناك ثلاث حالات على الأقل للمادة: الصلبة والسائلة والغازية إذا كنت أكثر دراية بقليل في الفيزياء ، فأنت تعرف أيضًا الحالة الأساسية الرابعة للمادة المسماة بالبلازما – غاز متأين ساخن ، مع أمثلة أولية بما في ذلك البرق أو إشارات النيون ولكن بعيدًا عن هذه الحالات الشائعة للمادة ، اكتشف العلماء عددًا لا يحصى من حالات المادة الغريبة التي تحدث في ظل ظروف خاصة أحدها هو مكثف بوز-آينشتاين ، حيث يتم تبريد الذرات إلى 0.000001 درجة فقط فوق الصفر المطلق تبدأ في التصرف مثل الموجات ، بدلاً من الجسيمات كما ينبغي على النطاق العياني بشكل أساسي ، تتصرف الذرات مثل ذرة واحدة فائقة ، تعمل في انسجام تام.

هل تعلم بسيطة وسهلة

يتم تمثيل حالة غريبة أخرى من المادة من خلال بلورات الوقت – بلورات منتظمة مرتبة بشكل ممل مع تطور: يتم إضافة بعد رابع ، الوقت ، بحيث تعرض المادة هياكل دورية مختلفة بمرور الوقت.

ما يجعل هذه البلورات رائعة بشكل خاص لا علاقة له بحقيقة أنها تتكرر بمرور الوقت بل تتعلق أكثر بحقيقة أنها في جوهرها خارج التوازن.

نظرًا لأن بلورات الوقت غير قادرة أبدًا على الاستقرار.

على سبيل المثال في الماس أو الياقوت ، فهناك الكثير الذي يمكننا تعلمه منها.

الحيتان القاتلة هي في الواقع دلافين
على الرغم من اسمها ، فإن الحيتان القاتلة أو الأوركا هي أكبر أعضاء عائلة الدلافين.

من الناحية الفنية ، حيتان الأوركا هي أيضًا حيتان لأن الدلافين تنتمي إلى رتبة الحيتان داخل الحوت ذي الأسنان (Odontoceti).

ومع ذلك ، فإن مصطلح الحوت مخصص عادة للحيتان البالينية من رتبة Mysticeti الفرعية.

السمة الفيزيائية الرئيسية التي تضمن أن الأوركا هي الدلافين هي وجود البطيخ – وهو رواسب دهنية تساعد الحيوانات في تحديد الموقع بالصدى ولا توجد إلا في الدلافين.

Orcas ذكية للغاية وقابلة للتكيف للغاية وقادرة على التواصل وتنسيق تكتيكات الصيد.

إنهم سباحون سريعون للغاية وقد تم تسجيلهم بسرعات تصل إلى 54 كم في الساعة! يمكن أن تغطي حجرة الأوركا البرية أكثر من 160 كيلومترًا في اليوم بحثًا عن الطعام والتواصل الاجتماعي.

معلومات هل تعلم جديدة جميلة للاذاعة المدرسية

الجنادب لها آذان في بطونها

على عكس البشر ، لا يمتلك الجراد آذانًا على جانب رؤوسهم.

مثل آذان الناس ، فإن كاشف صوت الجراد عبارة عن غشاء رقيق يسمى طبلة الأذن أو “طبلة الأذن”.

في البالغين ، تُغطى طبلة الأذن بالأجنحة وتحميها ، وتسمح للجندب بسماع أغاني زملائه من الجنادب.

يتم تكييف طبلة الجندب لتهتز استجابة للإشارات المهمة للجندب.

يستخدم ذكور الجنادب الأصوات لاستدعاء زملائه والمطالبة بالأرض يمكن للإناث سماع الصوت الذي يصدره الذكور والحكم على الحجم النسبي للذكور من خلال نغمة المكالمة (الذكور الكبيرة تصدر أصواتًا أعمق).

يمكن للذكور الآخرين سماع الأصوات والحكم على حجم المنافس المحتمل.

يستخدم الذكور هذه المعلومات لتجنب المعارك مع الذكور الأكبر حجمًا من الجنادب أو لمطاردة المنافسين الأصغر من أراضيهم.

لا يمكنك تذوق الطعام بدون اللعاب

لكي يتذوق الطعام ، يجب أن تذوب المواد الكيميائية الموجودة في الطعام أولاً في اللعاب بمجرد أن يتم إذابتها في سائل يمكن اكتشاف المواد الكيميائية بواسطة المستقبلات الموجودة في براعم التذوق خلال هذه العملية ، تتفاعل بعض المكونات اللعابية كيميائيًا مع مواد التذوق على سبيل المثال ، تقلل المحاليل اللعابية (مثل أيونات البيكربونات) من تركيز أيونات الهيدروجين الحرة (الطعم الحامض) ، وهناك بعض البروتينات اللعابية التي قد ترتبط بمواد الطعم المر.

أجمل فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية

إليك تجربة علمية سريعة لاختبار ذلك – أحضر منشفة نظيفة وافرك لسانك حتى يجف ؛ ثم ضع بعض الأطعمة الجافة على لسانك ، واحدة تلو الأخرى .

مثل البسكويت أو البسكويت المملح أو بعض الأطعمة الجافة الأخرى بعد هذه الجلسة ، اشرب كوبًا من الماء وكرر العملية هل شعرت بالفرق؟

عندما يتم تبريد الهيليوم إلى الصفر المطلق تقريبًا (-460 درجة فهرنهايت أو -273 درجة مئوية ، أدنى درجة حرارة ممكنة) .

يصبح سائلًا بخصائص مدهشة: يتدفق عكس الجاذبية ويبدأ في الجري فوق حافة وعاء زجاجي!

ما لا يعرفه معظم الناس هو أنه يأتي في حالتين مختلفتين من السوائل – إحداهما زاحفة على الحدود.

عندما يكون الهيليوم أقل من درجة غليانه ببضع درجات فقط – 452 درجة فهرنهايت (–269 درجة مئوية) .

يمكنه فجأة القيام بأشياء لا تستطيع السوائل الأخرى ، مثل التنطيط من خلال الشقوق الرقيقة الجزيئية ، الصعود وفوق جوانب طبق ، ويبقى بلا حراك عند غزل إناءه.

لم يعد الهيليوم مجرد سائل ، فقد أصبح مائعًا فائقًا – سائلًا يتدفق دون احتكاك.

يقع منكب الجوزاء على بعد 430 سنة ضوئية من الأرض ، ومع ذلك فهو بالفعل أحد ألمع النجوم في سماء الأرض.

والسبب هو أن منكب الجوزاء هو نجم عملاق – أكبر نوع من النجوم في الكون.

منكب الجوزاء له لمعان أكبر بحوالي 10000 مرة من لمعان الشمس ويقدر نصف قطره بحوالي 370 مرة ضعف الشمس.

إذا تم وضعه في مركز شمسنا ، فإن نصف قطره سيمتد خارج مدار المريخ. ن

ظرًا لأنه اقترب من نهاية عمره ، فمن المحتمل أن ينفجر منكب الجوزاء ويتحول إلى مستعر أعظم.

هل تعلم معلومات صادمة

الأخطبوطات لها ثلاثة قلوب وتسعة أدمغة ودم أزرق

يعمل اثنان من القلوب حصريًا على نقل الدم إلى ما وراء خياشيم الحيوان ، بينما يحافظ القلب الثالث على تدفق الدورة الدموية للأعضاء.

عندما يسبح الأخطبوط ، يتوقف قلب العضو عن النبض ، وهو ما يفسر سبب تفضيل هذه المخلوقات الزحف بدلاً من السباحة (فهذا يرهقها).

يحتوي الأخطبوط أيضًا على تسعة أدمغة – حسنًا ، نوعًا ما.

هناك عقل “رئيسي” واحد حيث تتم جميع عمليات التحليل واتخاذ القرار وثمانية أدمغة مساعدة – واحدة في قاعدة كل ذراع .

تعمل كمعالجات أولية لجميع المعلومات التي تم الحصول عليها بواسطة هذا الذراع.

يستقر ثلثا الخلايا العصبية في أذرع الأخطبوط ، والتي يمكن أن تكتشف بشكل مستقل كيفية فتح المحار .

على سبيل المثال ، بينما ينشغل الدماغ الرئيسي بعمل شيء آخر.

دمنا أحمر بسبب حقيقة أنه يحتوي على الهيموجلوبين القائم على الحديد لنقل الأكسجين إلى الخلايا.

من ناحية أخرى ، تستخدم الأخطبوطات السيانوجلوبين النحاسي ، والذي يؤدي نفس الوظيفة .

وإن كان أقل كفاءة – وهذا يجعل الأخطبوطات أقل قدرة على التحمل مما قد تتوقعه.

خلية الدم الفردية تستغرق حوالي 60 ثانية لعمل دائرة كاملة للجسم

لديك حوالي 5 لترات من الدم في جسمك (على الأقل ، معظم الناس يفعلون ذلك) .

ويضخ القلب في المتوسط ​​حوالي 70 مل من الدم مع كل نبضة ينبض القلب السليم أيضًا حوالي 70 مرة في الدقيقة لذلك .

إذا قمت بضرب كمية الدم التي يمكن للقلب ضخها بعدد النبضات في الدقيقة .

فإنك تحصل في الواقع على 4.9 لتر من الدم يتم ضخه في الدقيقة.

وهو ما يعادل تقريبًا كمية الدم في جسمك بالكامل في دقيقة واحدة فقط .

يضخ القلب حجم الدم بالكامل حول جسمك.

هل تعلم معلومات جديدة لم يكن أحد يعرفها

يتكون الكون المعروف من 50،000،000،000 مجرة.

يوجد ما بين 100،000،000،000 و 1،000،000،000،000 نجم في مجرة ​​عادية في مجرة ​​درب التبانة وحدها قد يكون هناك ما يقرب من 100 مليار من الكواكب الشبيهة بالأرض ما زلت تعتقد أننا وحدنا؟ يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد.

في ظروف معينة ، يمكن أن يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد .

وهي ظاهرة غير بديهية تعرف باسم تأثير مبيمبا هناك عدد من التفسيرات المقترحة لتأثير مبيمبا.

بما في ذلك التبخر الأسرع للماء الساخن الذي يقلل من الحجم المتبقي للتجميد .

أو تكوين طبقة صقيع على الماء البارد الذي يعزله .

أو تركيزات مختلفة من المواد المذابة مثل ثاني أكسيد الكربون سميت هذه الظاهرة على اسم تلميذ المدرسة إيراستو مبيمبا من تنزانيا .

الذي ادعى في الستينيات في فصل العلوم أن الآيس كريم سيتجمد بشكل أسرع إذا تم تسخينه أولاً قبل وضعه في الثلاجة.

  • يأتي حوالي 1٪ من جيناتنا من النباتات والفطريات والجراثيم الأخرى
  • وفقًا لبحث من جامعة كامبريدج ، تطور البشر مع الجينات المكتسبة من النباتات والفطريات لكن كيف وصلوا إلى هناك؟ .
  • بدلاً من شجرة متفرعة واحدة مباشرة .
  • كما يتم توريث الجينات من الوالدين ، يجادل العلماء بأن الجينات الأجنبية .
  • كما قد تنتشر أحيانًا عن طريق عملية تُعرف باسم النقل الأفقي للجينات على سبيل المثال .
  • غالبًا ما تتبادل الأنواع المختلفة من البكتيريا الجينات عبر الفيروسات.

شاهد أيضاً : كم عمر قعيد المجد | من هو قعيد المجد

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم ,لهنا ننتهي من عرض تفاصيل مقالتنا هذه عبر موقع الجنينة .