منذ سنوات طويلة، وسؤال هل السبليمنال حرام ام حلال يشغل بال الكثيرين، وعكف العديد من الباحثين وعلماء النفس على دراسة ما يسمى بالسبليمنال أو الرسائل أو المحفزات اللاشعورية، وتناولته العديد من الكتابات، نظرًا لما أثاره السبليمنال من شكوك حول جدية تأثيره وما إذا كان فعالًا في تغيير سلوك الأفراد والتأثير على قرارتهم في الحياة اليومية أو لا، وفي هذا المقال سيتم استعراض مفهوم السبليمنال وأنواعه وهل هو حرام أم حلال

ما هو السبليمنال

السبليمنال هو عبارة عن أحد الرسائل اللاشعورية بمعنى اللاوعي بحيث يكون هدفها هو التسلل والدخول في العقل الباطن وتتداخل وترسخ بداخل أعماقه ، كما أن كلمة السبليمنال تعني أن الرسالة لابد من أن تسير من أسفل الإدراك الطبيعي لدى الشخص وبهذا تكون أسفل حدودها ولهذا تكون محدودة، فهي تعد رسالة غير مباشرة للعقل اللاواعي تؤثر علية، ولهذا يمكن إستخدم السبليمنال عبر الفيديو أو الصورة وأيضا الكلمة.

ما هي أنواع السبليمنال؟

يشير مدرس علم نفس التسويق والتصميم، إلى أنه هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الرسائل اللاشعورية، وهي:

  • الرسائل غير المرئية: وهي الإشارات المرئية التي تومض بسرعة (عادةً بضعة أجزاء من الألف من الثانية) بحيث لا يدركها الناس.
  • الرسائل الصوتية: وهي إشارات صوتية منخفضة الحجم يتم إدخالها في مصدر صوت أعلى، مثل الموسيقى.
  •  Backmasking: وهي عبارة عن رسالة صوتية يتم تسجيلها بشكل عكسي، بهدف تشغيلها إلى الأمام لإخفاء الرسالة المعكوسة.

السبليمنال هل هو حرام في الإسلام ولماذا؟

هل السبليمنال حرام في الإسلام ولماذا، هناك الكثير من الناس يقومون بممارسة السبليمنال والإستماع إليه، وذلك بشكل مستمر ليتمكنوا من تغيير العديد من الأشياء، ولذلك خرجت بعض الإشاعات التي تقول أنه يمكن أن يتم إستخدامه في مجموعة من الأشياء منها التنحيف كما يمكن تغيير لون الشعر أو العين من خلاله، ولكن هذة الشائعات ليس لها أساس من الصحة، ولا يوجد له أساس علمي يمكن أن يعتمد عليه في ذلك.

كما أنه في الشرع والدين ليس له أي أدلة أو إثبتات يمكن أن يتم الإعتماد عليها، كما لاتوجد تجارب فعلية ناجحة له، لهذا لا يجوز أن نقوم بعمل السبليمنال، لماذا لا يجوز؟ لأن القاعدة في الدين تحث على أن كل إنسان اعتمد على سبب لم يجعله سببا، فإنه مشرك شركا أصغر، كما قال الشيخ ابن عثيمين في كتابه التوحيد، حيث من المؤكد والمعروف أن أى شئ يغير في خلق الله سبحانه وتعالى ونستدل من ذلك أن السبليمنال حرام.

كيف يعمل السبليمنال؟

طريقة عمل السبليمنال تتم عن طريق استماع الى رسائل و فديوهات صوتية كل يوم قبل النوم ، أو اثناء تنظيف المنزل بمفردك مع اختيار الموسيقى المناسبة لك ، أو أثناء قيادة السيارة ، أو في العمل ، كذلك يمكن ان يتم من خلال استخدام السبليمنال الصامت عن طريق شاشة الحاسوب ، او حتى من خلال التلفاز الذكي ، لا يوجد خطوات صعبة لعمل السبليمنال ، تتخلص طريقة عمل السبليمنال بهذه الخطوات :

  • أولاً : يجب ان تقوم بضبط اعدادت صوت الفيديو بشكل مناسب و مريح لأذنيك ، و يجب ان يكون متوسط المستوى او منخفض ، و أن لا يكون عالي جدا لكي لاتشتت افكارك ، و تصاب بوجع الرأس .
  • ثانياً : قم بتشغيل اصوات تساعدك على الاسترخاء مثل صوت هطول القمر ، و صوت العصافير ، و لكن تجنب من تشغيل هذه الأصوات اثناء قيادتك للسيارة ، لان هذه الأصوات قد تسبب لك النعاس اثناء القيادة ، او حتى عندما تقوم بحل امور مهمة .
  • ثالثاً : يمكنك ايضا تشغيل موسيقى صامته او فيديوهات مسموعة ، و لكن انتبه على مستوى صوت الفديو ، يجب ان يكون مريح جدا لك .
  • رابعاً : عند استماعك لمقاطع صامتة يجب ان تكون بدون اي صوت ، حتى لو كان منخفض ، السماعات القديمة قد يكون صوتها عالي جدا ، لانها لا تحتوي على عوازل للصوت لذا من الأفضل استخدام سماعات حديثة ، تحتوي على عوازل للصوت لا تضر بصحة أذنيك

هل السبليمنال خطير ؟

السبليمنال لا يشكل أي خطوره علي الاطلاق وهو عباره عن رسائل لا واعية تدخل الي العقل الباطن فتبدأ في الانتشار بداخله ومع التكرار أي تكرار الرسالة ذاتها تصبح برمجة لا واعية فتبدأ في الظهور الفعلي في حياتك ويصبح لديك الرغبة تجاه هذه الرسالة .

يصبح السبليمنال subliminal خطير في حالة واحدة ؟

هو استخدام موجات الدماغ الخطيره التي تستخدم في علاج الصرع وتعالج الاضطرابات المختلفه في الامراض النفسيه و90% من السبليمنال المنتشر هو عباره عن موجات تتلف خلايا المخ وهذه الموجات هي عباره عن اصوات مزعجه تتكرر بترددات مختلفه في كلتا الاذنين فتضر بالعقل وبخلاايا الدماغ وقد أكد ذلك الأستاذ محمد مصطفي خبير البرمجه العقليه ومؤسس نظريه الافكار العكسيه وأول من وضع نموذج التكرار بالرسائل الخفية العقلية وقد أكد علي ان موجات الدماغ خطرة جدا وقد أشتكي له العديد من الناس من هذه الموجات وقد سببت لهم ضعف في القدرة على الاستيعاب وضعف الذاكرة والهلوسة السمعية والبصرية وقد سببت العديد من الامراض العضوية مثل الصداع المستمر والدوخة وتضرر خلايا المخ ، وتحديدا الموجات التي تزيد عن 10 هرتز .

الى هنا نصل الى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن السبليمنال وما هو حكم استعمال السبليمنال من ناحية الدين و الشريعة كما تحدثنا عن انواع السبليمنال المختلفة و متى من الممكن ان يشكل خطر و طريقة عمل السبليمنال