نوع من أنواع الصخور تُحفظ فيه الأحافير، يشار إلى جميع هياكل الكائنات الحية من البقايا الحيوانية أو النباتية، التي دفنت بين طبقات الصخور على مدى ملايين السنين باسم الحفريات، وهي مقسمة إلى فئات عديدة من قبل الجيولوجيين وعلماء الآثار أيضًا، بما في ذلك أحافير الجسم (الهياكل)، و القوالب والحشوات، الأحافير المتحجرة والمتمعدنة، آثار الأطراف والقوائم، وأحافير الكوبروليت، ومن الأسماء العلمية للأحافير هي: المستحاثات، والمتحجرات، والسمبول، و الأحفورات، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على نوع من أنواع الصخور تُحفظ فيه الأحافير.

كيف تتكون الأحافير

عندما تموت النباتات والحيوانات والكائنات العضوية الأخرى، فهي تتعرض للتحلل بشكل كامل، ولكن في ظل الظروف المناسبة، يمكن أن تتحول إلى أحافير، الحرارة وهذه الظروف هي الحرارة والضغط الناتج عن الدفن في الصخور الرسوبية، بالإضافة إلى ذلك، نتيجة لذلك، يتم إطلاق غازات الأكسجين والهيدروجين، وبقاء الكربون وحده حيث تسمى هذه العملية بـ الكربنة، بعد ذلك، تتسرب المياه الجوفية إلى الأجزاء المتبقية من الجسم المدفون، والتي من أهمها الأسنان والعظام، ثم يتم دراستها، بعد ذلك، تتسرب المعادن إلى المساحات الفارغة في عظام الكائن المدفون، عندما تتبلور المعادن، فإنها تتحول إلى بلورات، وتتصلب بقايا المخلوقات مع الصخور الرسوبية المضغوطة، وتتشكل الأحافير من القوالب التي تُترك كائن حي فهو يختفي في الصخور الرسوبية، حيث يعمل طبقة أو طبعة على شكله الخارجي على الصخر، ويمتلئ التجويف الداخلي بالرواسب وبذلك تختفي بقايا الكائن الحي.

نوع من أنواع الصخور تُحفظ فيه الأحافير

في الواقع، الصخور الرسوبية هي المكان الذي توجد فيه الحفريات، وليس الصخور النارية، وذلك لأنها طُمرت في الرواسب، فغالبية الأحافير الكاملة التي تم العثور عليها، في هذه الصخور كانت للفقاريات. بينما هياكل الكائنات اللافقارية فلم تكن كاملة الأجزاء.

شروط حفظ الأحافير في الصخور الرسوبية

تشمل الصخور الرسوبية الحفريات التي يجب أن تفي بالمتطلبات التالية للحفاظ عليها في جميع أجزائها الكاملة والواضحة:

  • يجب أن يحتوي جسم الكائن الحي على مكونات صلبة كلسية مثل العظام والأصداف، تتحلل الأعضاء الرخوة بسرعة ما لم تتعرض لظروف معينة أثناء عملية الحفظ، مثل الدفن في الثلج أو الأسفلت أو الغراء.
  • يجب دفنها بسرعة داخل الرواسب، مما يحمي بقايا الكائنات الحية من التأثيرات البيئية التي يمكن أن تسبب الضرر أو التفتت.
  • الرواسب التي تدفن الكائنات الحية هي بالمثل طينية وحلية. للحفاظ على الأشكال الخارجية للصخور الرسوبية سليمة، على الرغم أن الحجارة والحصى الصلبة، لا يمكن أن تحفظ بصمة الكائن.
  • يجب أن يكون الوسط الرسوبي ثابتًا حتى يكون الدفن فعالًا من أجل إيقاف من انتقال البقايا إلى مواقع أخرى.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم نوع من أنواع الصخور تُحفظ فيه الأحافير،  كما وضحنا لكم كيف تتكون الأحافير، وبينا شروط حفظ الأحافير في الصخور الرسوبية.