نموذج الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة، يتوجب علي السائق اجتياز الفحص الطبي من أجل تجديد رخصة القيادة، وأيضا من أجل اكمال إجراءات رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية، وبالإضافة الى ذلك نجد هذا النموذج يوضح كل المشاكل والامراض التي يعاني منها السائق، وهل تسمح له بالقيادة أم لا وكل ذلك، من أجل المحافظة على حياته وحياة بقية المواطنين في الشوارع المختلفة، ومن خلال مقالنا سنعرف نموذج الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة عبر موقعنا الجنينة.

ما هو الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة

نموذج الفحص الطبي يتم استخدمه من أجل تعبئة بيانات السائق الصحية، هل هو يعاني من أمراض أو مشاكل صحية تمنعه من القيادة مثل ضعف النظر أو أمراض خطيرة، وأيضا يكون فيها بيانتا السائق الرسمية مثل اسمه وبقية بيانات رخصة القيادة الخاصة به وبالإضافة الى ذلك إن كان هذا السائق عامل او وافد يتوجب حينها إضافة بيانات الكفيل، وفي نهاية المطاف يتم الكشف على المريض من قبل الشخص المختص بمراجعة كل البيانات السابقة.

وبعد ذلك يتم إضافة نتيجة الكشف الطبي للسائق اليه وأيضا تقوم الجهات المعنية بالزام السائق، بأن يجري الفحص الطبي في مشافي ومراكز طبية معتمدة ولا يجوز اصدار التقرير من غيرها، لأنها حينها لا تكون رسمية ومن الجدير للذكر أنه أصبح في الوقت الحالي، بعد أن كان التقرير يتم تسليمه يدا بيد بل أصبح يرفع من خلال منصة أبشر أونلاين، الأمر الذي جعلهم يحملون نموذج الفحص الطبي علي صيغة pdf، بعد أن يتم تعبئته بكافة الخطوات من أجل تجديد الرخصة بشكل مباشر.

ما هو الفحص الطبي لإصدار الرخصة

من خلال منصة أبشر يستطع السائق تجيد رخصة القيادة بشكل أونلاين التي بدأت منذ انتشار فايروس كورونا، لكن في الوقت الحالي أصبحت متطورة كثيرا التي تتم من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على تطبيق أبشر ثم تسجيل الدخول، وبعد ذلك النقر على خدماتي.
  • ثم اختيار المرور وبعد ذلك النقر على “تجديد رخصة القيادة”.
  • اختيار “بدء تنفيذ الخدمة” ثم النقر على الرخصة المراد تجديدها.
  • اختيار عدد سنوات التجديد (2، 5، 10)، وبعد ذلك الضغط على “التالي”.
  • الموافقة على الشروط والأحكام ثم النقر على “تأكيد”، وبهذا يتم تجديد الرخصة.
  • ثم اختيار “توصيل الوثيقة بواسطة البريد السعودي” وبعد ذلك اختيار العنوان السابق، إلا أن تم تغير العنوان فيتوجب إضافة العنوان الجديد.
  • النقر على اختيار العنوان وبعد ذلك تسجيل رقم الجوال، ثم تأكيد طلب التوثيق.
  • حفظ رقم الفاتورة لمرحلة التسديد.

ما هو نظام  إفادة

من الجدير للذكر أنه لا يمكن إتمام الخطوات السابقة إن لم يخضع للفحص الطبي مسبقا، في واحد من المراكز الحكومية أو المشافي المعتمدة بشكل رسمي من قبل وزارة الصحة السعودية، التي يبلغ عددها ستمئة مركز أو مشفي، لكن في الوقت الحالي لا حاجة الى ملء نموذج خاصة بعد زيارة هذه المراكز الطبية، والسبب وراء ذلك هو أنه أصبح بالإمكان لذهاب الى نظام “إفادة”.

فالهدف الرئيسي من انشائه هو الذي يقوم برفع التقرير الطبي  من هذه المراكز الطبية بشكل أونلاين، منذ أن يتم الكشف على العميل، وبعد ذلك تصله رسالة على الجوال، تفيده بأنه قد خضع للفحص الطبي لكن بدون أن يقوم برفع أي مستندات على الشبكة العنكبوتية الإنترنت بنفسه، ثم يقوم بتجديد الرخصة من خلال أبشر بكل سهولة ويسر.

اقرأ أيضا: أسعار الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة 1444

نموذج الفحص الطبي لتجديد الرخصة pdf

يستطيع العميل توفير سعر شراء نموذج الكشف الطبي من خلال تحميله بشكل أونلاين، وبعد ذلك تقديمه للهيئة وبالإضافة الى ذلك نجد أن الفحص الطبي للسائق يوجد فيه عدة فحوصات، مثل (فحص السكري، فحص الإدمان والمخدرات، أمراض القلب والدماغ، فحص نظر وعمى ألوان)، ومن الجدير للذكر أن مدة هذا الفحص الطبي تكون ثلاثة أشهر.

الأمر الذي يدفعهم الى عدم المماطلة في تجديد الرخصة بعد أن يقوم بتجديد الرخصة قبل انتهاء الوقت، وكذلك صلاحية الكشف قبل القيام تجديد رخصة القيادة وبالإضافة الى ذلك من خلال الرابط التالي ” من هنا“، نجد نموذج الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة الذي يكون بصيغة pdf.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن نموذج الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة، الذي يخضع له جميع السائقين في المملكة العربية السعودية.