نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، تعد المقابلة الشخصية من الأساليب الحديثة الهامة التي يقوم بالاعتماد عليها أصحاب الأعمال أو المسؤولون عن الأعمال المختلفة في جميع مجالات العمل للحصول على معلومات وبيانات عن الأشخاص المتقدمين لوظائفهم، و تستند المقابلة على مجموعة من الخطوات المتسلسلة والمنتظمة التي يتم من خلالها تحديد النتائج التي تتعلق بمستقبل الفرد.

المقصود بنقاط القوة والضعف

يتم تعريف نقاط القوة بأنها عدد من الصفات الإيجابية والمهارات المتميزة التي تميز شخصًا عن آخر وتميزه في عمله وفي كل مكان، في حين أن نقاط الضعف هي عدد من الصفات السلبية وغير المرغوب فيها الموجودة لدى بعض الأشخاص وليس كلهم، و لذلك يجب أن يتغلب عليهم و في كل شخص يجب أن تفوق نقاط القوة نقاط الضعف أو العكس، وهذه النقاط تختلف وتتضاعف من شخص لآخر.

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

يعتبر التحدث عن نقاط القوة والضعف لدى المتقدم من مراحل المقابلة الشخصية الأصعب و أحياناً يكون ذلك عقبة أمام الحصول على الوظيفة التي يتقدم لها، و إذا كنت مرشحًا لوظيفة وسُئلت عن نقاط قوتك وضعفك، فمن المهم التأكيد على سرد الأشياء التي تجيد القيام بها والتقليل ما لا يمكنك فعله وكن صادقًا بشأن كل ما تقوله , مثال: عندما يُسأل شخص ما عن نقاط قوته وضعفه وهو يتقدم لوظيفة منصب المدير العام لخدمة العملاء؟ وعندما سُئل قال إن نقاط قوتي هي قدرتي على العمل بشكل جيد وأنني أعمل بجد، ونقاط ضعفي هي التوتر المفرط ولاسيما مع عدم احترام المواعيد؟ هذه الإجابة تفتقر إلى الإبداع وقلة التفكير، إذ يرى البعض أنهم يقومون بعمل جيد، ونقطة الضعف ليست في حد ذاتها ضعفًا في لومه والتوتر بسبب قلة عمله الجيد، و لكن رد شخص آخر يقول: لا يمكنني التفكير في نقاط ضعفي، فقد أكون أكثر تركيزًا بينما نقاط قوتي فهي جيدة في التعامل مع الآخرين لأنني شخص ليس عصبي وهادئ، ولا أحد يستطيع أن يغضبني بسهولة و كانت هذه الإجابة بعيدة كل البعد عن السلبية، ولم يقصر مقدم الطلب نفسه على إجابات ملزمة.

اقرأ أيضاً : مطويات عن اداب التعامل مع الاخرين

نصائح للتغلب على نقاط الضعف

ينبغي أن يكون الشخص على دراية بأنه يستطيع التغلب على نقاط الضعف بسهولة باتباع مجموعة من النصائح التي سيتم طرحها في التالي:

  • طلب المساعدة من الأصدقاء والأشخاص من حولك لمعرفة نقاط ضعفك والعمل على تقويتها.
  • التفكير الجيد في طريقة التغلب على نقاط الضعف تدريجيًا.
  • التأكد من استعمال الورق والقلم يومياً، ووضع الخطط والأهداف وتحديد فترة زمنية محددة لتحقيق الأهداف.

الإجابة عن نقاط القوة في المقابلة الشخصية

خلال المقابلات الشخصية سيطرح مدير الشركة على المتقدمين سؤالاً، ما هي نقاط قوتك؟ ويجب على مقدم الطلب العثور على أفضل الإجابات على هذا السؤال حتى تكون تمت دراستها من قبل، بحيث تكون الإجابات صحيحة ومفيدة للمقابل مع تجنب الإضرار بفرص العمل، قدمنا بعض الإجابات المثالية التي يمكن اختيارها خلال المقابلة الشخصية عند طرح هذا السؤال عليك وهي كالتالي:

  • لدي الكثير من المهارات والخبرات القيادية، وهي واحدة من أفضل نقاط قوتي، حيث خلال تعييني تمكنت من العمل على الانضمام إلى فريقين معًا، وتنظيم برامج تدريبية لجميع أعضاء الفريق، وتمكنت من زيادة المبيعات والأرباح بنسبة أكبر مما كانت عليه داخل فريقنا الجديد.
  • استطاعت من الحصول على مهارات اتصال جيدة من خبرتي كرئيس للموارد البشرية، و لذلك تم اختياري لأكون مسؤولاً عن سير العمل للموظفين، ولحل النزاعات في مكان العمل، وبالإضافة إلى ذلك أود إبلاغكم أنني أكملت أيضًا دورة في الاتصال الفعال في جامعة مرموقة.
  • لدي سنوات من الخبرة كمؤلف إعلانات، مما جعلني أكسب خبرات كتابة ممتازة، كما تمت ترقيتي إلى منصب تحريري بعد سنوات عديدة من العمل في المؤسسة، مما مكنني من تحسين خبراتي في التحرير.
  • أنا صريح وواضح في عملي إذا جمعت مهام ضخمة فسأرفض قبول مهمة جديدة، و إذا لم أتمكن من حل مشكلة في العمل، أو قد أجد صعوبة في فهم مشروع ما، فسأخبر الشخص المسؤول على الفور لمساعدتي في حلها وفهمها.
  • أجيد التعامل مع الناس والجمهور والتواصل معهم بلباقة والتعاطف معهم.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي عرضنا فيه نقاط القوة و الضعف خلال المقابلة الشخصية، وتعرفنا المقصود بنقاط القوة و الضعف ونصائح للتغلب على نقاط الضعف و كيفية الرد عن نقاط القوة خلال مقابلة للعمل.