موعد يوم العلم في الجزائر 2023،هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة. حيث قام الشعب الجزائري بتحديد يوم  السادس عشر من 16 نيسان / أبريل بيوم العلم الجزائري، ليجعلوا العلم الجزائري هو شعاره الأساسي.

موعد يوم العلم في الجزائر 2023

  • يصادف تاريخ السادس عشر من شهر نيسان / أبريل من كل عام ذكرى يوم العلم الجزائري ، و هي ذكرى هامة على نفوس جميع أبناء الشعب الجزائري.
  • يقوم الشعب الجزائري من خلال باستعادة أمجادهم و تاريخهم العريق ،و الذي يشكل ملحمة بطولية في نفوس أبناء الشعب الجزائري،  و في نفوس الشعب العربي بأكمله.

سبب تحديد يوم العلم 16 ابريل

قام الشعب الجزائري بتحديد يوم  السادس عشر من 16 نيسان / أبريل بيوم العلم الجزائري، ليجعلوا العلم الجزائري هو شعاره الأساسي، يأتي ذلك بعد أن أدرك الجزائريون بقيمة العلم في تحرير الوطن ، و في إعادة بنائه من جديد، شعب الجزائري قيمة علماءه الذين يبذلون أقصى الجهود لرفع شأن أوطانهم و للنهضة بها ، حيث تقوم الدولة بتكريم هؤلاء العلماء ،ويتم الاحتفال بهم في هذا اليوم ، و يأتي هذا التكريم اعترافا بجهودهم وفضلهم في رفع شأن وتنمية الدولة ،حيث يتم تقديرهم على جهودهم ،كما ويقوم التلفزيون الجزائري الرسمي ،بإعداد الفعاليات والفقرات المتنوعة عن أدباء وعلماء دولة الجزائر ،كما و تشارك في ذلك أيضا جميع وسائل الإعلام الجزائرية ،كما ويحتفل طلبة المدارس والمعاهد و الجامعات في هذا اليوم ، والذي يعد  عيد قومي عندهم.

أهمية العلم في الجزائر

إن الاحتلال الفرنسي لدولة الجزائر العربية لم يكن احتلالا  للأرض فقط ، و إنما تبعه احتلالا فكريا للعقول ، حيث قام الاستعمار الفرنسي بمحاولة هدم الحضارة والهوية في جميع الدول التي قام باحتلالها في ذلك الوقت ، و الاستيلاء على أراضيها و خيراتها و شعبها ، لتستبدل هوية و حضارة الشعب الجزائري بمظاهر هوية الاحتلال الفرنسي ، حاول الاحتلال الفرنسي هدم الهوية العربية الجزائرية ، و هزيمة عروبة أبناء  و طالبات و طلاب الشعب الجزائري ، حيث قام الاستعمار الفرنسي  بإلغاء الدراسة باللغة العربية داخل المدارس والجامعات الجزائرية ، و استبدالها باللغة الفرنسية ، كما و قامت بإلغاء دراسة تاريخ دولة الجزائر ، و إجبار الطلبة على دراسة التاريخ الفرنسي كبديل عن الجزائري ، حيث لم يرضخ أبناء وطلاب الشعب العربي الجزائري الى تلك الخطة الاستعمارية التي حاولت طمس هويتهم العربية الجزائرية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة بعنوان موعد يوم العلم في الجزائر 2023 ، حيث تعرفنا في هذا المقال على تاريخ العلم الجزائري ، و أهميته بالنسبة لأبناء الشعب الجزائري ، كما وتطرقنا الى محاولة الاحتلال الفرني هدم و طمس الهوية العربية الجزائرية.