موعد كسوف الشمس في ليبيا .. متى يكون كسوف الشمس في ليبيا .. هل غدا اجازة رسمية في ليبيا؟ ,تشهد ليبيا ، الثلاثاء ، كسوفًا جزئيًا للشمس يستمر لمدة ساعتين ويؤثر على جزء كبير من نصف الكرة الشمالي ، لكنه لن يؤدي إلى ظلام دامس ,وفقًا لحسابات المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية ومرصد باريس ، فإن هذه الظاهرة تعبر أوروبا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط بين يوم الثلاثاء الساعة 08:58 بتوقيت جرينتش في أيسلندا و 13:02 بتوقيت جرينتش قبالة الهند.

موعد كسوف الشمس في ليبيا ..  ..

وبحسب “فرانس برس” يحدث كسوف كلي للشمس عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم عندما تكون المحاذاة مثالية تقريبًا ، يتلامس مخروط ظل القمر مع سطح الأرض ويغطي القرص الشمسي بأكمله.

اكتشف كسوف الشمس الذي ستشهده ليبيا خلال السنوات العشر القادمة.

ومع ذلك ، هذه المرة ، لن يصل ظل القمر إلى الأرض ، وكما أشار مرصد باريس في بيان ، “لن يتمكن من رؤية اختفاء قرص الشمس بالكامل في أي مكان”.

متى يكون كسوف الشمس في ليبيا

عند الحد الأقصى المتوقع للكسوف فوق كازاخستان ، ستكون الشمس محجبة بنسبة 82.2 في المائة ، ولكن وفقًا لعالم الفلك فلوران ديليلي من مرصد باريس ، “لن يكون ذلك كافيًا لإحداث الظلام” في منتصف النهار.

وتابع: “تحتاج إلى 95٪ على الأقل من التعتيم على الشمس حتى تبدأ في الشعور بالظلام في السماء وتكتشف نوعًا من الضوء البارد”.

إذا كان الطقس صافياً ، سيتمكن سكان المناطق المتضررة من رؤية الكسوف من خلال النظر إلى الشمس من خلال نظارات جديدة مناسبة لمنع حروق العين ، أو باستخدام أدوات مكبرة (مناظير أو تلسكوبات مزودة بفلتر) ، والتي تتوفر في المراكز التي ستنظم الملاحظات.

سيكون جنوب المحيط الهادئ قادرًا على مراقبة هذا الكسوف الجزئي للشمس ، والذي سيكون الثاني من هذا العام والسادس عشر من القرن الحادي والعشرين حدث الكسوف الجزئي الأخير في البر الرئيسي الفرنسي في 10 يونيو 2023.

هل غدا اجازة رسمية في ليبيا؟

وفقًا لمرصد باريس ، سيحدث كسوف كلي في 12 أغسطس 2026 ، مما يؤدي إلى تعتيم قرص الشمس بنسبة 92٪.

في أوائل أكتوبر ، نشر المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بعض المعلومات المتعلقة بخسوف الشمس في السنوات العشر القادمة على صفحته على Facebook.

الكسوف الشمسي ، حسب المركز ، هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر أمام الشمس والأرض ، مما يعيق الشمس جزئيًا أو كليًا بمعنى آخر ، يلقي القمر بظلاله على سطح الأرض.

وقت الخسوف

عندما تصطف الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم ، يبدأ القمر في التحرك أمام الشمس ، مما يحجب أشعة الشمس عن الأرض ومع ذلك ، فإن ظل القمر صغير جدًا بحيث لا يغطي الأرض تمامًا ، لذلك ينتهي الأمر بمعظم الناس على الأرض في ظل القمر الجزئي ، حيث يمكن للقمر فقط حجب جزء من أشعة الشمس عنهم قد يؤدي الكسوف الجزئي إلى حجب ربع أشعة الشمس.

  • ستظهر الكسوفات التالية في ليبيا يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2023 (كسوف جزئي)
  • 2 أغسطس 2027 ، الاثنين (كسوف كلي)
  • 2030 يوم السبت 1 يونيو (كسوف حلقي)

 

موعد كسوف الشمس في ليبيا .. متى يكون كسوف الشمس في ليبيا .. هل غدا اجازة رسمية في ليبيا؟ , بهذه الكلمات نختتم مقالتنا هذه .