موضوع عن دمشق للصف الثامن، حيث العديد من طلاب الصف الثامن يقومون بالبحث عن هذا الموضوع، فهو من مواضيع التعبير المقررة معهم، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بعرض لكم موضوع عن دمشق للصف الثامن، حيث يحتوي الموضوع على كل من  موقع دمشق  و تاريخ دمشق و معلومات حول دمشق، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذا واكثر أعزائي المتابعين.

موقع دمشق

دمشق تعرف على أنّها عاصمة دولة سوريا ، وتوجد بالتحديد في الجزء الجنوبي الغربي من الدولة، ويُشار إلى أنّها تُسمى بلؤلؤة الشرق، حيث تمّ مدح روعتها وجمالها، ودمشق تتواجد على خط عرض 33.51 درجة، وخط طول 36.29 درجة، وترتفع مسافة تقدر ب 701 متر عن مستوى سطح البحر ، وتبعد مسافةً تقدر بثمانين كيلومتر عن البحر الأبيض المتوسط.

تاريخ دمشق

مدينة دمشق كانت مركزاً سياسياً هاماً منذ عام 1100 قبل الميلاد، حيث مملكة آرام كانت دمشق عاصمتها، وعقب ذلك خضعت للحكم اليوناني، ثمّ الحكم الروماني، ومع قدون سنة 125م المدينة كانت مركزاً حضرياً كبيراً، و دمشق دخلت في عصرها الإسلامي العربي في عام 634م ، فتلك الأثناء دولة الخلفاء الراشدين سيطرت، ثمّ تعرضت لسيطرة مجموعة من القوى في الألف سنة التي بعدهز، ومع قدوم القرن السادس عشر تدخلت الإمبراطورية العثمانية من اجل منع التحالف بين الفرس والمماليك.

دمشق ظلت تحت الحكم العثماني لفترة تقترب لأربعة قرون، لكن مدينة حلب كانت من الناحية الاقتصادية اكثر أهمية منها، وفي الاعوام الأولى القليلة من القرن العشرين، مدينة دمشق شهدت انتفاضةً عربيةً ضد الإمبراطورية التركية، وظلت تحت سيطرة الفرنسيين الى عام 1941م، ففي العام هذا دولة سوريا نالت على استقلالها، و دمشق بقيت عاصمة البلاد.

معلومات حول دمشق

يجب معرفة عدد من المعلومات التي تتعلق بدمشق، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم المعلومات الأساسية عن مدينة دمشق:

  • تُعد مدينة دمشق من أقدم المدن المأهولة في العالم، حيث في عام 2500 قبل الميلاد تم تاسيسها.
  • يُشار إلى أنّ تسمية دمشق مشتقة من الاسم الآرامي القديم (Darmeseq).
  • مدينة دمشق تمثل مركزاً تجارياً هاماً في الأرض السورية.
  • لدى مدينة دمشق الكثير من المواقع التاريخية التي تجذب سياح العالم إليها، ومن معالم الجذب ما يأتي: قلعة دمشق، وبوابة القديس توماس، والجامع الأموي.
  • مدينة دمشق تحتوي على الكثير من البوابات، وهي كما يلي: باب الفرج، وباب الفراديس، وباب السلام، وباب توما، وباب شرقي، وباب كيسان، وباب الصغير، وباب الجابية.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بعرض لكم موضوع عن دمشق للصف الثامن، حيث يحتوي الموضوع على كل من  موقع دمشق  و تاريخ دمشق و معلومات حول دمشق،