من هي مها المطيري السيرة الذاتية ويكيبيديا، هي عابرة جنسيًا من الكويت كانت بدايتها  في يونيو 2020 بعد ان ننشرت مقطع فيديو على سنابشات تحكي عن تعرضها للعنف والاعتداء الجنسي على يد عناصر من الشرطة وحبسها في سجن الرجال وليس للنساء، وذلك لان لهويتها الجندرية.كما تحدثت  عن صديقتها التي تعرضت للاغتصاب على يدي أفراد من الشرطة مما أدى لإنتحارها لاحقا فعبر موقع الجنينة سنحكي لكم بشكل مفصل عن هذه القضية من خلال ما هي قصة إعتقال مها المطيري في الكويت في 2020، ما هي ردود الفعل، ما هي الحملات الداعمة من اجل مها المطير

ما هي قصة إعتقال مها المطيري في الكويت في 2020

لم تبان مها المطيري بعد ان نشرت هذا المقطع ولم يستطع محاميتها الإتصال بها قبل أن تظهر في واحدة من المخافر حيث وجهت لها اتهامات بالكذب وتشويه سمعة أجهزة الأمن. وليست هذه المرة الأولى التي تعتقل فيها مها المطيري، فاعتقلت لمدة  سبعة أشهر في سجن الرجال سنة 2019 بتهمة “التشبه بالجنس الآخر” وهي نفس التهمة التي استدعتها بسببها السلطات للمرّة الرابعة في 2020.

 ما هي ردود الفعل

استنكر الكثير اعتقال مها وماحدث معها حيث ظهرت الكثير من الشهادات حول الإنتهاكات التي يتعرض لها مجتمع العابرين والعابرات في الكويت منها شهادات قدمتها نساء عابرات لهيومن رايتس ووتش ذكرن فيها بعض من التعدّيات على يد عناصر الشرطة، منها، الضرب والعنف الجسدي اليدوي أو باستخدام كابلات والعنف اللفظي والإهانة عن طريق إجبارهن على تنظيف الحمامات أو تعريتهن أمام الملأ في مراكز الشرطة. وايضا التحرش الجنسي المعتاد  بعض العابرات قلن إلى أن الشرطة قامت بالاعتداء عليهم جنسيًا بابتزازهن من اجل الجنس وتهديدهن بالتوقيف في حال الرفض وأشرن بعض من العابرات هيومن رايتس ووتش أن الشرطة تستخدم القانون والموقع الهش للأشخاص العابرين والعابرات من أجل إجبارهن على الجنس دون عواقب.

عصفت هذه التعديلات بحياة الكويتيات العابرات جنسياً اللواتي كن من أواخر ضحايا إساءة الشرطة التي تستغل تعديل المادة ١٩٨ للتحرش بهن والاعتداء جنسياً عليهن وتوقيفهن تعسفياً.

وايضا ، قامت نساء عابرات بإبلاغ هيومن رايتس ووتش عن “الكثير  من المخالفات في الإجراءات المتعلقة باعتقالهن وتوقيفهن. الكثيرات قلن أن الشرطة اعتقلتهن وهن غير “متشبهات” بالجنس الآخر وقامت باجبارهم على ارتداء ملابس نسائية في قسم الشرطة لتبرير التهمة؛ البعض الآخر قلن أنهن تعرضن للاعتقال عندما قمن بالتبليغ عن جرائم أخرى. وقد ذكرن أيضاً أن التوقيف الاحتياطي استمر لما يزيد عن الأربعة أيام المحددة في القانون الكويتي، ولم يتم الاتصال بأهلهن لإبلاغهن عن مكان التوقيف أو أنهن منعن من اللقاء بمحام”. وهو ماذكرته محامية مها المطيري التي فقدت الإتصال بها ليومين ولولا الضغط في قضيتها لما استطاعت أن تتواصل معها.

ما هي الحملات الداعمة من اجل مها المطير

الفيدو الذي نشرته مها اثار موجة تضامن دولية على وسائل التواصل الاجتماعي، وحشد مئات النشطاء معارفهم، ومواردهم، وأموالهم للاعتراض على احتجازها ولضمان تحقيق العدالة من أجلها.

حيث تم اطلاق حملة واسعة في تويتر مرفقة بهاشتاقات ⁦‪#JusticeForMah و⁩ #ططوه_المطيري للمطالبة بإطلاق سراحها حشدت تضامناً واسعا من أفراد ومنظمات دولية ونشرت عريضة الكترونية تطالب بالعدالة لها إلى جانب إطلاقما

تمكنت مها المطيري أن تخرج من السجن بفعل الضغط القوي الذي قادته منظمات وهيئات كثيرة وأفراد من مختلف دول العالم، وظهرت في مقطع مصور تشكر الناس على التضامن. لكن المادة ١٩٨ لازالت تهدد حياة مجتمع العابرين والعابرات في الكويت وتعرضهن وتعرضهم للخطر والإعتداء الجنسي والجسدي والنفسي على يد أفراد الشرطة والمجتمع.

وصرت ابتسام العنيزي، محامية المطيري، لـ هيومن رايتس ووتش إن المحكمة استغلت مقاطع فيديو المطيري على مواقع التواصل الاجتماعي كدليل لاتهامها على أساس وضعها لمساحيق التجميل، وكلامها عن هويتها الترانس، بزعم أنها تقدم “إيحاءات جنسية” وتنتقد الحكومة الكويتية. من المقرر عقد جلسة استئنافها في 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي ختام مقالتنا التي عرضناها على موقع الجنينة وتحدثنا فيها عن مها المطيري القضية التي اثارت الجدل في الشارع الكويتي فسلطنا الضوء على مجموعة من النقاط وهي ما هي قصة إعتقال مها المطيري في الكويت في 2020، ما هي ردود الفعل، ما هي الحملات الداعمة من اجل مها المطير