من هي زليخة، قصة زوجة عزيز مصر من القصص التي ذكرت في القرآن الكريم ،  تعتبر قصتها مع نبي الله يوسف مالك ثلثي جمال الكون ، كما أن  الروايات والحقائق تختلف باسم زوجة عزيز مصر ، حيث يوجد العديد من القصص و العبر في القرآن الكريم ، التي أوردها على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم من هي زليخة.

من هي زليخة

زليخة هي زوجة عزيز مصر ، بوطيفاز كما ورد في التوراة ، كما و أن زوجته واسمها الكامل ” رائيل بنت راعيل” ولقبها زليخة أو زليخة ، حيث اشتهرت و تميزت بجمالها ،كما و قد اتهمت زليخة يوسف؛ بحسب الكتاب المقدس زوراً بالتعدي عليها بعدما تعفف عن النزول عند رغبتها بخيانة زوجها، وقد انتهى به الأمر مسجوناً وبعلم العزيز ، و خرج من السجن بعد العديد من السنوات .

قصة زليخة ويوسف الصديق

أعجب عزيز مصر بجمال و ذكاء سيدنا يوسف عليه السلام ، قام بشرائه و إهدائه إلى زوجته ، قال تعالى: {وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا، أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ، وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ، وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} ، و عندما كبر عليه السلام عشقته زوجة العزيز ، فقامت بإغوائه و لكن سيدنا يوسف رفض ذلك ، و هرب اتجاه الأبواب المؤصدة التي فتّحت أمامه بأمرٍ من الله ، و عند فتح الباب وجد عزيز مصر قال تعلى: {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ}.

  • و لكن شهد شاهد من أهل البيت ببراءة سيدنا يوسف عليه السلام ، {فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ} ، و لكن زوجة العزيز طلبت الانتقام بالسجن.
  • أقدمت على تبرير فعلتها بمكيدة قطعت نساء الأشراف إياديهن لذهولهن بجماله حيث طلبت منهم التزين و مكن .
  • ثم أرسلته إلى السجن قال تعالى: {وَقَالَ الملك ٱئْتُونِى به ۖ فَلَمَّا جاءه الرسول قَالَ ارجع إلى رَبِّكَ فَسْـَٔلْهُ مَا بَالُ النسوة ٱلَّٰتِى قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ۚ إِنَّ رَبِّى بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ}.

من هو عزيز مصر ويكيبيديا

الوارد في الروايات في الكتب المقدسة و الإسرائيليات هو “فوطيفار أو قو طفير أو بو تـيفار ابن روحـيب” قائد حرس فرعون مصر ، و هو الذي اشترى سيدنا يوسف عليه السلام من سوق النخاسة حيث قدر له أن يبدأ من مصر عبداً قبل وصوله للعرش.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من هي زليخة ، قصة زوجة عزيز مصر من القصص التي ذكرت في القرآن الكريم ،  تعتبر قصتها مع نبي الله يوسف مالك ثلثي جمال الكون ، كما أن  الروايات والحقائق تختلف باسم زوجة عزيز مصر ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل حول الموضوع.