من هي ام القرى ويكيبيديا، بما اننا في شهر ذي الحجة فان الكثير من الأشياء التي تخص مكة المكرمة يذاع الحكي عنها ، و تنتشر بشكل كبير و خصوصا بعد أن اصبح العالم قرية صغيرة من خلال الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ، لذلك اليوم سنسلط الضوء من خلال مقالتنا هذه على اسم يذاع كثيرا في الاونة الاخيرة مع موسم الحج و هو ام القرى، و اليكم في السطور التالية التفاصيل.

أم القرى :

انتشر اسم ام القرى كثيرا في الاونة الاخيرة في المملكة العربية السعودية ، و أصبح على لسان الكثير من الناس ، حيث ان أم القرى هو اسم للكثير من الأشياهء و هي:

  • أم القرى كمدينة :

مدينة ام القرى و هي مدينة مكة المكرمة حيث تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 من جهة الشمال ، والطول 49/39 من جهة الشرق على خريطة الغالم، و يعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فتعد أغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. كما و تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²، و يسكن السكان في حوالي 88 كم² ، كما أن حوالي 6 كم² منها مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام ، كما و ترتفع مكة  حوالي 277 مترًا عن مستوى سطح البحر الأحمر. و هي مدينة مقدسة و ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، حيث يوجد فيها الكعبة المشرفة و المسجد الحرام، كما و تعتبر الكعبة المكرمة قبلة المسلمين الثانية بعد المسجد الأقصى في صلاتهم. و تقع مدينة مكة في غرب المملكة العربية السعودية، كما و يحدها من الاتجاه الجنوبي الغربي المدينة المنورة و تبعد حوالي 400 كم ،و يحدها من الاتجاه الغربي   مدينة الطائف  و تبعد حوالي 75 كم، كما و تبعد حوالي 72 كم من مدينة جدة و ساحل البحر الأحمر، و يعتبر ميناء جدة الاسلامي هو أقرب الموانئ لها ، و يعد مطار الملك عبد العزيز الدولي هو أقرب المطارات الدولية لها .

  • أم القرى كجريدة :

جريدة أم القرى هي أول جريدة صدرت في السعودية، و هي أيضا الجريدة الرسمية الوحيدة للمملكة، تصدر في مدينة مكة المكرمة. تاخد جريدة أم القرى تاريخ مميز في السعودية، حيث  انه تم انشاء هذه الجريدة في عام 1343 هـ (1924 م) ، أي ان لها ما يقارب مئة عام،و تصدر هذه الجريد بشكل أسبوعي،كما و انها تقتصر على البيانات و البلاغات الرسمية و بعض الأخبار المحلية.

 

  • أم القرى كجامعة :

جامعة أم القرى و هي جامعة سعودية حكومية تقع في مكة المكرمة، تأسست عام 1950 ،تحت مسمى كلية الشريعة في مكة و تعتبر جامعة ام القرى هي أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في السعودية.

 

الى هنا نكون وصلنا الى ختام مقالتنا والتي تحدثنا من خلالها عن من هي ام القرى ويكيبيديا، و تعرفناعليها كمدين ، و كجريدة، و كجامعة ، و نسأل الله أن نكون قد أجبنا على استفسارتكم فيما يخ أم القرى.