من هو مهلائيل، أصبحت الأن كتب التاريخ مليئة بذكر سير النبلاء والزعماء والقادة، وفي التاريخ الإسلامي، كما تمتلئ الكتب بذكر الحكايات والأحداث عن النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- وخلفائه وصحابته، وفي التاريخ العربي، بالإضافة الى ان يوجد هناك زعماء قادوا النضال ضد الأعداء من أجل الحرية، وهكذا في تاريخ كل الأمم، إلا أن الغريب والجديد معا أن تعرف بأن يوجد قائد وَحَّد البشرية وكوَّن جيشا لمحاربة الجن، كما يعتبر مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أبي البشر”، اسم قد يبدو جديدا على مسامع البعض، ولكنه ذُكر في كتب التاريخ، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على من هو مهلائيل، وبعض المعلومات عنه.

من هو مهلائيل

اسمه مهلاييل أو مهلاليل (بالعبرية: מהללאל)، بحيث يعتبر من احدى الآباء القديسين في التوراة، وفي نسخة الملك جيمس، يلفظ اسمه على شكل مليليل، فهو يكون ابن لقينان بن أنوش بن شيث بن آدم، وبناء على العهد القديم من الكتاب المقدس، يكون أيضا أب يارد، وهذا ما تم ذكره في سفر التكوين 5: 12-17، ووفقا على السفر، عاش مهلائيل 895 سنة، مما أدى الى جعله في الرتبة الثامنة من حيث مدة الأعمار القياسية لصالح بطاركة ما قبل طوفان نوح، كما كان يذكر مهلائيل في سفر أخبار الأيام الأول، بحيث كان كتاب اليوبيلات، بالإضافة الى ان كان إنجيل لوقا، يرد في حلم أخنوخ الواردة في سفر أخنوخ الأول أن أخنوخ، كما كان في بيت مهلائيل جده، كما يفسر مهلائيل له.

مهلائيل السيرة الذاتية

يعتبر مهلائيل واحد من ابرز الاباء القديسين في التوراة، ومن خلال سطور موقعنا سنقدم لكم بعض من المعلومات التي تتعلق به فيما يلي:

  • الاسم: مهلائيل.
  • تاريخ الميلاد: سنة 3609 ق.
  • مكان الولادة: بلاد الرافدين.
  • تاريخ الوفاة: سنة 2714 ق م.
  • الزوجة: دينة.
  • الأولاد: يارد، أبناء وبنات آخرون.
  • الأب: قينان.

رواية ابن كثير

بحسب ما ورد بان يروي ابن كثير في كتابه البداية والنهاية، وفيما يلي سنتعرف على اشهر روايته:

  • «فلما مات آدم عليه السلام، قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام، كما كان نبي في نص الحديث، الذي رواه ابن حبان في (صحيحه)، عن أبي ذر مرفوعًا، أنه أنزل عليه خمسون صحيفة، فلما جاءت وفاته، أوصى إلى ابنه أنوش، فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن.
  • ثم من بعده ابنه مهلاييل، وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس، أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن، والحصون الكبار. وأنه هو الذي بنى مدينة بابل، ومدينة السوس الأقصى.

 

 

 

والى هنا نصل واياكم الى ختام عنواننا بحيث كان عن من هو مهلائيل، كما تعرفنا على مهلائيل، وأيضا تحدثنا عن سيرته الذاتية، بالإضافة الى رواية ابن كثير.