من هو مصطفى وزيري الأمين العام ويكيبيديا، يعتبر مصطفى وزيري من الافراد السياسين البارزة في الجمهورية المصرية 2023 وهو ينتمي إلى وزارة الدولة لشؤون الآثار كوزارة خاصة في حد ذاتها، وكانت بدايته العلمية في مجال آثار الهرم عالم الآثار، ويعتبر من علماء الآثار في الجمهورية المصرية.

من هو مصطفى وزيري الأمين العام؟

ولد المهندس مصطفى وزيري عام 1967 في العاصمة القاهرة بجمهورية مصر العربية وهو من أصول مصريًة تلقى دراسته في مدارس وجامعات في الجمهورية المصرية وحصل على درجات عليا أيضًا لغته الأم هي اللغة العربية ويتحدث اللهجة المنتشرة في مصر وهو يعتنق الدين الإسلامي وعين في منصب الأمين العام الحالي للمجلس الأعلى للآثار، وهو مجلس له تبعية لوزارة الدولة للآثار المصرية، أسس المجلس في عام 1859.

ما هو موقف مصطفى وزيري؟

يتكون مجلس الآثار من الأمانة العامة وقطاع الآثار في الجمهوري وقطاع الآثار الإسلامية والقبطية وقطاع الاماكن الاثرية وقطاع الآثار والمتاحف وفيه مناصب قيادية بارزة وصدر قرار من وزير الاثار الدكتور خالد العناني بتكليف مصطفى مساعدا للوزير في الشئون الاثار.

كم عمر مصطفى وزيري؟

وأصدرت الوزارة بيانا ، الاثنين ، سبتمبر 2023 ، بتعيين مصطفى وزيري في منصب وزير الآثار ، وعليه الإشراف على تنفيذ سياسات الوزارة وتحقيق أهدافها العامة والخاصة ، بالإضافة إلى التنسيق مع مختلف القطاعات. بالوزارة ، وسبب تعيينه في هذا المنصب هو أنه على دراية تامة في هذا المجال ، حيث كانت بدايته مفتشًا بمنطقة آثار الهرم ، ثم تم تعيينه في منصب متحف الأقصر وأخرى مهمة المواقف عين مصطفى وزيري مديرا عاما للمجلس الأعلى للآثار بقرار من الدكتور خالد العناني وزير الآثار نظرا لخبرته الطويلة في هذه المهنة.

اقسام المجلس الأعلى للآثار

ينقسم المجلس الأعلى للآثار لمجموعة كبيرة من الاقسام الإدارية والفرعية منها الاتي:

  • الأمانة العامة: يتولى الأمين العام رئاسة هذا القسم ويعتبر الجهاز الإداري المشرف عن تنفيذ توصيات وقرارات مجلس الأعلى للآثار وتقديم تقارير دائمة عنها بالمجلس كما يتولى إدارة الشئون المالية والإدارية إلى جانب مركز للبيانات لمعاونة المجلس وقطاعاته المتنوعة وإبلاغ قرارات المجلس إلى الجهات المختصة ومتابعة تنفيذها كما أن الأمين العام هو المشرف الأول عن تنظيم هذا القطاع وتحديد اعماله وفقا للسياسة الموضوعة من مجلس إدارة المجلس الأعلى للأثار.
  • قطاع الآثار المصرية: ويتولي الاشراف على ترميم وصيانة وتطوير الآثار والأماكن الأثرية والاكتشافات الأثرية المصرية والفرعونية في جميع محافظات مصر.
  • قطاع الآثار الإسلامية والقبطية: ويتولي الاشراف على ترميم وصيانة الآثار والاكتشافات الأثرية الدينية والقبطية بكافة محافظات مصر.
  • قطاع المتاحف: يتولي الاشراف على إنشاء وتطوير المتاحف الأثرية.
  • قطاع صندوق تمويل الآثار والمتاحف: أسس صندوق دعم مشروعات الأثار والمتاحف بالقرار الرئاسة رقم 95 لسنة 1978و يختص بتدبير الاعتمادات الضرورية لدعم الأجور والنفقات الجارية وتكاليف مشروعات تصليح وترميم الأثار والتنقيب عنها وتطوير الاماكن السياحية وسداد تعويضات نزع الأراضي.
  • قطاع المشروعات: ويتولي الاشراف على تنفيذ مشروعات الترميم والصيانة للآثار الجمهورية والإسلامية والقبطية وتأسيس وتطوير المتاحف.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هو مصطفى وزيري الأمين العام ويكيبيديا ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.