من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية .. يبحث العديد من الأشخاص عن من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية  و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية  تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

المملكة العربية السعودية

لنتعرف أولا على بعض المعلومات حول المملكة العربية السعودية

  • المملكة العربية السعودية هي دولة عربية.
  • تعرف المملكة العربية السعودية بتنوع التضاريس فيها مثل الهضاب و السهول والجبال و الصحاري .
  • تعد المملكة العربية السعودية من أكثر المناطق التي تكتظ بالسكان وخاصة ثلاثة مناطق حيث تعتبر هذه المناطق مكتظة بشكل كبير دونا عن باقي المدن وهي مكة المكرمة و الرياض و المدينة الشرقية .
  • تعتبر المملكة العربية السعودية لها مكانة خاصة عند المسلمين لأنها توجد بها الكعبة المشرفة وعدد من قبور الأنبياء عليهم السلام .
  • يعرف مناخ المملكة العربية السعودية بأنها يشهد أجواء حارة بشكل عام في النهار و أجواء باردة نوعا ما في ساعات الليل.
  • يعد مناح المملكة العربية السعودية يتأثر بالعوامل الخارجية بشكل كبير.
  •  كما أن معظم مناطق المملكة العربية السعودية صحراوية جافة و هذا ما يجعلها شديدة الحرارة بشكل عام و خاصة في أوقات فصل الصيف.
  • تعد المملكة العربية السعودية دولة عربية تبلغ مساحتها ما يقارب مليوني كيلو متر مربع
  • المملكة العربية السعودية تعتبر من أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة .
  • تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا حيث تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية.

تأسيس المملكة العربية السعودية

في الثلاثين من شهر جمادي الأول من عام 1139 هجري و الموافق 22 من شهر فبراير عان 1727 ميلادي كان تاريخ التأسيس السعودي حيث قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار مرسوما ملكيا يأمر فيه بجعل اليوم الموافق الثاني والعشرين من شهر شباط من كل عام ذكرى لتأسيس الدولة السعودية و تم تسمية هذا اليوم بيوم التأسيس السعودي و قد أعلن هذا اليوم كيوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر حيث يكون هذا اليوم للاحتفال و تعزيز الانتماء للمملكة العربية السعودية .

اما تاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة بدأ بقيام مؤسس الدولة السعودية الأولى الملك عبد العزيز آل سعود  باستعادة مدينة الرياض حيث قام بتوحيد راية المملكة العربية السعودية و الحكم فيها كدولة واحدة .

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية

يبحث الكثير من الأشخاص عن من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية و لذلك نقدم لكم هنا الإجابة على هذا السؤال

السؤال : من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية

الإجابة الصحيحة :  الدولة السعودية الثانية تأسست على يد الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض.

 

يوم التأسيس السعودي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسوم ملكي يأمر فيه بجعل اليوم الموافق الثاني والعشرين من شهر شباط من كل عام ذكرى لتأسيس الدولة السعودية و تم تسمية هذا اليوم بيوم التأسيس السعودي حيث يحيي السعوديين في هذا اليوم ذكرى بداية عهد الإمام محمد بن سعود بتأسيس المملكة العربية السعودية الأولى و يعد هذا يوم وطني يحتفل فيه السعوديون و يعززون حبهم وانتمائهم للمملكة العربية السعودية .

المرسوم الملكي

جاء المرسوم الملكي كما يلي : ” اعتزازًا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727 م) للدولة السعودية الأولى ، التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818 م)، وعاصمتها الدرعية، ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة، وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها، حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824 م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية، التي استمرت إلى عام 1309 هـ (1891 م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود عام 1319 هـ (1902 م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة، ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية ،وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها”.

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثانية و قد تعرفنا على العديد من المعلومات و دمتم في امان الله وحفظه .