من هو عبد السلام عباس الوجيه ويكيبيديا,نشأ في مدينة “شهارة” وتلقي العلم في الكًتّاب ثم في حلقات العلم في جامعها “المشهور” ودرس الإبتدائية والإعدادية والثانوية في صنعاء ، تخرج من جامعة “صنعاء” سنة 1983م ونال البكالوريوس إقتصاد وعلوم سياسية ثم واصل الدراسة في حلقات العلم بالجامع الكبير بصنعاء. كرّس وقته لإحياء التراث الإسلامي الأصيل, وتحقيق الكتب القيمة والنفيسة، وكان له الدور الكبير والنشط في إحياء الحركة العلمية، رغم التهديدات التي تعرض لها من قبل النظام الحاكم في مطلع التسعينات ومن  الوهابيين التكفيريين آنذاك.

أهم أعماله و أنشطته

عمل في تدريس العلوم الشرعية في “الجامع الكبير ومدرسة دار العلوم العليا” بصنعاء منذ سنة 1985هـ إلى أن تقاعد, عمل في وظيفة سكرتير ومدير تحرير مجلة الحراس عام 1980-1983م , كان من مؤسسين  دار التراث اليمني والمركز اليمني للبحوث و حزب الحق الإسلامي وتولى الدائرة الإعلامية أيام نشأته .كما شارك في تأسيس صحيفة الأمة ومركز الرائد للدراسات والبحوث ومجلة دراسات الرائد ورأس تحريرها مدة صدورها.

اهتمامه

اهتم بحفظ ورصد وفهرسة المخطوطات اليمنية, كما وسافر إلى العديد من المناطق والقرى والهجر العلمية بحثا عن المكتبات والمخطوطات و قام بفهرستها والعمل على تصوير ماأمكن منها في قسم التصوير والمخطوطات بمؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية “صنعاء”.

مؤلفاته

من خلال ما يلي سنعرض أهم مؤلفات عبد السلام عباس الوجيه:

  1. مصادر التراث في المكتبات الخاصة في اليمن –صدر المجلد الأول والثاني منه سنة 1422هـ سنة2002م عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
  2. أعلام المؤلفين الزيدية –صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1420هـ سنة 1999م عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
  3. معجم الرواة في أمالي المؤيد بالله –صدر مع الأمالي في مجلد سنة1414هـ سنة 1993م عن مكتبة دار التراث الإسلامي .
  4. معجم رجال الإعتبار وسلوة العارفين (1040 ترجمة للمحدثين والزهاد والعلماء –صدر في مجلد عن مؤسسة الإمام زيد بن علي سنة 1421هـ.
  5. صدى الأمة مجموعة مقالات ومقامات أدبية مختارة مما نشر له في الصحف اليمنية –صدر سنة1421هـ الموافق 2000م عن مكتبة دار التراث الإسلامي.
  6. أعلام النساء في اليمن- صدر الكتاب الأول منه عن الشاعرة زينب الشهارية سنة 1412هـ.
  7. جناية الأكوع على العلم والعلماء.
  8. معجم المطبوعات الزيدية

المشايخ الذين تلقى العلم على أيديهم

هناك العديد من المشايخ الذين تلقى العلم على أيديهم سنذكرهم من خلال ما يلي:

– القاضي العلامة حمود حوات، القاضي.
– القاضي العلامة يحيى الآنسي.
– السيد العلامة محمد بن إسماعيل المتوكل.
– السيد العلامة الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري.
– السيد العلامة محمد بن قاسم الوجيه.
– العلامة عبدالحميد معياد.
– السيد العلامة أحمد حجر.
– السيد العلامة علي بن عبدالحميد المتوكل.
– السيد العلامة محمد بن محمد المنصور .

وفي  نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد تعرفنا على عبد السلام عباس الوجيه الذي وافته المنية فجر اليوم الثلاثاء 2023/7/5.