يعد من أهم علماء أوروبا في المجال الفيزيائي ، و أيضاً يعتبر العالم الذي يأتي  بعد جاليليو في مجال مقاييس درجات الحرارة   التي تستخدم  الكحول و الزئبق و غيرها من المواد  وهناك نوعان منها رجة الحرارة الفهرنهايت ، و درجة الحرارة العادية . تنسب إليه وحدة قياس الحرارة الفهرنهايب .

من هو دانيال فهرنهايت :

هو ألماني الجنسية و بعض كتب التاريخ قالت بانه بيلاروسي ، ولد في بولندا في مدينة  غدانسك  بتاريخ 24/05/1686 و توفي على عمر يناهز 50 عاماً ، و هو  أكبر إخوته .  أبواه توفيا بسبب التسمم بفطر و هو في عمر الخامسة عشر ،  و قام بإرسال إخوته إلى دار الأيتام ، عاش  في دولة هولندا ،  و هناك اهتم  بدرجات الحرارة و موازينها ، حيث حقق إنجازات رائعة و مهمة في  الكيمياء والفيزياء ، ويعتبر عالم مهم في ألمانيا و وهولندا و بولندا . اعتمد على قراءات  جويلم امونتونز و جاليلو وغيرهم فحقق إنجازات وأهداف كبيرة .

هو  أول من قام  بصنع ميزان الحرارة البدائي لكنه  صنع محراراً دقيقاً اُعتمد على استعمال  الكحول ، وكان ملائماً  للاستعمالات التي يحتاجها  العلماء .

و أيضاً استفاد من تجارب  العالم جويلم امونتونز  على الزئبق  ،  فاستعمل  الزئبق حيث ذهب بالمحرار إلى موقع و مكانة  جديدة ، عام 1714 وهكذا تم اختراع أول محرار زئبقي ناجح .

قياس فهرنهايت :

يعد من أهم إنجازاته ، و هو ميزان  لقياس درجة الحرارة ، حيث يقوم هذا الميزان على أن نقطة التجمد عند 32 نقطة و نقطة غليان الماء عند 212  بفارق 180 درجة ، و  تم تطوير مقياس درجة الحرارة  ،  و اليوم  يستخدم في  بعض بلدان منطقة البحر الكاريبي و الولايات المتحدة بصفة أساسية ، و باقي دول العالم تستخدم المقياس السيلسيوس  المعروف بالدرجة المئوية .

من يستخدم مقياس فهرنهايت ؟

تم استبدال مقياس فهرنهايت على النطاق بالدرجة المئوية ، في معظم الدول و أيضاً في معظم الاستخدامات و التطبيقات ، و في أواخر عقد الستينيات والسبعينات تم تنفيذ المقياس المئوي بواسطة حكومات الدول في العالم كبداية  لتوحيد القياسات المترية .

حالياً يستعمل مقياس فهرنهايت بصفة أساسية في الولايات المتحدة ، و أيضاً في بالاو ، جزر كايمان ، وجزر البهاما ، و بليز، بينما تعمل الدول الأخرى بالمقياس المئوي ،  و يستمر علماء  الأرصاد الجوية  في الولايات المتحدة استعمال مقياس فهرنهايت لمعرفة أحوال  الطقس والتبليغ عنه ، و أيضاً يستعمل خبراء الأرصاد الجوية الكنديون أحياناً المقياسين مقياس فهرنهايت و  مقياس درجة الحرارة المئوي .

إنجازات دانيال فهرنهايت العلمية :

قام بتحقيق العديد من الإنجازات و الأهداف المستخدمة حالياُ في أوروبا من هذه الإنجازات :

1- مقياس درجة الحرارة فهرنهايت .
2- اختراع أول ميزان حرارة زئبقي .
3- الاعتماد على تجارب  على الزئبق .