من هو بول هنرى داميبا رئيس دولة بوركينا , منذ أن كان الشاب الذي أطاح برئيس بوركينا فاسو روش كابوري، اكتسب الكولونيل هنري سانداوغو داميبا شهرة في الساعات الأخيرة، وأعلن جيش بوركينا فاسو استيلائه على السلطة وإقالة الرئيس في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وأدلى جنرال في الجيش بهذا التصريح في التلفزيون الرسمي وقال إن تحرك الجيش كان مدفوعا بتدهور الوضع الأمني، وتم الإبلاغ عن طلقات نارية في واغادوغو، عاصمة البلاد، في اليوم السابق للانقلاب، عندما سيطرت القوات العسكرية على ثكنة، بحسب بي بي سي.

من هو بول هنرى داميبا رئيس دولة بوركينا

يبلغ العقيد بول هنري سانوغو داميبا 41 عامًا، بدأ تعليمه في مدرسة كاديوغو العسكرية الثانوية المرتبطة بوزارة الدفاع في بوركينا فاسو، قبل التحاقه بأكاديمية جورج ناموانو العسكرية في بوركينا فاسو للتخرج في دفعة الضباط السابع، كان عضوًا في الفصل 92 من خريجي المدرسة الثانوية.

الضابط الشاب، المولود في 2 يناير 1981، والمعروف بقيادته لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، تابع تعليمه العسكري في فرنسا وتخرج من المدرسة العسكرية في باريس، كما حصل أيضًا على درجة الماجستير في علم الإجرام من إحدى جامعات باريس وشهادة خبير دفاع في الإدارة والقيادة والاستراتيجية.

رقَّاه الرئيس فأطاح به

بدأ داميبا مسيرته المهنية في وحدات الحرس الرئاسي تحت إدارة الرئيس السابق بليز كومباوري، لكنه تركها بعد الانتفاضة العسكرية عام 2011، ثم ترقى إلى منصب قائد المنطقة العسكرية الثالثة، التي تضم عاصمة بوركينا فاسو واغادوغو. وتحارب الإرهاب في المنطقة الشرقية من البلاد.

وبين عامي 2015 و 2019، أشرف دميبة على القتال ضد داعش والقاعدة، مما سمح له بفهم خطورة الوضع في غرب إفريقيا، ونشر كتابًا في يونيو من العام الماضي بعنوان “جيوش غرب أفريقيا والإرهاب: إجابات غير مؤكدة”، درس فيه تكتيكات مكافحة الإرهاب المستخدمة في منطقة الساحل وحدودها.

واتخذ الرئيس كابوري قرار ترقية داميبا في ديسمبر وعينه قائدا للمنطقة العسكرية الثالثة، وهي واحدة من أهم المناطق العسكرية في البلاد، والتي تضم العاصمة واغادوغو.

بعد أسابيع قليلة من حصوله على هذه الرتبة والتعيين، نظم دميبة عملية استيلاء عسكرية على السلطة لإقالة الرئيس، الذي كان في منصبه لمدة أربع سنوات في ذلك الوقت، وإنهاء حكمه إلى جانب إجراءات أخرى، علق هو وضباط جيشه الدستور، وحل الحكومة والبرلمان، وأغلقوا الحدود البرية والبحرية مؤقتًا، وتم اعتقال الرئيس ورئيس وزرائه.

بوركينا فاسو

إنها دولة في غرب إفريقيا تحدها ست دول أخرى، ساحل العاج من الجنوب الغربي، ومالي من الشمال، والنيجر من الشرق، وبنين من الجنوب الشرقي، وتوغو وغانا من الجنوب، وتقع في إحدى دول الصحراء الأفريقية، ويبلغ عدد سكانها 13.574.820 نسمة، ومساحتها 274200 كيلومتر مربع، واقتصادها قائم على الزراعة، وأهم صادرات البلاد هي الأبقار والماعز والأغنام والقطن والحبوب والدخن والذرة الرفيعة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على من هو بول هنرى داميبا رئيس دولة بوركينا ، ونكون قد تعرفنا على سيرته ودراسته ومكانته، وتعرفنا أيضا على سبب أطاحته بالرئيس، وتعرفنا على دولة بوركينا فاسو، وأين تقع.