من هو العراف ، يتسائل الكثير من الناس عن العراف ، كثير منا سمع على العرافين في يوم من الأيام ، حيث يستخدم المصطلح بصورة كبيرة شبه يومي، و لكن الكثير ايضا لا يعرف معناها لذلك اليوم و من خلال هذه المقال سنسلط الضوء على العراف و معناهو اليكم التفاصيل في السطور التالية.

العراف في اللغة العربية

هو مصطلح صيغة مبالغة من كلمة العارف، أو نسبة إلى من ينتسب إلى العرافة، و هو الذي يخبر عن المستقبل . و قيل أيضا ان العراف اسم عام للكاهن، و المنجم،  والرمال، ون حوهم ممن يستدل على معرفة الغيب بمقدمات يستعملها، و هذا المعنى أعم، و يدل عليه الاشتقاق، إذ هو مشتق من المعرفة، حيث يشمل كل من جارى هذه الأمور و ادعى بها المعرفة ،و قيل : العراف اسم لمن يزعم علم الغيب، و يزعم معرفة الأمور كالشيء المسروق، و مكان الشيء المفقود، و معرفة الزاني، بمقدمات يستدل بها مثل السؤال عن الاسم، و الحال، و غير ذلك .

المعنى الاصطلاحي للعراف :

هو الذي يدعي معرفة الغيب بمقدمات يستدل بها على مواقعها، مثل معرفة الشيء المسروق، و معرفة مكان الضالة و غير ذلك.

الشرح المختصر للعراف :

العراف: هو الذي يعرف عن الأمور الغائبة بواسطة الحدس و التخمين و الظن، أو من الممكن عن طريق الخط في الرمل، أو قراءة الكف و الفنجان، أو غير ذلك، و يطلق بعض العلماء العراف على منزعم علم الماضي و الغيب،

 التعريف اللغوي للعراف :

صيغة مبالغة من العارف، و هو الكاهن و الناظر في الكف و المنجم الذي يزعم معرفة الغيب و المستقبل، و قيل ايضا: العراف هو الذي يخبر عن الماضي، و أما الكاهن فيخبر عن الماضي و المستقبل، و العرافة عمل العريف. و من احدى معانيه: الطبيب.

التعريف اللغوي المختصر للعراف :

هي صيغة مبالغة من العارف، و هو الكاهن و الناظر في الكف و المنجم الذي يدعي معرفة الغيب و المستقبل.

جذر الكلمة للعراف :

جذر الكلمة يعني أصلها و أصل كلمة عراف هي الفعل عرف.

الفرق بين الكاهن والعراف

ذهب أهل العلم في الفرق بينهم إلى قولينو هما

  1.  القول الأول : فهو أن العراف و الكاهن، هما مسميان لنفس الحالة أي هما مترادفان لا فرق بينهما.
  2. أما القول الثاني:  فقد ذهبوا إلى اعطاء فرق بين الكاهن و العراف،حيث قالو :
  • العراف هو من يزعم معرفة الماضي و الأمور التي حصلت، و ذلك بمقدمات و أسباب يستدل بها على الماضي، كأمور السرقة مثلًا و نحو ذلك.
  • الكاهن هو الذي يعطي الأخبار عن المستقبل و يقول إنه يعرف كل الأسرار، و قد يدعي بعضهم أنه على اتصال بالجن و الشياطين.

الى هنا و تنتهي مقالتنا التي تحدثنا من خلالها عن من هو العراف، كما و تعرفنا الفرق بين العراف و الكاهن ، و تعرفنا ايضا على معنى العراف في اللعة و في الاصطلاح و نسأل الله أن تنال مقالتنا على اعجابكم.