من هو الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية، في الساعات الماضية من صباح اليوم السبت 13/آب/2023 تم الإعلان عن تعديل وزاري في جمهورية مصر العربية، و تم تعيين الدكتور هاني وزير الموارد المائية، و من خلال موقع الحنين سنعرض لكم من هو الدكتور سويلم وزير الموارد المائية.

من هو الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية

يعتبر الدكتور هاني من أكثر الشخصيات شهرة في مصر، ولد و نشأ في مصر، و حصل الدكتور هاني على بكالوريوس الهندسة المدنية في تخصص هندسة المياه والبيئة من جامعة الزقازيق و ذلك 1991،  و من ثم حصل على ماجستير الهندسة البيئية من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة عام و ذلك عام 1994، ثم حصل على الدكتوراه في أنظمة دعم القرار للموارد المائية  بتقدير امتياز، من جامعة آخن في ألمانيا و ذلك عام 2002.

المراكز التي تولي رئاستها هاني سويلم

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز المراكز التي تولي رئاستها هاني سويلم، و هي على النحو التالي:

  • حيث عمل كمؤلف وباحث رئيسي في مركز التميز في المياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي.
  • كما و تم اختياره عام  2017 من وزارة الخارجية الألمانية، ووزارة التعليم والبحث الألمانية، لتنسيق مجموعة خبراء المياه والطاقة المسؤولة عن تدويل البحث والتعليم الألماني.
  • و أيضاً هو المؤسس لمركز الجامعة الأمريكية في القاهرة للأبحاث التطبيقية حول البيئة والاستدامة.
  • و أيضاً يعتبر أول مؤسس مركز للتنمية المستدامة في مصر.
  • وهو باحث ومؤلف رئيسي في مركز التميز في المياه، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
  • كما و يعمل سويلم أستاذًا لإدارة الموارد المائية والاستدامة والتطوير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الإنجازات التي حققها الدكتور

حقق الدكتور هاني سويلم العديد من الإنجازات خلال مسيرته المهنية، حيث قام بتألف 21 كتاباً من المراجع الدولية في إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، والبيئة، وتطوير نظم التعليم، و أيضاً ساعد في كتابة كتب ومراجع علمية في مجالات إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، ونشر أبحاثًا وأوراقًا بحثية في 4 مؤتمرات علمية، وشارك في 10 لجان دولية، كما و جهز استراتيجية مصرية لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء بالموارد المائية المحدودة، و أيضاً فرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل و الأسماك.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من هو الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية، يعتبر الدكتور هاني سويلم من أكثر الشخصيات شهرة في مصر ، ولد و نشأ في مصر، كما و حصل الدكتور هاني سويلم على بكالوريوس الهندسة المدنية في تخصص هندسة المياه والبيئة من جامعة الزقازيق و ذلك 1991،  و من ثم حصل على ماجستير الهندسة البيئية من جامعة ساوثهامبتون.