على وقع العملية الذي حدث بالقرب من منطقة تقسيم وسط العاصمة إسطنبول، كسب شارع “الاستقلال” الذي وقع فيه العملية شهرة أكبر تكاد تفوق بروزه التي يتمتع بها في الماضي، فكيف كسب هذا الشارع رمزيته وما هي أهميته؟ ولماذا يسمى باسم “الاستقلال” يعد طريق “الاستقلال” الذي اغتيل فيه 6 أشخاص على الأقل وأصيب فيه 81 قتيل بجروح بسبب الانفجار الذي حصل يوم أمس، من ابرز شوارع العاصمة إسطنبول، حيث تقع فيه مجموعة كبيرة من المباني الأثرية والمتاجر الألبسة والمعارض والمكتبات ودور العرض والملاهي الليلية، كما يخترقه “ترام واي” قديم انشا منذ العهد “العثماني”، علاوة على مجموعات دبلوماسية أوروبية بينها القنصلية الإيطالية موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان من هو ادم توبراك ويكيبيديا.

وامتنع الكاتب تركي يدعى أوميت دوغان عن الكلام للمصادر الاعلامية عن تاريخ شارع “الاستقلال” بسب المنع الذي فرضته السلطات التركية مؤقتاً حول التكلم عن للانفجار الذي تتهم أنقرة مقاتلين على صلة بحزب “العمال الكردستاني” بالوقوف وراءه، رغم أن “الكردستاني” نفى ذلك رسمياً عقب توجه القضية من قبل وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

ويعد طريق “الاستقلال” وجهة سياحية مشهورة لزوّار إسطنبول، إذ يزوره مجموعة كبيرة من الآلاف من مختلف دول العالم، وكان يشتهر بـ “الشارع الكبير” حتى ختام العهد “العثماني”، حيث كان حينها مركزاً للمثقفين الأتراك والاجانب، لكن مع إعلان تأسيس الجمهورية التركية الراهنة في العام 1923 تمّ اختلاف اسم هذا الشارع إلى “الاستقلال” لإحياء معلومة ما تطلق عليه أنقرة حرب “الاستقلال” العادية.

كذلك يعد طريق “الاستقلال” مكاناً مشهورا لإحياء مناسباتٍ عديدة مثل رأس السنة والاحتجاجات المعارضة للحكومة، بالإضافة إلى أنه يشهد معارض للمؤلفات وأخرى للأعمال اليدوية، إلى جانب أنشطةٍ للأطفال والسيدات تقام فيه بشكلٍ دوري. وقد شهد هجماتٍ تفجيرية بين عامي 2015 و2016، حيث تبنّى تنظيم “الدولة الاسلامية” تلك الهجمات التي أسفرت حينها عن اغتيال حوالي 500 انسان وإصابة أكثر من ألفي انسان بجروح.

وبالإضافة لما مضى، يضم شارع “الاستقلال” الذي يشهد عملية للمرة الأولى مرة منذ السنة 2016، نصباً تذكارية للدولة التركية وعيد “التحرير والنصر”، وعادة ما يتجوّل الزوار في هذا الطريق لالتقاط المقاطع، كما أنهم يستعملون “الترام” التاريخي ذا اللون الاصفر والذي يعود وجوده لعام 1875 ويتنقل “الترام” الذي ينقل دوريا 2500 شخص، من طريق “الاستقلال” الواقع في الشطر الأوروبي من العاصمة إسطنبول مروراً بالنفق القديم في مكان غلاتا وصولاً إلى برج غلاتا الأثري وكانت السلطات الشرطية قد أغلقت معظم الشوارع المؤدية إلى هذا الطريق منذ يوم أمس، حيث تنتشر السلطات الامنية خشية وقوع هجماتٍ كبيرة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هو ادم توبراك ويكيبيديا ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.