من هو أول من ضيف الضيف، يعد اكرام الضيف من الصفات التي يتميز بها العرب قبل الإسلام ويقصد بالضيف بانه بابا يبتغي منه اكراما حتى يقضي حاجته ويقال قديما بان الضيف هو ضيف الله أي يتوجب على الانسان ان يكرمه كرما عظيما وان يكون كريما معه حتى بالطباع فلا يعبث في وجهه ولا يريه منه الا ما يحب ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتعرف على من هو اول من ضيف الضيف تابعوا معنا.

من هو اول من ضيف الضيف

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان إبراهيم عليه السلام هو من اول من ضيف الضيف حيث قال تعالى (أاتكم حديث ضيف إبراهيم) حيث عندما جاءت الملائكة على نبي الله إبراهيم عليه السلام لتبشيره بالغلام بعد ان كانوا مارين على قوم لوط لإلقاء عليه العذاب والهلاك مروا عليه فاكرمهم وشوى لهم عجل سمين لكنهم لم يأكلوا ولم يشربوا فخاف منهم فطمأنوه وبعد ذهابهم علم سيدنا إبراهيم عليه السلام انهم من الملائكة فلا يأكلون ولا يشربون حيث ان الضيافة هي من آداب الإسلام وقوانينه.

ما هي مظاهر اكرام الضيف

يعد اكرام الضيف من علامات الايمان وتوجد العديد من المظاهر لإكرام الضيف وهي كالتالي:

  • طيب الحديث ويؤنسه بالحديث لكي لا يشعر بالوحشة.
  • الترحيب بالضيف حيث يستحب ان يلقي الضيف بالوجه الطلق والبشر.
  • اجلاسه في افضل الأماكن في المنزل واستقباله بكل رحب وسعة.
  • التكلم مع الضيف بحديث يفتح السرور ويزول الخجل.
  • التعجيل في تقديم الضيافة ويقدم افضل شيء عنده من الطعام.
  • ان لا يرفع المضيف يده عن الطعام قبل الضيف.
  • الخروج معه عند ذهابه لتوديعه ولا يتركه يخرج دون توديع.

ما هي فوائد اكرام الضيف

جاء عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في فوائد اكرام الضيف بان الضيف ينزل برزقه ويرتحل بذنوب اهل البيت وما اعظم من ذلك فوائد يثاب عليها المؤمن عندما يحسن اكرام ضيفه حيث ان اكرام الضيف يخلق مشاعرك التالف والتحابب بين الناس ويساعد على نبذ العنف بين الناس ولا يحس الإسلام على شيء من الصفات الا وكانت لها فوائد هامه للمسلمين.

 

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان من هو اول من ضيف الضيف ويعرف بانه النبي إبراهيم عليه السلام وتحدثنا أيضا عن مظاهر اكرام الضيف حيث يعد اكرام الضيف من علامات الايمان وعددنا لكم بعد المظاهر وتحدثنا أيضا عن فوائد اكرام الضيف حيث جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بان الضيف ينزل برزقه ويرتحل بذنوب اهل البيت. من هو أول من ضيف الضيف.