من هم طائفة البهرة في الهند، بعد الخلافات التي ظهرت في نهاية عهد الخلفاء الراشدين ، حيث اختلف الرأي وانفصلت المجموعة ، وبدأت الطوائف المتفرعة عن الشيعة بالظهور بمرور الوقت ، كل إمام حسب معتقداته والأفكار ، ينقسم مع مجموعته لتشكيل طائفة جديدة ، وفي هذا المقال سنعرف من هم البهرة في الهند.

من هم طائفة البهرة في الهند

تعتبر طائفة البهرة امتداداً لإحدى الطوائف الإسماعيلية الشيعية ، وهي طائفة ينتمي أبناؤها للإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ثم تشعبت وتشتتت إلى طوائف عديدة ، ثم انتشرت عبر العصور وما زالت مستمرة إلى الوقت الحاضر ،وهذه الطائفة ، بحسب تصنيف الإسماعيليين ، طائفة مستعلية ، أي منسوبة إلى الإمام المستعلي وخلفائه ، أي ابنه الطيب ،و من المعروف عن البهرة أنهم تعاملوا مع الأمور السياسية أو عملوا فيها بدلاً من ذلك ، يتركز عملهم في الأمور التجارية ، ويتركز معظمهم في الهند ، حيث اختلطوا وتعايشوا مع الهندوس ، أما بالنسبة لأسمائهم ، فإن كلمة البهرة تعني تاجر في اللغة الهندية ، واكتسبوا هذا الاسم نتيجة شهرتهم في المجال التجاري ،و تنقسم هذه الطائفة إلى ثلاث أقسام أو مذاهب ، وهي الداودية ، نسبة إلى قطب شاه داود ، المنتشرة في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وهناك أيضا فرقة السليمانية التي تنسب لسليمان بن حسن وتتركز بشكل رئيسي في اليمن والمجموعة الثالثة البهرة العلوية.

ما هي عقائد البهرة

كل طائفة تتبع مجموعة من المعتقدات وتلتزم بها ، ويؤمن أبناؤها بهذه المعتقدات بإيمان مطلق ، وللبهرة معتقداتهم الخاصة ، وأبرزها:

  • بالنسبة لهم الإمام له مكانة خاصة ، حيث يبجله جميع أفراد الطائفة إلى حد العبادة ، ويعتبرونه المحامي المطلق ، فهو مصدر سلطاتهم وتشريعاتهم ومرجعتهم الدينية.
  • ولهم صلاة إضافية خاصة بهم ، كصلاة ليلة الثالث والعشرين من رمضان ، وفيها اثنتي عشرة ركعة ، ويذكر أنهم يكررون نداء “يا عليَّاه” سبعين مرة ، ونداء “يا فاطمتاه” مئة مرة، ونداء “ياحسناه” مئة مرة، وكذلك “يا حسيناه” تسعمائة وسبع وتسعين مرة.
  • من الطوائف الباطنية التي تدل على الإسلام ولكن محتواها مختلف يصلون وصلواتهم توجه إلى الإمام الإسماعيلي المخفي من نسل الطيب بن الآمر وكذلك الحج إلى الكعبة مع مراعاة ذلك رمز الإمام.
  • تتمتع المقابر والمشاهد بمكانة خاصة لديهم ، حيث من الواضح أنها تولي اهتماماً لها ، وخير دليل على ذلك ترميمهم مقامات كربلاء والنجف.

ما هي صفات البهرة

فيما يلي بعض خصائص طائفة البهرة:

  • إنهم يقدسون زعيمهم أكثر مما يقدسونه السنة لشيخ المعمم أو الأزهريين ، ويطلقون عليه البرهان.
  • ويتميزن بتوحيد لباس المرأة حيث يوجد الزي الرسمي للرجال ، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم ، وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه بسبب عملهم في التجارة.
  • يقوم أعضاء الطائفة بتحصيل مبلغ شهري من جميع الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة ، وهذا هو مصدر التمويل.
  • ازداد الخلاف بين البهرة والناس ، مما سمح للرجال والنساء بالاختلاط في الصلاة ، مما دفع مجموعات البهرة إلى اتخاذ زاوية في المسجد للصلاة ، حتى اعتاد الناس عليهم وأصبحوا على دراية بهم.

البهرة حول العالم

انتشرت البهرة حول العالم نتيجة لاستمرارية السنين وتغير الأجيال ، فتوزعت في مناطق متفرقة حول العالم ، وهي كالتالي:

  • البهرة في مصر: استقروا في مصر في ستينيات القرن العشرين ، وأقاموا احتفالاتهم حول مسجدي الحاكم بأمر الله والأقمر في ساحة الليمون بمنطقة القاهرة الفاطمية ،ويعتقدون أن المهدي المنتظر سيقام من أحد الآبار السبعة داخل مسجد الحاكم ويحتفلون في مصر بمولد زعيمهم محمد برهان الدين سلطان في 11 مارس من كل عام وتقام الاحتفالات لمدة أسبوع كامل داخل مسجدي الحاكم بأمر الله والأقمر.
  • البهرة في اليمن: بدأت شهرتها منذ ظهور احتفالاتها الدينية في اليمن قبل سنوات قليلة فقط عندما سمحت للآخرين بالذهاب إلى مركزهم الديني في صنعاء ، وكان للإعلام دور كبير في إظهار هذه الطائفة ، كأكثرها رسمية وحزبية ومدنية وقد دأبت وسائل الإعلام على إبراز هذه الطائفة عقائدياً وسلوكياً ، وأماكن انتشارها ، وصورتها على أنها طائفة مهمة ذات ثقافة دينية تقليدية عريقة ، و معتدلة في مناهجها.
  • البهرة في الكويت: في الكويت مجموعة صغيرة منهم ، ولهم مسجد واحد في منطقة العارضية الصناعية ويتعرض أصحاب هذه الطائفة في الكويت لمضايقات من السلطات التنفيذية والشرطة ، الذين رفضوا منحهم ترخيصًا لمسجدهم لأن الدولة لم تعترف بهم كمسلمين.
  • البهرة في الهند.
  • البهرة في باكستان.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى من هم طائفة البهرة في الهند و ما هي معتقداتهم و العقائد التي يتبعونها ، كما تتناولنا صفاتهم وخصائصهم و أماكن تواجدهم حول العالم.