من معاجم الموضوعات، يسمى على هذا النوع كذلك معاجم الذي يعتبر المتوارد، أو معاجم تعرف كل من تلك المعاني أو حتى حقول المعاني، وهي تعتبر الفصيلة من كل المعاجم التي يقوموا في اللجوء إليها الباحث، لا عندما يعرف ويصعب عليه المعنى.

ولكن عندما يصعب عليه لفظ الذي يعتبر يصادف معنًى يدور في خاطره، هذا النوع من تلك المعاجم تقوم في ترتب فيه كل من تلك الألفاظ ترتيبًا يعتبر موضوع، وليس ترتيبًا يعتبر ابجدي.

هذه المعاجم تقوم في الهدف إلى كل تلك الألفاظ في صورة موضوعات، فتم جمع كل من كل تلك الألفاظ التي تقوم في الوصول في موضوع واحد بعينه تحت باب يعتبر واحد بعينه كذلك، بغض النظر عن حروفها الأصول أو حتى الزوائد.

من معاجم الموضوعات

ونحن نقوم في التحدث والتعرف عن اكبر واوسع معجم من معاجم المعاني وكذلك الموضوعات، وهو معجم المخصص لابن سيده، حيث نتحدث ونتعرف على كل من منهجه، وكذلك هدفه، وطريقة البحث في هذا الكتاب.

هو علي بن أحمد أو ابن إسماعيل أو ابن محمد بن سيده الذي يعتبر اللغوي وكذلك النحوي، الأندلسي، حيث ان كنيته تعرف بأبو الحسن الضرير، تمت ولادته في المدينة التي تعرف باسم مُرسية والسنة التي تصادف سبع وتسعين وثلاثمائة من الهجرة، تم قضاء كل من حياته في الأندلس، حتى توفي سنة ثمان وخمسين وأربعمائة من الهجرة عن ستين سنة.

الكتاب تمت تسميته ابن سيده في المخصص وقد أملاه من كل ذاكرته، والكتاب مطبوع في الوقت الحالي، ويوجد في سبعة عشر سِفرًا.

وقد تم نسب كل من الكتاب إلى ابن سيده جميع من ترجم وكتب عن ابن سيده، وكذلك ابن سيده ورد  هذا الكتاب في اسمه، وتم إحالة عليه في الجزء الأول من كتابه الذي يعر باسم المحكم.

موضوع الكتاب

حيث انه يعتبر واحد من احدى معاجم المعاني وكذلك الموضوعات اللغوية، وهو كما قلنا أوسع معجم موضوعي، حيث تحدث فيه تقسيم كل من كل تلك الألفاظ إلى الكثير من المجموعات تحت عناوين متنوعة، وقام في حصر كل تلك ألفاظ اللغة عبر موضوعات متنوعة، فأراد حصر اللغة من عبر كل ذلك، ويكون هذا الكتاب يعتبر جامع لجميع ألفاظه.

حيث ان ابن سيده يتحدث عن هذا في مقدمة كل هذا الكتاب ، حيث انه قال كما يلي:

أحببت أن أجرد فيها كتابًا يجمعها، ما تنشَّر من أجزائها شعاعًا، وتنثر من أشلائها حتى قارب العدم ضياعًا، ولا سيما هذه اللغة المكرمة الرفيعة، هذا كلام ابن سيده عن موضوع الكتاب.

الهدف من تأليف الكتاب

فقد غب كل من ابن سيده أن يقوم في تأليف كتابًا يقوم في جمع فيه كل ما كتب في الرسائل اللغوية التي تعتبر صغيرة، وتم كتابة الموضوعات الماضية عليه، وذلك بسبب أن هذه الرسائل ذات موضوع متوحد وكذلك يعتبر واحد.

وفي نهاية مقالنا الذي بعنوان من معاجم الموضوعات، والذي تعرفنا عن اهم وابرز المعلومات التي تخص من معاجم الموضوعات، نتمنى ان ينال اعجابكم.