من قواعد الزخرفة التماثل والتوازن والتكرار، حيث تعتبر الزخرفة الإسلامية من الفنون التجميلية لفن العمارة، كما تضفي طابعاً خاصاً على المكان وتجعله أقرب إلى التراث والأصالة والفن البعيد عن ذلك الذوق الشعبي أو الأذواق العادية، لأن الزخرفة الإسلامية هي رمز للأصالة والتميز، لذا فإن الزخرفة الإسلامية هي ارتباط الفن المعماري بالدين وإبراز الفن المستوحى من النصوص والكتب الدينية المستوحاة من الدين وكرامته وهدوءه وعظمته، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على من قواعد الزخرفة التماثل والتوازن والتكرار، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

من قواعد الزخرفة هي

حيث انه من قواعد الزخرفة التماثل والتكرار والتوازن، لذا فإن التنظير يتكون من ثلاثة أنواع وهي التنظير الكلي والتنظير المحوري والتنظير النصف، أما بالنسبة للتناوب فهو استخدام عنصرين وأكثر في شكل تناوب الاستخدام بينهما، أما بالنسبة للتكرار فهو استخدام شكل واحد فقط في الزخرفة مع التكرار مراراً وتكراراً وكل هذه القواعد تتكون تحت الزخرفة الإسلامية، حيث يكمل كل منها الآخر ويحل محله.

هل فن الزخرفة إسلامي فقط؟

الجدير بذكره انه ليس من الصواب التأكيد على أن فن الزخرفة من أصل إسلامي وأن الإسلام فريد فيه لأن الزخرفة فن موجود قبل ظهور الإسلام بوقت طويل، ولكنه كان فنًا راقيًا بشكل عام وليس قائمًا على الاقتباس من الدين أو التمسك بطابعه، وعندما جاء الإسلام والخلفاء الأمويون والعباسيون وغيرهم ممن اشتهروا في عصرهم بالفنون والآداب، حيث اهتموا بفن الزخرفة وجعلوها فناً إسلامياً.

أنواع فن الزخرفة

بعد أن علمنا أن من قواعد الزخرفة قواعد التكوين، سوف نلخص أنواع الزخرفة والمقصود بالأنواع هنا ما يستخدم من النقوش والرسوم والأشكال في النقش والزخرفة، فأن أنواع الزخرفة الإسلامية الزينة أربعة أنواع هي:

  • الزخارف النباتية: هي الرسوم والزخارف التي تتجسد فيها صور الأشجار والنباتات والفروع والأغصان وأجزاء أخرى من النباتات، وهو فن معروف بفن التوريق ، حيث يتم رسم هذه النقوش برسومات لأوراق الشجر في شكل احتضان إبداعي يتكون من صورة تجذب العين.
  • الزخارف الحيوانية: المقصود بالزخارف الحيوانية هو النقوش التي تتكون من دمج أو فصل صور حيوانات مختلفة.
  • الزخارف الهندسية: وهي أشكال ليست مستوحاة من الطبيعة ونباتاتها وحيواناتها، فهي صور هندسية صلبة.
  • الزخارف التجريدية: الزخارف التجريدية هي زخارف لا ترتبط بشكل معروف من الحيوان أو النبات أو الشكل. هندسية أيضًا ، لكنها بعض الرسومات الحديثة المعروفة وتعتمد على تداخل الألوان والأشكال في مظهر غير مرتب ومنظم، ولأن الزخارف تشمل ما يجسد الحيوانات والكائنات الحية، غالباً ما ابتعد المسلمون عنها، لذلك هم الابتعاد عن الزخارف الإسلامية المجسدة بسبب حرمانها.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، من قواعد الزخرفة التماثل والتوازن والتكرار، حيث تعرفنا على هل فن الزخرفة إسلامي فقط، وعددنا لكم أنواع فن الزخرفة.