حيث الكثير من علامات التأنيث في الاسم  أن الاسم المؤنث هو الاسم الذي يدل على صفة التأنيث، ويشار إلى الاسم المؤنث في اللغة العربية ب(هذه) وللتميز بين المؤنث والمذكر في اللغة كان لكل منهما علامات خاصة تميزه عن غيره، وفي هذا المقال عبر موقع جنينة ، وتعريف الاسم المؤنث من حيث كل من المعنى واللفظ

من علامات التأنيث في الاسم

  1. تاء التأنيث المربوطة : مثال فاطمةُ – سُهيلةُ – (أعلام) ، امرأةٌ – مُعلِّمة – (أسماء وصفات لمؤنث عاقل) ، مَلْحَمَة – مَدْرسة – مَنْجَرَة (أسماء لمؤنث غير عاقل)
  2. ألف التأنيث المقصورة: (الاسم المقصور آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها) مثال أَفعَى – ( اسم يُطلق على المؤنث) ، أُنثى – حُبلى : ( صفة لمؤنث ليس له مذكر ) ، حُسنى – صُغرى- كُبرى- عُليا – دُنيا ( اسم تفضيل صفات لمؤنث على وزن:فُعلَى ومذكرها على وزن أفعل: أحسن وأصغر, أعلى وأدنى)،فَتْوَى – دَعْوَى – شَكْوَى ( مصادر دلَّت على مؤنث )
  3. ألف التأنيث الممدودة: (وهي كل ألف زائدة بعدها همزة زائدة للتأنيث) مثال بَيْدَاءُ- صَحْرَاءُ – عَقْرُبَاءُ (اسم لمؤنث) ، حسناء- لمياء – فرعاء – عجزاء (صفة لمؤنث ليس لها مذكر) ، بيضاء- سوداء- صفراء( صفات لمؤنث على وزن فعلاء مذكرها:على وزن أفعل (أبيض- سود- أصفر)

مقارنة بين علامات التأنيث وما يشابهها في الأسماء

  1. الأسماء المقصورة والممدودة المؤنثة كلها ممنوعة من الصرف (لا تنون) وكذلك الأعلام المنتهية بالتاء المربوطة ) أسامة- حمزة
  2. كلمة (إنشاء وابتداء وامتلاء) أمثال هذه الكلمات من الأسماء الممدودة لكنها غير مؤنثة لأن همزتها أصلية مصدر (أنشأ وابتدأ وامتلأ). – قال تعالى:”إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً”
  3. (شُعراءُ وأشِدّاءُ ورُحَماءُ وخُبَراءُ) من الاسم الممدود لكنها ليست مؤنثة لأن همزتها جمع لمذكر وهي ممنوعة من الصرف. – قال تعالى:”أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًاً سُجَّدًاً”
  4. أسماء – اعتلاء – بناء – سماء – أسماء ممدودة ليست مؤنثة لأن همزتها منقلبة عن أصل (أصلها الواو أو الياء) وهي تنون غير ممنوعة من الصرف. قال تعالى : ” مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا “
  5.  الأسماء المقصورة تعرب بعلامات مقدرة عل الألف منع من ظهورها التعذر
  6. يوجد أسماء تطلق على مؤنث ولم تلحقها علامة تأنيث مثل:( حامل- طالق- حائض) صفات لمؤنث
  7. أسماء آخرها ألف مقصورة للجمع وليست للتأنيث . مثل : جرحى – صرعى لكنها ممنوعة من الصرف السبب : ألف مقصورة للجمع
  8. يوجد أسماء تستعمل للمذكر والمؤنث مثل (إصبع – عنق – سبيل – بئر)

المؤنث الحقيقي والمجازي

  1. مؤنث حقيقي : هو كل ما يلد ويبيض من إنسان وحيوان ( امرأة – بقرة
    دجاجة – عقرباء – حسناء – لمياء – حبلى )
  2. مؤنث مجازي : كل اسم يُطلق على مؤنث لا يلد ولا يبيض( مدرسة – منجرة- دار – ناب – يد – صحراء)

المؤنث اللفظي والمعنوي

  1. المؤنث لفظي: تلحقه إحدى علامات التأنيث التي ذكرناها سابقاً وهي: ( التاء المربوطة وألف التأنيث المقصورة والممدودة ) مثل: فاطمة و مدرسة-عقرباء – حسناء – حبلى – صغرى – فتوى – شكوى)
  2. المؤنث المعنوي : كل اسم دل على مؤنث (حقيقي أو غير حقيقي)
    ولم تلحقه إحدى علامات التأنيث، مثل:( زينب – هند – مريم – دار– حائِض– يد- كف)

أقسام الثأنيت

من حيث علامة التأنيث ينقسم الاسم إلى ثلاثة أقسام وهي :

  1. مؤنث لفظي ومعنوي ( دلّ على مؤنث ولحقته إحدى علامات التأنيث الثلاثة
    مثل : فاطمةُ – بقرةٌ – امرأةٌ – حسناءُ – صُغْرَى – حُبْلَى
  2. مؤنث معنوي : كل اسم دلّ على مؤنث ولم تلحقه إحدى علامات التأنيث،
    مثل : هند – زينبُ – دارٌ – يدٌ – كفٌّ
  3. مؤنث لفظي: كل اسم لحقته علامة التأنيث ولم يكن مؤنثاً أي( مذكر ).
    مثل : أسامةُ وحمزةُ وعبيدةُ  ( وهو ممنوع من الصرف )

وفي ختام مقالنا عبر موقع جنينة تعرفنا على علامات التأنيث في الاسم ووضحنا ايضا اقسام التأنيت واتمنى ان ينال مقالنا على أعجابكم