من سور القران من 8 حروف ، هي سور القرآن الكريم و قد وردت في الجزء الثامن و العشرين ، و موضوعها عن امتحان المهاجرات في الهجرة النبوية ، و عبر الجنينة سنتعرف إلى هذه السورة القرآنية

من سور القران من 8 حروف

ورد هذا السؤال في المرحلة الأولى في لعبة حروف متقاطعة و يحمل الرقم 11 و يتضمن معرفة اسم سورة قرآنية و الإجابة هي  : الممتحنة.

و سنتعرف إلى هذه السورة فهي من السور المدنية و تبلغ عدد آياتها 13 آية ، و الترتيب لها في القرآن الكريم رقم 60 ، و تقع في الجزء الثامن و العشرين .

تبدأ آياتها في نداء المؤمنين بقوله تعالى “يا آيها الذين ءامنوا”، و كان نزولها بعد سورة الأحزاب و الآية المفتتحة في سورة الممتحنة هي أطول آية تفتح في السور ” يا آيها”.

سبب تسمية سورة الممتحنة

أطلق عليها سورة الممتحنة لكونها نزلت في إيجاب امتحان النساء المؤمنات التي يهاجرن إلى و عدم ردهن إلى ديار الكفار إذا ثبت أنهن مؤمنات.

و تسمى أيضا بالامتحان و المودة ، حيث نقل السيوطي عن ابن حجر أن التسمية بفتح الحاء و قد يتم كسرها ، و هي :

  • فتح الحاء : صفة المرأة التي نزلت فيها السورة.
  • كسر الحاء: صفة السورة.

كما جاء في سورة براءة أنها الفاضحة ، حيث ذكر في كتاب جمال القراء باسم سورة المودة أو سورة الامتحان.

سبب نزول سورة الممتحنة

ما نقله المفسرون أنها نزلت في حاطب بن أبي بلتعة حيث أن سارة مولاة أبي عمر بن صهيب كانت قد جاءت إلى نبي الله صل الله عليه وسلم ، في حاجة شديدة فحث بني عبد المطلب عليها فكسوها و أعطوها و حملوها .

فجاءها حاطب بن أبي بلتعة ،و كتب معها كتاب إلى أهل مكة و أعطاها عشر دنانير على ان تقوم بايصالها إلى مكة المكرمة ، فكتب ( من حاطب إلى أهل مكة رسول الله يريدكم خذوا حذركم).

فعندما همت سارة بالخروج نزل جبريل عليه السلام و كان جميعهم فرسان و انطلقوا خلفها حتى نزلو بمكان اسمه روضة خان ، و كان قيل لهم نزل في المكان ضغينة و معها كتاب من حاطب إلى كفار قريش ، فخذوه منها و اتركوها.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان من سور القران من 8 حروف  وتعرفنا الي السورة و سبب تسميتها و سبب النزول و فيمن نزلت ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.