يبحث العديد من الأشخاص عن من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي تابعوا معنا .

النظام البيئي

توجد العديد من أنواع النظم البيئية على سطح الكرة الأرضية و التي تتكون من مجموعة من العوامل الحية و العوامل غير الحية ، من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي ، يعد النباتات و الحيوانات من اهم العوامل اللاحيوية  في النظام البيئي ، هذه هي الكائنات الحية التي لها حياة سواء كانت حيوانات أو نباتات أو بكتيريا ، تحصل الكائنات الحية المتنوعة التي تشكل نظام بيئي على مادة الطاقة ، مثل الكائنات ذاتية التغذية ، كل هذا ينقسم إلى مستويات

يعتمد النظام البيئي على نظام التكاملية ، حيث كل عنصر أو مكون في النظام البيئي مهام خاصة تساعد علي سير النظام بشكل سليم و صحيح ، و يشتمل على مكونات مستهلكة و مكونات منتجة ، لو كان كل النظام مكونات منتجة لأصبحت بيئة متضررة و بيئة متصحرة غير صالحة للعيش  ومن الضروري  الحفاظ على توازن النظم البيئية التي توجد على الكرة الأرضية ، حيث في بعض الأحيان يمكن أن يقوم  الأشخاص ببعض الأفعال و الإجراءات معينة  التي تؤثر على توازن النظام البيئي ، حيث يؤثر ذلك على الكائنات الحية التي توجد في النظام البيئي مما يسبب تدمير وتلف الحياة على النظام البيئي بمرور الوقت .

من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي 

  • التربة

حيث توجد أشكال و أنواع مختلفة من النظم البيئية الموجودة على سطح الأرض ، و التي تتكون من مجموعة من المكونات المهمة ، مثل العوامل الحية و العوامل غير الحية ، حيث تتمثل العوامل الحية في الكائنات الحية المختلفة و المتنوعة ، مثل : الحيوانات و النباتات و البشر ، و التي تتفاعل مع بعضها البعض في مجموعة من العلاقات المختلفة و المتنوعة ، مثل : التعايش و التطفل و المنفعة المتبادلة و المنافسة و غيرها من العلاقات التي تنشأ و يستفيد منها أنواع الكائنات الحية لاستمرارية الحياة على النظام البيئي ، إذا حدث أي خلل أو عدم اتزان في مكونات النظام البيئي سواء العوامل غير الحية أو الحية ، سوف تكون نهاية النظام البيئي .

أنواع النظم البيئية 

  1. النظم البيئية المائية : و هي التي تتكون داخل المسطحات المائية مثل المحيطات و الأبحار و الأنهار حيث تعيش فيها كائنات مائية وأيضاً توجد عوامل غير حية في البحار مثل الماء .
  2. النظم البيئية الأرضية :  و هي التي توجد على اليابسة ، مثل : النظم البيئية التي تتكون في الصحاري و الغابات و التي تشتمل على العوامل غير الحية ، مثل ، الهواء و الماء و أيضاً العوامل الحية مثل الكائنات الحية بأنواعها المختلفة و المتنوعة .

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي ودمتم في أمان الله وحفظه .