منقار البط يتكاثر بوضع البيض المغطى بالقشور وهو من، خلد الماء ذو المنقار البط هو سمور له ذيل و يعتبر هذا الحيوان من أندر الثدييات الموجودة على الأرض و من أهم الحقائق عن هذه الثدييات هي طبيعتها السامة حيث تم تصنيفها على أنها أكثر الثدييات سامة في العالم و تمتلك هذه الثدييات الغريبة سمومًا عالية في أقدامها تستخدمها لتهديد أعدائها.

منقار البط يتكاثر بوضع البيض المغطى بالقشور وهو من

يعتبر منقار البط أو خلد الماء حيوان من الثدييات و هو مميز بين الثدييات التي تضع البيض ، والتي تشبه الزواحف و منقار البط أو خلد الماء هو anatinus Ornithorhynchus و الذي ينتمي الى عائلة Ornithorhynchidae ، ويتكاثر منقار البط يتكاثر بوضع البيض المغطى بالقشور وهو من الثدييات الأولية ، و يتبين منقار البط في الحجم ، حيث يصل طوله إلى قرابة 20 بوصة (50 سم) ، وهيو مغطى بفراء رمادي / بني ، مشابة لفراء المسك و ذيل منقار البط عريض وقصير مثل القندس ، ولديه حاسة سمع ورؤية حادة و تقع أذناه في الأخاديد خلف العينين.

كيف يتكاثر منقار البط

يتم التزاوج ذكر وأنثى منقار البط مع قدوم السنة الرابعة من حياته ، و يحصل التزاوج في أواخر الشتاء حتى الربيع ، عندما تحمل الأنثى جحورًا لتضع بيضها ، ثم تضع بيضها بعد أسبوعين إلى شهر من الحمل ، و في الغالب ما تضع بيضتين و يرتكز منقار البط على البيض حتى يلامس ذيله منقاره لمدة 6-10 أيام ، ثم يفقس البيض لتحرير صغارها ، والتي تبدأ في الرضاعة الطبيعية لفترة3-4 أشهر أشهر بعدها يكون الصغير مستقلاً وينضج بعد 12-18 شهرًا من العمر ، حيث يعيش 20 عامًا في البرية ، وحوالي 23 عامًا في مجموعات.

اقرأ أيضاً : من هو اول رائد فضاء عربي

أماكن عيش منقار البط

منقار البط مخلوق برمائي ، و في الغالب يعيش في أنهار المياه العذبة والأراضي الرطبة ، ويعيش بعضهم في أماكن تلتقي فيها الأنهار مع البحار ، أي ما يسمى بمصبات الأنهار المالحة حيث تلتقي مياه الأنهار العذبة بمياه البحر المالحة لتشكيل منطقة متوسطة الملوحة ، لأنها تحفر الجحور بمخالبها على ضفاف الأنهار ، وربما تسكن أيضًا تحت حواف الصخور أو الجذور أو الحطام ، و نتيجة  قدرتها على التكيف مع الظروف المناخ الصعبة ، هناك أيضًا في الهضاب والأراضي المنخفضة والغابات الاستوائية المطيرة والجبال الباردة.

حقائق حول منقار البط

فيما يلي مجموعة من الحقائق التي تتعلق بحيوان منقار البط:

  • يعتبر منقار البط من أكثر المخلوقات غرابة في مملكة الحيوان ، وذلك بسبب شكله الغريب.
  • يبلغ طول منقار البط حوالي 38 سم من رأسه حتى نهاية ظهره، بالإضافة إلى طول ذيله الذي يبلغ 13 سم بالإضافة إلى طوله ، ووزنه 1.4 كجم تقريبًا.
  • الفراء الذي يغطي فاتورة البط سميك ومقاوم للماء ، مما يحافظ على منقار البط دافئ في درجات الحرارة الباردة. و منقار البط له ذيل كبير يقوم فيه بتخزين الدهون الزائدة من اجل الحصول على الطاقة.
  • على الرغم من تصنيف منقار البط بين الثدييات ، لكنه يتكاثر بالبيض وليس بالولادة ، كما هو الحال في الثدييات.
  • منقار البط حيوان ليلي ، مما يعني أنه يكون أكثر نشاطًا أثناء الليل والغسق ، وينام خلال النهار.
  • منقار البط رخو للغاية ، ومغطى بآلاف المستقبلات التي تعمل على مساعدته في اكتشاف الفريسة ، عن طريق الكشف عن التيارات الكهربائية الصغيرة التي تنتج عن التقلصات العضلية للفريسة.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه الاجابة عن السؤال منقار البط يتكاثر بوضع البيض المغطى بالقشور وهو من ، كما تتطرقنا للحديث عن منقار البط و طريقة تكاثره و اماكن تواجده و بعض الحقائق المهمة عنه.