من الطبيعي أنه عند التحدث عن بلدٍ ما أن أول ما يخطر في أذهاننا هو المكان المعروف والمشهور فيها، وهكذا عند الحديث عن دبي يتراود الى عقولنا برج خليفة المعروف بأنه المكان الأشهر في دبي، لذلك سوف نتناول في هذا المقال الحديث عن برج خليفة وبالتفصيل، تابعو معنا أعزائي القُراء.

معلومات عامة حول برج خليفة:

يُعد برج خليفة أطول مبنى وناطحة سحاب في العالم وفقاً للمعايير العالمية الرئيسية لتقييم المباني، ويقع برج خليفة في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وسمي بهذا الاسم تيمناً بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي وتكريماً له، علماً أنه كان يحمل اسم برج دبي أثناء بنائه، ويشار إلى أن ارتفاعه بقي سراً محفوظاً طوال تلك الفترة حتى افتتاحه في عام 2010م؛ ليكون المبنى الأطول في العالم متجاوزاً بذلك مبنى تايبيه المالي في تايوان الذي يبلغ ارتفاعه 508م، ومن الجدير بالذكر أنه تم تجهيز برج خليفة وبنائه بهدف استيعاب مجموعة متنوعة من المشاريع التجارية والسكنية ودور الضيافة.

افتتاح برج خليفة أول مرة:

تم افتتاح برج خليفة في 4 يناير/كانون الثاني 2010 ضمن مراسم خيالية أخذت الحضور إلى عالمٍ ساحر، وقد تم تقديم عرض استثنائي تراقصت فيه نافورة دبي على أنغام الموسيقى العربية والكلاسيكية، وتم إطلاق الألعاب النارية من برج خليفة لأول مرة، وكانت هذه اللوحة التي رسمتها دبي الأولى من نوعها، مما جذب أنظار العالم إليها حتى يومنا هذا.

موقع برج خليفة:

يتوسط برج خليفة منطقة داون تاون دبي، ما يمنح البرج إطلالة مميزة على نافورة دبي الراقصة، ودبي مول، وبوليفارد محمد بن راشد.

طول برج خليفة:

يبلغ ارتفاع برج خليفة 828م، ومع مرور عام 2020م يكون البرج قد حمل لقب أطول مبنى في العالم لمدة 10 سنوات على التوالي. يتكون برج خليفة من 163 طابقاً، إذ يعد الطابق 154 والذي يبلغ ارتفاعه 584 مترًا عن الأرض أعلى طابق مسكون في البرج، وهناك 3 طوابق مراقبة، وهي الطوابق 124، و 125، و 148 المخصصة لمشاهدة معالم المدينة العامة، حيث يعتبر الأخير أعلى سطح مراقبة في العالم على ارتفاع 555م.

التصميم الداخي لبرج خليفة:

تم تصميم البرج من قبل المكتب الهندسي سكيدمور، أوينغز وميريل (SOM)، بإدارة المصممة الحائزة على عدة جوائز ندى أندريك بتصميم المناطق العامة في برج خليفة. استوحي التصميم الداخلي للبرج من الثقافة المحلية، ويتميز الديكور بجدرانه المصنوعة من الجص الفينيسي، والأرضيات المصممة من الحجر الجيري الفضي، والأرضيات الحجرية، بالإضافة إلى استخدام أجود أنواع السجاد المصنع يدوياً.

مرافق برج خليفة:

تتنوع الأنشطة التي يمكن القيام بها في البرج، حيث يضم برج خليفة مجموعة من المرافق المخصصة إما لخدمة السكان التي تجعل من السكن في البرج أمراً مميزاً أو تلك المخصصة لزوار البرج، وتشمل ما يلي:

  • فندق أرماني، ويشغل طابق كونكورس والمستوى 8 والمستوى 38 و39، وتشغل المستويات 9 إلى 16 الأجنحة الفخمة والأجنحة بغرفتي نوم حصرياً.
  • شقق سكنية عالية الفخامة تشغل الطوابق من 45 إلى 108.
  • أجنحة خاصة للأغراض التجارية والشركات.
  • مطعم أتموسفير الفاخر ويشغل الطابق 122.
  • منصة المراقبة قمة البرج الكائنة في الطابق 124، والتي توفر إطلالة رائعة على مدينة دبي بزاوية 360 درجة.
  • 57 مصعداً مكوناً من طابقين بسعة 12-14 شخص في كل مقصورة، وتتحرك المصاعد بسرعة 10 متر في الثانية الواحدة.
  • سعة مصعد الإطفاء 5,500 كغ، ويعتبر أطول مصعد خدمة في العالم.
  • 8 سلالم متحركة.
  • 4 أحواض سباحة، وردهة اجتماعية خاصة للسكان، ومرافق للياقة البدنية وغرف ترفيهية يمكن استخدامها للفعاليات والمناسبات الاجتماعية.
  • مكتبة خاصة وتعتبر أطول مكتبة في العالم.

الى هنا أعزائي نختتم الحديث عن برج خليفة، أملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.