باكو / ترند لايف / – أقيم حفل افتتاح معرض “كامل علييف: فنان وزمان” في متحف السجاد الوطني الأذربيجاني في باكو ، وفقًا لتقرير ترند لايف. الذكرى المئوية لميلاد فنان الشعب الأذربيجاني ، فارس وسام الاستقلال ، الممثل البارز لفن نسج السجاد الأذربيجاني كميل علييف.

مدير متحف السجاد الوطني في أذربيجان ، دكتور في الفلسفة في تاريخ الفن ، أشارت عاملة الثقافة المحترمة شيرين ميليكوفا في كلمتها إلى أن الفنان البارز كامل علييف كرس حياته كلها لتطوير تقاليد فن السجاد ، التي تحتل مكانة استثنائية في حياة الشعب الأذربيجاني.

تم التأكيد على أن السجاد الذي صنعه الفنان ، هو لؤلؤ من الصندوق الذهبي لثقافتنا. من أجل نشاطه الإبداعي ، ابتكر كامل علييف عشرات السجاد – معرض صور لشخصيات سياسية وعامة مشهورة ، وممثلين عن الثقافة الفنية لأذربيجان ودول أخرى. كميل علييف هو أيضًا مؤلف العديد من المؤلفات الزخرفية ، والتي استوحى إبداعها من عينات من فن السجاد الكلاسيكي. علييف.

“المؤتمر الدولي” الفنان والسجاد: اليوم وغدًا ” تم توقيته بالتزامن مع الذكرى المئوية لميلاد كامل علييف ، وقد بدأ اليوم في متحفنا.يعقد المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين بتنسيق هجين (مشاركة مباشرة وعبر الإنترنت) ، ويشارك فيه حوالي 40 متخصصًا من مختلف دول العالم. “، قالت.

لوحظ أن الرئيس الأذربايجاني إلهام علييف وقع مرسومًا في الذكرى المئوية لكامل علييف في 12 أكتوبر 2023. وأشار إلى أن النشاط الإبداعي للفنان المتميز كان دائمًا موضع تقدير كبير من الدولة.

قال أنار كريموف إن مهمتنا هي الحفاظ على التراث الإبداعي للفنان الوطني ونقله إلى المستقبل. أجيال.

مدير المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني المسمى على اسم نظامي كنجوي ، نائب ميليس ، البروفيسور رافائيل حسينوف ، رئيس اتحاد الفنانين الأذربيجانيين ، فنان الشعب الأذربيجاني فرهاد خليلوف ، فنان الشعب تحدث إلدار ميكايلزاد وآخرون عن الأنشطة الإبداعية لكامل علييف ، وعن السجاد الذي صنعه ، كما شاركوا ذكرياتهم عن السيد.

ابنة كميل علييف ، نارمين علييفا ، هي خليفة فنان الشعب. الشغل. هي فنانة سجاد وناقدة فنية ، عملت مع والدها طوال حياتها البالغة. قال نرمين علييفا:

وأشارت إلى أنه بعد وفاتها ، ترك والدها سجادة واحدة غير مكتملة ، وبدأ العمل عليها ، لكنه لم ينجح في الانتهاء.

“هذه السجادة مير موفسوم آغا. تابع وانتهى. الآن يقع في منزل مير موفسوم أجي في قرية شوفيلاني “.

لاحظ أن المعرض يعرض 18 سجادة مخزنة في مجموعة أذربيجان الوطنية. متحف السجاد ، ومؤلفه الفنان البارز كميل علييف. معروض أيضًا ثلاثة سجاد من مجموعة المتحف الوطني الأذربيجاني للفنون ، بالإضافة إلى ثلاثة سجاد وخمس رسومات من أرشيف عائلة الفنان. تمكن من تحويل هذا النوع إلى اتجاه كامل في نسج السجاد ، والذي لا يزال مطلوبًا حتى اليوم. صور لشعراء مشهورين عالمياً مثل نظامي غانجافي وعماد الدين نسيمي وألكسندر بوشكين وشوتا روستافيلي ورابندرانات طاغور وصور لرجال دولة بارزين – الزعيم الوطني حيدر علييف ، وكذلك مصطفى كمال أتاتورك وإنديرا غاندي وآخرين – منقوشة بشكل متناغم في الكلاسيكية التراكيب المحيطة بهم.

كامل علييف ، خبير في فن نسج السجاد ، قام بتحويل تركيبات السجاد الكلاسيكي بشكل إبداعي ، وصنع الزخارف ليس فقط للسجاد ، ولكن أيضًا لأنواع أخرى من المنسوجات ، وكذلك من أجل السيراميك.

أقيمت معارضه الشخصية في متاحف وصالات عرض مرموقة ليس فقط في أذربيجان ، ولكن أيضًا في باريس ولندن وطوكيو وأنقرة واسطنبول وطهران وموسكو وكييف ومدن أخرى. يتم الاحتفاظ بأعماله في المتاحف والمجموعات الخاصة حول العالم.