يبحث العديد من المواطنين عن موعد إيداع حساب المواطن لمعرفة أكثر عن هذا الموضوع تابعوا معنا المقال التالي .

تاريخ إيداع حساب المواطن 

 الموعد الجديد تفصلنا عنه 3 أيام فقط، حيث من المقرر صرف راتب حساب المواطن الجديد في يوم الخميس 10 يونيو 2023 ميلادية الموافق 29 شوال 1444 هجرية، حيث من العادة تثبيت تاريخ الصرف المقرر حسب جدول مواعيد حساب المواطن.

حساب المواطن

هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 وهدف البرنامج تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية وأصدرت برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

ويقوم البرنامج في كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين لكي يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة ، كما أطلق البرنامج في مارس 2019، تطبيقًا للهواتف والأجهزة الذكية ليسهل اطلاع المواطنين على كافة بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الاعتراض، وعرض تفاصيل الدفعات المالية.

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

ستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص. كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملي بطاقات التنقل

سوف يجتاز البرنامج ثلاث مراحل أساسية بداية من تسجيل المواطنين السعوديين من الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن سوف يبدأ بمرحلة الأهلية وسوف ينتهي بمرحلة استحقاق النقدية لهذا الشخص وسوف يتم صرف البدلات والمراحل التي سيمر بها كالآتي:

  1. تبدأ بمرحلة تسجيل المواطنين وقد تم فتح باب تسجيل دخول حساب المواطن و ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وفي هذه الفترة سوف يقوم المسئولين بفحص الطلبات للتأكد من صحة البيانات.
  2. المرحلة الثانية هي مرحلة التأهيل وفي هذه المرحلة يتم إرسال رسالة على هاتف المتقدم الذي تم ترشيحه بالنسبة للأشخاص المقبولين.
  3. المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة الاستحقاق سوف يتم فيها إعلان البدل المادي وتقديره لكل مواطن يستحقه سوف يتم أخذ البدل المادي قبل أن يتم زيادة الأسعار.

أهداف البرنامج

  • تخفيف أثر الإصلاحات  الاقتصادية  الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

 

 وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان متى ينزل حساب المواطن وذكرنا لكم موعد الإيداع الجديد كما وتطرقنا الى معرفة ما هو المقصود بحساب المواطن وكيف ولماذا نشأ ودمتم في أمان الله وحفظه.