متى يقول الطفل ماما وبابا , نعلم جميعًا أنه عندما يقول الطفل كلمته الأولى، فهذه واحدة من أسعد اللحظات في حياته، وينطبق هذا بشكل خاص على الآباء الذين كانوا ينتظرون أن يقول طفلهم “ماما” أو “بابا” كما لو كانت علامة فارقة لتطورهم ونضجهم وتأكيدًا لتوقعاتهم الخاصة، عملية تدريجية تبدأ بقدرات الكلام الأساسية للرضيع، مثل الغرغرة والهديل، يبدأ غالبية الأطفال في القيام بذلك في عمر ثلاثة أشهر، ثم يعملون على ذلك حتى يتمكنوا من نطق “ماما و بابا”، لمعرفة المزيد تابع عبر موقعنا الجنينة.

متى يقول الطفل ماما وبابا

ليس كل الأطفال قادرين على قول “ماما” و “بابا” في عمر تسعة أشهر، قد يتمكن البعض من القيام بذلك، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى بضعة أشهر أخرى لإتقان تلك الكلمات المحببة، وعلى الرغم من أنه قد يقول عادة “بابا” أولاً، وهو الحرف الساكن “ب”، نظرًا لأنه من الأسهل على الطفل التحدث، مثل استخدام صوت أثناء الغرغرة في سن ستة أشهر، فلا يوجد نمط ثابت أو قاعدة بشأن ما إذا كان الطفل سيقول “ماما” أو “بابا”، يستطيع معظم الأطفال نطق كلمة “ماما” وغيرها من الأصوات الساكنة الشائعة مع تطور قدراتهم اللغوية وتقوية عضلات الوجه والفم.

هل يقصد الأطفال المعنى عندما يقولون “ماما” و”بابا”

في عمر 12 شهرًا، عندما يبدأ الطفل في فهم معنى الكلمات وتبدأ في تعليمه أن هذه العبارات تُستخدم للإشارة إلى الوالدين، يمكن لغالبية الأطفال أن ينسبوا كلمة “ماما” و “بابا” بدقة إلى أحدهم منهم، ويمكن للطفل البالغ من العمر عامًا واحدًا أن يشير إلى الشيء أو الشخص المناسب عند تسميته، ومع تقدم التطور المعرفي للطفل، فإنه يتحسن في فهم الأسماء وتذكرها.

كيف تدفعين طفلك ليقول: ماما.. بابا

  • يمكنك تجربة مجموعة متنوعة من الأنشطة، ولكن ضع في اعتبارك أن كل طفل فريد من نوعه وقد يصل إلى الهدف في عمر مختلف قليلاً.
  • تعتبر الإشارة إلى شيء ما وتسميته من أفضل الطرق لتعليم طفلك الدارج الأسماء المناسبة.
  • أشِر إلى لعبة أثناء اللعب مع الرضيع وسميها بالاسم، عندما يمشي حيوانك الأليف، اتصل به بالاسم.
  • عندما يكبر الطفل، يمكنك أن تسأل، “أين أبي؟” للإشارة إلى أحد الوالدين، أو انظر هنا ماما.
  • سيصل الطفل تدريجيًا لربط الصوت بهذا الفرد المعين ويدرك أنه يتم استخدامه للإشارة إليهم.
  • اجلسي مع طفلك، وامسكي بكتاب للأطفال، واقرئيه بصوت عالٍ، تأكدي من الإشارة إلى الصور المختلفة وتسميتها.
  • في المرة القادمة التي تقرئين فيها نفس الكتاب، أشيري إلى صورة واطلبي من الطفل أن يسميها.

 ما رأيك في ترديد الأغاني كوسيلة تحفيزية

  • هذه اللعبة هي واحدة من أفضل الألعاب لتعزيز قدرات الطفل في الكلام واللغة. اسأل الأب لتسأل: “من هذا وراء الستار؟” بينما تجلس مع الطفل وهو مختبئ خلف ستارة، لجعل الطفل يتفاعل معها، شجعهم.
  • أغاني الأطفال البسيطة مفيدة للأطفال، وفقًا للدراسات، فإن الأطفال الذين يرددون الأغاني ويتلقون مساعدة الوالدين يتمتعون بمعدلات ذكاء أعلى من الأطفال الآخرين ويطورون لغات أكثر ثراءً من الأطفال الآخرين.
  • يشعر الآباء بالقلق من أن أطفالهم لن يكونوا قادرين على التحدث لأن بعض الأطفال يبدأون في التحدث في وقت أبكر من الآخرين والبعض الآخر يبدأ في وقت متأخر عن الآخرين، ولكن لا يوجد عمر محدد يبدأ فيه الأطفال التحدث.

هل يرتبط وقت النطق بعمر الطفل

  • في سن 12 شهرًا، بدأ في الاتصال بـ “ماما أو بابا”، مدركًا تمامًا لما يفعله، ومع ذلك، هناك اختلافات في توقيت نطق الكلمات، حيث قد يبدأ بعض الأطفال في التحدث قبل أقرانهم في سنهم، لكنهم قد يتعثرون في بعض الكلمات لعدة أشهر ويسبقهم أولئك الذين هم في سن مبكرة.
  • وفقًا للدراسات، سيتمكن الطفل من تعلم عشر كلمات لينطقها عندما يبلغ من العمر 15 شهرًا، لا يلزم أن تكون الكلمات واضحة أو دقيقة.
  • يمكنه فهم الكلمات الكبيرة والرد على السؤال: ما اسمك؟ من سن (18 شهر الى سنتين)، علاوة على ذلك، خمسون كلمة.
  • ومن شهر (٢٤ شهراً) يستطيع أن يكوّن جملة من كلمتين أو أكثر.

ملاحظة، قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على متى يقول الطفل ماما وبابا ، وتعرفنا على جميع المعلومات والتفاصيل التي تخص الطفل عند النطق ومى ينطق زهل يقصد ما ينطقه ام لا، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.