متى موعد خسوف القمر 2023 في قطر ،من المتوقع أن يشهد العالم خسوف جزئي للقمر و يستمر لساعات خلال شهر نوفمبر الحالي للعام 2023 و عبر الجنينة سنتعرف إلى وقت حدوث الخسوف ، كونه يحدث عندا تكون الأرض و الشمس و القمر على خط واحد

متى موعد خسوف القمر 2023 في قطر

ستشهد قطر خسوفًا جزئيًا للقمر في الثامن (8) من شهر نوفمبر الجاري للعام 2023 حيث سيستمر هذا الخسوف الجزئي لمدة ستة ساعات إلا ست دقائق (5.54) ساعة .

يمر خلال هذه الساعات القمر بشبه ظل الأرض و سيكون الخسوف في قطر في تمام الساعة 4:51 صباحًا و مدته في دولة قطر 7 دقائق و هو الخسوف الثاني الذي يشهده العالم في عام 2023 مع كسوف جزئي للشمس.

صلاة الخسوف للقمر

ينادى في بداية خسوف القمر بقول الإمام ( الصلاة جامعة) و ليس لهذه الصلاة أذان و لكن ينادى عليها في المساجد و يسن الذهاب كي تصلى في جماعة و هي سنة مؤكدة .

و قدرها ركعتان في الركعة الواحدة قيامان و ركوعان حيث صفة الصلاة بالدخول إلى الصلاة وقراءة سورة الفاتحة و تليها من طوال السور القرآنية و من ثم الركوع و الرفع من الركوع و قراءة الفاتحة و سورة قرآنية طويلة  و من ثم سجود سجدتين و البدء في الركعة التالية مثل صفة الأولى.

و على الانسان أن يكثر من الاستغفار و الدعاء في هذه الأوقات طلبًا للرحمة من الله و كشف أمر الخسوف عنا.

هل هنالك ضرر من النظر إلى الخسوف

خسوف القمر على عكس كسوف الشمس فإن الخسوف يمكن رؤيته بالعين المجردة دون الحاجة إلى وقاية و لا يسبب أضرار في شبكية العين و لا بالقرنية ولا يمكن أن يسبب تهيج أو احمرار.

و أما بالنسبة للكسوف الشمسي فإن النظر مباشرة لها قد يؤدي إلى إتلاف و تهتك في القرنية مما يؤدي إلى العمي بسبب تأثير الأشعة الضارة للشمس و الحارقة للنظر .

لماذا سمي خسوف القمر

سمي خسوف القر بهذا الاسم لأن ضوء القمر يحجب عن الأرض فيطمس ليلا و لذلك سمي خسف للضوء الصادر من القمر على الأرض ،حيث أن الأرض تصبح بين القمر و الشمس و تعمل على حجب ضور القمر عن الأرض لفترة بحيث يكونوا على استقامة واحدة و الأرض في الوسط بين كل منهما.

لكن وبهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إل نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان متى موعد خسوف القمر 2023 في قطر و تعرفنا فيه على موعد الخسوف و صفة صلاة الخسوف و كيف يحدث الخسوف ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة، دمتم بود.