متى تولى الملك سلمان امارة الرياض، أهلا وسهلا بكم متابعينا الكرام ، من خلال موقع الجنينة بكل يوم مقال جديد يشغل مواقع التواصل الاجتماعي، حول تولى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولاية امارة بالرياض وذلك في سن صغير،إلا أنه تمكنا من أن يتولى زمامها بحكمة كبيرة. وهذا ما سنتعرف عليه من هذا المقال عبر موقعنا المميز الجنية فأبقوا معنا متابعينا لمعرفة متي تولي الملك سلمان حفظه الله امارة الرياض.

متى تولى الملك سلمان امارة الرياض

قد تولى الملك سلمان إمارة الرياض بعام 1954 ميلادي وكان ذلك بالنيابة عن أخيه نايف بن عبد العزيز، وأن الملك سلمان تولي إمارة الرياض وكان يبلغ من العمر 19 عام فقط. ومن ثم بعد سنة تم تعيينه أمير رسمي على ولاية إمارةالرياض، حيث استمرت فترته ولايته حوالي 5 سنوات، وبعدها قدم استقالته من منصب أمير الرياض بتاريخ 1960 ميلادي. ومن المعروف أن الملك سلمان بعد شغله منصب قد قاد عملية تطوير وأيضا تحديث عمراني للمنطقة لم تشهد مثلها قبل.

الملك سلمان بن عبد العزيز

يعد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود  خادم الحرمين الشريفين وأيضا ملك المملكة السعودية في الوقت  الحالي، وأن ترتيبه بين الملوك هو السابع، وقد شغل عرش المملكة. ويعد الملك سلمان الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ويكون من زوجته حصة السديري. وبعدها شغل منصبه بتاريخ 23 من شهر يناير كانون الثاني وما زال قائم عليه حتى وقتنا الحالي.

اين ولد الملك سلمان

قد ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمدينة الرياض بالمملكة السعودية، وذلك في تاريخ 31 ديسمبر كانون الأول لعام 1935 ميلادي الموافق ل 5 شوال لعام 1354 هجري، وقد يبلغ  الملم سلمان من العمر 86 عام، ومن ثم تلقى تعليمه بمدرسة الأمراء بالعاصمة السعودية الرياض وكان تحت إشراف خطيب وأيضا إمام المسجد الحرام آنذاك الشيخ عبد الله خياط، وبعدها تمكنا من حفظ القرآن كامل وكان بعمر العاشرة.

إنجازات الملك سلمان

حيث قدم الملك سلمان بن عبد العزيز أثناء فترة شغل منصب إمارة الرياض وأيضا بعد أن حكم المملكة السعودية العديد من الإنجازات الواسعة التي خدمت جميع مواطني المملكة العربية السعودية، وعبر هذا المقال من خلال موقع الجنينة سوف نقدم لكم هذه الإنجازات فيما يلي:

  • إنجازات الملك سلمان بالرياض: قاد الملك سلمان عملية تطوير وتحديث عمرانية لم تشهد مثلها إمارة الرياض من قبل وقام ببناء المتاحف والمدارس والمستشفيات والجامعات والملاعب حتى جعل منها إحدى أقوى مراكز الاقتصاد العربي والعالمي.
  • الموافقة على رؤية 2030: حيث وافق الملك سلمان بن عبد العزيز على رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتهدف للارتقاء بمستوى المملكة الاقتصادي والفكري والثقافي وجعلها في الريادة مع أقوى دول العالم.

إنجازات الملك سلمان في مجال الصحة

قد شهد القطاع الصحي خلال فترة تولي الملك سلمان تطور كبير وهائل فقد عمل على علي تحيقيق بعد من الأنجازات وعبر موقعنا المميز الجنينة سوف نضع لكم هذة الأنجازات وهي كالتالي:

  • افتتاح العديد من المراكز الطبية والمستشفيات مثل مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال.
  • إعداد برامج لضمان سلامة المرضى بهدف رفع كفاءة الممارسين في المجال الصحي.
  • مواجهة الأمراض الوراثية وتطوير أساليب طبية حديثة مثل مشروع الجينوم السعودي.
  • دشن 4 مراكز اختصاص قساطر قلبية و7 مراكز أورام و5 مراكز لاضطرابات النمو والسلوك و3 مراكز للسمنة.

إنجازات الملك سلمان في مجال تمكين المرأة

لم يقتصر دور الملك سلمان فقط عليشي محدد بل عمل علي دعم المرأة التي تعد نصف المجتمع، حيث قام الملك سلمان بدعمها وهنا من خلال هذا المقال سنضع لكم هذة الأشكال فيما يلي:

  • السماح للمرأة بقيادة السيارات وإمكانية الحصول على رخصة قيادة لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • السماح للمرأة بالعمل من خلال توفير الكثير من فرص العمل المناسبة في العديد من المجالات.
  • السماح للمرأة بالمشاركة في الانتخابات كذلك تم منحها حق المشاركة بالمبايعة.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا عبر موقعنا المميز الجنينة، والذي ذكرنا من خلاله متى تولى الملك سلمان امارة الرياض، كذلك ذكرنا معلومات تتعلق بالملك سلمان بن عبد العزيز وإنجازاته في المجالات الكثيرة التي ارتقت بمستويات المملكة السعودية، قد نال اعجابكم وتفضلوا منا بكل الحب والاحترام والتقدير ودمتم بخير.