متى تأسست هيئة مكافحة الفساد في السعودية ، مؤسسة الهدف من حماية النزاهة و العمل على مكافحة الفساد على مستوى المملكة السعودية ،و المؤسس الفعلي لها ولي العهد و عبر الجنينة سنتعرف على تاريخ تأسيس هذه اللجنة و الهدف منها

متى تأسست هيئة مكافحة الفساد في السعودية

هيئة رقابية سعودية تأسست في عام 1432 هجري و يوافقه 2011 ميلادي ، كانت في البداية يطلق عليها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، و كان الهدف من انشاء هذه الهيئة هو محاربة الفساد و حماية الأموال العامة ، بالإضافة إلى تطهير المجتمع من أثار الفساد الخطيرة عليه ، في الثاني عشر من شهر ديسمبر لعام 2019 ، صدر مرسوم ملكي يأمر بضم هيئة الرقابة و المباحث الإدارية و التحقيق إلى هيئة مكافحة الفساد.

أما بالنسبة إلى لجنة الفساد التي قام بتأسيسها ولي العهد محمد بن سلمان فهي تأسست في عام 2017 م ، و تقوم بحصر مخالفات و قضايا تتعلق بالفساد و إصدار اوامر بمنع السفر او القبض.

الأهداف من تأسيس هيئة مكافحة الفساد

وضعت اللجنة العامة لتأسيس هذه الهيئة مجموعة من الاهداف من أجل العمل على تحقيقها و القضاء على الفساد و الوصول إلى مجتمع سليم و من أبرز هذه الأهداف هي :

  • تنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد و حماية النزاهة ، ووضع نتائج و تقيمات و مراجعتها ووضع آليات من أجل تطبيقها.
  • متابعة جمع البيانات و الاحصائيات الخاصة بالفساد و عمل تحليل و تصنيف لها و عمل قاعدة معلومات من أجل حماية النزاهة و محاربة الفساد و أصوله .
  • العمل على التنسيق بين جهود القطاعين الخاص و العام من أجل التخطيط و المراقبة لمكافحة الفساد و عمل تقويم لها.

ما هو ترتيب المملكة في الحد من الفساد

تحتل المملكة العربية السعودية المركز ٥١ من ١٨٠ دولة عالمياً في المؤشرات للتيوتعمل على إدراك الفساد و ءلك حسب إحصائيات قامت بها منظمة الشفافية الدولية في عام 2019م ، و تحتل المرتبة العاشرة من بين الدول العشرون الاقتصادية.

و عمل الهيئة يكون شامل لكافة الجهات العامة في المملكة ، و الشركات الخاصة التي للدولة نسبة فيها لا تقل عن 25 ٪ ، في اطار العمل لخلق بيئة مناسبة لعمل الأجهزة و تتصف بالنزاهة و الصدق و الشفافية و العدالة و المساواة.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان متى تأسست هيئة مكافحة الفساد في السعودية، تعرفنا على تأسيس  لجنة الرقابة و مكافحة الفساد و حماية النزاهة و الهدف منها و ترتيب المملكة في محاربة الفساد و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.