يوم الحب أو عيد الحب أو عيد العشاق أو يوم القديس فالنتين (بالإنجليزية: Valentine’s Day)‏ هو احتفال مسيحي يحتفل به كثير من الناس في العالم في 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام ، حيث يحتفلون بذكرى القديس فالنتين و يحتفلون بالعاطفة و الحب حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم أو من خلال طرق أخرى .

الاحتفال بعيد الحب 2023 :

ينتظر الكثير من العشاق و المحبين عيد الحب كل عام حتى يتمكنوا من إظهار مشاعر الحب و التعبير عن الاشتياق و الحنين حيث يعتبر عيد الحب مناسبة جيدة لإنهاء الخلافات و إعادة أواصر الصلة في العلاقات كما يعتبر فرصة لتجديد الحب و العلاقات العاطفية حيث يتم تنظيم الاحتفالات المختلفة التي تكون مليئة بالفرح والرومانسية .

متى تاريخ عيد الحب 2023 :

و يتم الاحتفال الرسمي بعيد الحب كل عام في الرابع عشر من شهر فبراير “شباط” 2023 حيث يرتبط ذكرى عيد الحب باستشهاد القديس فالنتين شهيد الحب الذي تم اعتقاله من قبل إمبراطور روما بسبب مخالفته قوانين الإمبراطورية الرومانية و قيامه بعقد زواج الشباب و الفتيات المسيحيين . و تزامن استشهاد القديس فالنتين في يوم الرابع عشر من فبراير لذلك تحتفل الكنيسة الغربية من كل عام بعيد نياحة القديس في هذا اليوم الذي يوافق يوم عيد الحب .

مظاهر الاحتفال بعيد الحب :

  • تبادل الهدايا المختلفة و المتنوعة و العطور و الورد الأحمر خاصة بين العشاق و المتزوجين .
  • إرسال مسجات و برقيات التهنئة بعيد الحب التي تحتوي على أجمل الكلمات و أعذب المشاعر .
  • يشهد عيد الحب توزيع الشكولاتة و الكثير من الحلويات المختلفة خاصة بين الزملاء في العمل .
  • يقوم الفتيات في إنجلترا ليلة عيد الحب بتعليق أوراق الغار في زوايا الغرفة الخاصة بهم ثم يذهبون إلى النوم من أجل رؤية فارس أحلامهم في الحلم .
  •  تحتفل النساء في بعض دول أسيا مثل ماليزيا بعيد الحب عن طريق كتابة الرسائل المختلفة و المتنوعة على ثمار الفاكهة و إرسالها في البحر لأنهم يعتقدن أنها سوف تجد طريقها و تذهب إلى شركائهن .
  • يعتبر عيد الحب مناسبة جيدة للزواج و الارتباط حيث يقوم الكثير بتجهيز المفاجآت السارة و السعيدة في هذا اليوم .

يتم تنظيم الكثير و العديد من الاحتفالات الخاصة و المميزة في عيد الحب ، مثل : إقامة حفلات الرقص كوسيلة للاستمتاع و قضاء أوقات مميزة و رومانسية بين العشاق .

هدايا المشاهير في عيد الحب :

  • اشترت المغنية الأمريكية الشهيرة كاتي بيري ، لزوجها السابق سيارة بنتلي بلون أرجواني بنسخ محدودة وبسعر341000 دولار .
  • نجم الأكشن توم كرووز أهدى زوجته السابقة كاتي هولمز في 2011 طائرة خاصة بمناسبة عيد الحب تجاوزت قيمتها 20 مليون دولار .
  • و لم يختلف الامر كثيراً مع الممثل فينس فون ، الذي أهدى زوجته خاتماً من الألماس بوزن 4 قيراطات ، بقيمة تجاوزت 125 ألف دولار .