متى اكتشفت جزيرة باسكوا؟: يبحث العديد من الأشخاص حول العالم عن كافة تفاصيل الجزر والأشياء النادرة بدافع الحب لمعرفة مثل هذه المعلومات او بغرض التزود ببعض المعلومات الشيقة ومن هذه الجزر التي يبحث عنها الناس هي جزيرة باسكوا أين هي ومتى أكتشفت وهذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة.

متى اكتشفت جزيرة باسكوا؟

اكتشف اجزيرة باسكوا الكشافة الهولندي “Jacob Roggenevin” في عام 1722م وتقع في المحيط الهادئ الجنوبي على نحو 3700 كم غرب تشيلي وقد حكمت تشيلي الجزيرة منذ عام 1888م وعندما وجدها المستكشف الهولندي كان ذلك في يوم يوافق عيد الفصح أو يوم القيامة لذلك أطلق عليها اسم العيد نفسه وسميت باسم جزيرة الفصح أو جزيرة يوم القيامة وفي عام 1914م زار الجزيرة فريق بحث بريطاني متخصص ثم لحقه فريق بحث فرنسي آخر عام 1934م ولقد أظهرت نتائج الأبحاث أن الجزيرة كانت مأهولة بالسكان من شعب غير معروف من العصر الحجري الأخير أي منذ حوالي 4500 عام ق.م وأنهم قاموا في القرن الأول الميلادي بصنع هذه التماثيل الصغيرة التي تشبه حجم الإنسان ثم بعد ذلك بسنوات أمكنهم صنع هذه التماثيل الضخمة.

معلومات عن جزيرة باسكوا

  • لا يزال يبقى لغز انهيار الحضارة القديمة في جزيرة باسكوا لغزاً يحير العلماء ويثير تجادل بين مجموعة من العلماء حول النظرية السائدة التي تقول إن ذلك قد يعزى إلى معارك داخلية وفقا لما جاء في عدة دراسات معينة وجزيرة القيامة هي من الجزر البركانية التي تأخد شكل المثلث تقريباً تقع في المحيط الهادي الجنوبي وهي جزء من دولة تشيلي وتبعد حوالي 3600 كم غرب تشيلي وحوالي 2075 كم شرق جزر بيتكيرن.
  • تعد جزيرة الفصح من أكثر الجزر إنعزالية المسكونة في العالم حيث تبلغ مساحتها 163 كم وتشتهر الجزيرة بالمواي وهي التماثيل الصخرية الموجودة على طول الأشرطة الساحلية وتعد محافظة تحتوي على بلدية واحدة من منطقة فالبارايسو في تشيلي.
  • لم يكن من السهل تفسير المفارقة الجلية والتي تكمن في تماثيل الـ”مواي” الصخرية الضخمة فبناؤها وتصميمها ونقلها يُعد إنجاز حضاري كبير.
  • أبرزت مجلة “جورنال أوف باسيفيك أركيولوجي” المختصة أن النظرية المجمع عليها في لوقت الحالي يؤكد أن سكان الجزيرة المذكورة اختفوا في سنوات عقد 1860 نتيجة سلسلة من الفصول المدمرة بما فيها نزاعات داخلية وسوء استخدام الموارد الطبيعية فيها.
  • يدل تاريخ عنصر الكربون أن كارثة قوية حصلت للجزيرة في عام 1680م فتوقف العمل في التماثيل فجأة ورحل السكان عن الجزيرة ثم جاء بعدهم شعوب أخرى من جزر ماركيز التابعة لفرنسا والتي تبعد 5 آلاف كم ليستقروا في الشمال الغربي من جزيرة باسكوا وهم الآن سكانها الحاليون حيث كانوا يطلقون على تلك التماثيل اسم مواي.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز معلومات عامة عن جزيرة باسكوا ومن اكتشفها وفي أي عام كان ذلك وبهذا نتمنى أن ينال إعجابكم.